السبت 20 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
الرياضة

منتخبنا يتألق بـ 8 تأشيرات إلى نهائي «آسيوية» المواي تاي

منتخبنا يتألق بـ 8 تأشيرات إلى نهائي «آسيوية» المواي تاي
21 ديسمبر 2019 00:07

علي الزعابي (أبوظبي)

تختتم اليوم فعاليات بطولة أمم آسيا للمواي تاي «أبوظبي 2019»، التي يستضيفها اتحاد المواي تاي والكيك بوكسينج بإشراف الاتحادين الآسيوي والدولي للمواي تاي.
وواصل منتخبنا تألقه، حيث توج هزاع القبيسي لاعب منتخبنا للمواي تاي «فئة الصغار 12 - 13 عاماً» بذهبية وزن تحت 48 كجم، بعد تغلبه على الأردني أسعد طوقان في المباراة النهائية، محرزاً أول ذهبية في البطولة الآسيوية لمنتخبنا، فيما حقق عبدالله الشحي فضية وزن تحت 46 كجم في نفس الفئة بعد خسارته أمام الأردني عمر أحمد، فيما يستعد منتخبنا اليوم للرهان على 8 ميداليات ذهبية في اليوم الختامي للبطولة الآسيوية، بعد وصول 8 لاعبين للنهائي في مختلف الفئات والأوزان.
وتأهل 5 لاعبين من فئة الكبار في المباراة النهائية، حيث سيخوض اللاعب إلياس حبيب علي النهائي أمام اللبناني خالد تعراف في وزن 81 كجم، فيما يواجه أمين المعتصم نظيره العراقي شاكر التكريتي في نهائي وزن 71 كجم، ويلعب محمد مرضي مع التايلاندي نارين ونجلاكون في وزن 67 كجم، ويواجه نور الدين سمير الكازخستاني أبيل جلاييف في نهائي 63.5 كجم، ويخوض إبراهيم بلال تحدياً أمام الكازاخستاني ياوكنات اوسبان في وزن 60 كجم، وفي فئة الصغار تأهل ثلاثة لاعبين للمواجهة النهائية، حيث يخوض محمد الفلاسي النهائي أمام الماليزي إلياس غزالي في وزن 57 بفئة 16-17 عاماً، ويواجه عمر سمحان الإيراني عامر عباس في نهائي 81 كجم بفئة 14-15 عاماً، ويلتقي أحمد الظاهري بمنافسه الكازخستاني بورزكان في وزن 42 كجم وفئة 14-15.
ويتضمن برنامج اليوم الختامي، اختتام دورة المدربين التي أقيمت على هامش البطولة، وسبقتها ورشة حكام آسيا للمواي تاي لأكثر من 30 مشاركاً ومشاركة، وحققت الكثير من المكاسب الفنية والتقنية لمواكبة للتحكيم الإلكتروني الذي تبناه اتحاد الإمارات للمواي تاي والكيك بوكسينج.

