الجمعة 29 مارس 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
الأخبار العالمية

ماتيس: التدريبات العسكرية المقبلة مع سيول ستكون أقل حجماً

ماتيس: التدريبات العسكرية المقبلة مع سيول ستكون أقل حجماً
22 نوفمبر 2018 10:44

قال وزير الدفاع الأميركي جيم ماتيس يوم الأربعاء، إنّ التمارين العسكرية المشتركة مع كوريا الجنوبية المقرّرة في ربيع عام 2019 ستكون أقلّ حجماً، بغرض تسهيل المحادثات النووية مع كوريا الشمالية.
وأضاف ماتيس لصحافيين في البنتاجون "سيُعاد تنظيم تمارين النسر الصغير قليلاً لإبقائها عند مستوى لا يُسيء إلى الدبلوماسية"، وأكّد أنها ستكون "أقلّ حجماً".
وتجري الولايات المتحدة وكوريا الجنوبية تدريبات مشتركة منذ سنوات، تشمل كل شيء، من الإنزالات البحرية إلى مواجهة اجتياح من كوريا الشمالية، وحتى ضربات تستهدف نظام بيونج يانج.
إلا أن التهديدات بالحرب بين الرئيس الأميركي دونالد ترامب وزعيم كوريا الشمالية كيم جونج أون استُبدلت العام الماضي بتقارب دبلوماسي متسارع.
وبلغ تحسّن العلاقات بين الجانبين ذروته في قمة تاريخية عقدت في سنغافورة في يونيو وقع خلالها الزعيمان وثيقة غامضة حول ازالة الأسلحة النووية في شبه الجزيرة الكورية، علقت الولايات المتحدة وكوريا الجنوبية معظم تدريباتهما المشتركة.
ولدى سؤاله الأربعاء عن الوضع الذي وصلت إليه المفاوضات، قال وزير الخارجية الأميركي مايك بومبيو خلال مقابلة عبر إذاعة "كاي سي إم أوه"، "اليوم كوريا الشماليّة لم تعد تختبر صواريخ، لم يختبروا أسلحة نووية منذ فترة طويلة".
وأضاف "نُواصل التفاوض معهم من أجل أن يحترم الرئيس كيم التزامه بنزع السلاح النووي من كوريا الشمالية بشكل كامل وقابل للتحقق منه".
وتابع بومبيو أنه يأمل بأن يلتقي ترامب وكيم في قمة جديدة أوائل 2019.

اقرأ أيضاً.. بدء تدريبات عسكرية مشتركة بين أميركا وكوريا الجنوبية

المصدر: آ ف ب
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©