من ناحية أخرى، انتخبت الجمعية العمومية للاتحاد الآسيوي للمواي تاي، عبدالله سعيد النيادي رئيس الاتحاد المحلي للمواي تاي والكيك بوكسينج رئيس الاتحاد العربي للمواي تاي، نائباً لرئيس الاتحاد الآسيوي بالتزكية، وذلك خلال اجتماعها صباح أمس بفندق راديسون بلو بكورنيش أبوظبي، مقر إقامة الوفود المشاركة في بطولة آسيوية للمواي تاي.
يأتي هذا التصويت الجماعي نظير الجهود الكبيرة التي قدمها اتحاد المواي تاي منذ تشكيل مجلس إدارته في مايو 2017، والذي أحدث نقله نوعية في مجال اللعبة.
وثمن الدكتور ساكشي تبسوان رئيس الاتحاد الدولي للمواي تاي «IFMA»، جهود النيادي، مؤكداً أن ما حققه اتحاد الإمارات برئاسة عبدالله سعيد النيادي يدعو للاعتزاز والفخر، حيث قدمت الإمارات العديد من الكوادر الإدارية المؤهلة، لخدمة الرياضة الإماراتية والآسيوية خلال تلك الفترة القصيرة من ميلاد الاتحاد وهو ما يسهم في دعم مسيرة اللعبة.
وأشاد ستيفان فوكس أمين عام الاتحاد الدولي للمواي تاي، بقدرات اتحاد المواي تاي والكيك بوكسينج، ودوره في إحداث نقلة نوعية في مجال اللعبة على مستوى المنطقة والشرق الأوسط، بالرغم من حداثة إشهاره على مستوى عضوية الاتحاد الدولي، الذي يتابع باهتمام ذلك الحراك الرياضي الباهر، من خلال الدورات الدولية التي نظمها بكفاءة عالية وأثبتت قدرته وحسن كفاءتها مستفيداً في ذلك من كوادره الوطنية المؤهلة التي قدمت النموذج في الإدارة والتنظيم، وهنأ النيادي على فوزه بالتزكية نائباً لرئيس الاتحاد الآسيوي للمواي تاي.
وذكر أن فوز طارق المهيري عضو مجلس الإدارة المدير التنفيذي للاتحاد، بمنصب أمين عام الاتحاد العربي للمواي تاي، من قبل وعضوية المكتب التنفيذي بالاتحاد الدولي، دليل على كفاءة شباب الإمارات.
وتلقى النيادي تهاني رؤساء الوفود التي شاركت في الجمعية العمومية والمكتب التنفيذي لاتحاد المواي تاي والأسرة الرياضة.
على جانب آخر نظمت لجنة الخدمات والترفيه باتحاد المواي تاي والكيك بوكسينج يومي أمس وأمس الأول، عدة برامج بدأت بزيارة مهرجان زايد للتراث بالوثبة وسط حفاوة واهتمام كبير من إدارة القرية، وعبر ضيوف البلاد عن سعادتهم بالموروث الإماراتي، كما قامت الوفود أيضاً بزيارة مسجد الشيخ زايد الكبير وأداء صلاة الجمعة، ثم زيارة جزيرة السعديات ومتحف اللوفر وجزيرة الحديريات أيضاً في أبوظبي.

ابن ثعلوب يهنئ بالنقلة الهائلة
هنأ محمد بن ثعلوب الدرعي رئيس اتحاد المصارعة والجودو، عبدالله سعيد النيادي رئيس اتحاد المواي تاي والكيك بوكسينج، بالنجاح الكبير الذي حققته استضافة بطولة أمم آسيا للمواي تاي، بمشاركة 26 دولة، وحقق خلالها أبطالنا مستويات عالية ونتائج مميزة تستحق الإشادة.
وقال: «ما حققه اتحاد المواي تاي والكيك بوكسينج خلال عامين بعد تأسيسه، برئاسة الإمارات للاتحاد العربي وعضوية الاتحاد الدولي للمواي تاي واستضافة بطولتي العرب وآسيا، يؤكد النقلة النوعية الهائلة للعبة بالدولة، وقدرة الدولة على استضافة بطولة العالم للمواي تاي، في ظل توفير قيادتنا الرشيدة كافة المتطلبات وأبرزها البنية التحتية في مختلف المرافق الرياضية والسياحية والفندقية والخدمية».

إلياس حبيب: اللعبة كشفت عن تفوقها
أكد لاعب منتخبنا إلياس حبيب على أن بلوغ تلك الكوكبة من لاعبي منتخبنا الوطني للمواي تاي الأدوار النهائية، نجاح يستحق الإشادة. وقال: «ما زلنا نتطلع لبلوغ منصة التتويج الذهبية والفوز بأكثر من ميدالية، على أمل أن تكون هناك أكثر من ميدالية ذهبية آسيوية تقديراً لجهود اتحاد المواي تاي والكيك بوكسينج».
وأضاف: «منتخبنا استعد بشكل جيد للبطولة بفضل جهود مجلس إدارة الاتحاد والجهاز الفني ورغبة اللاعبين أنفسهم، لعكس صورة طيبة لما وصلت له اللعبة، التي كشفت عن تفوقها الآسيوي بعد التفوق العربي».
يذكر أن الياس حبيب علي «28 عاماً» فاز بالميدالية الذهبية في بطولة العالم في المكسيك عام 2018، والبرونزية في بطولة آسيا في ماكاو العام الماضي، والميدالية الفضية في بطولة العالم في تايلاند مؤخراً، ونجح في تلك البطولة في تخطي خصميه الفلسطيني والكازاخستاني أحد المرشحين للقب ذلك الوزن في الدور نصف النهائي.

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©