الثلاثاء 16 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
الرياضة

عالمية مبادلة للتنس: نادال وديوكوفيتش.. عين على النهائي الثاني عشر

عالمية مبادلة للتنس: نادال وديوكوفيتش.. عين على النهائي الثاني عشر
20 ديسمبر 2019 00:07

عبدالله القواسمة (أبوظبي)

يحتدم الصراع مساء اليوم على التأهل إلى المشهد النهائي لبطولة مبادلة العالمية للتنس، وذلك عندما يحتضن مجمع التنس الدولي في العاصمة أبوظبي مواجهتين من العيار الثقيل في قبل نهائي المسابقة، تجمع الأولى في الخامسة الصربي نوفاك ديوكوفيتش المصنف الثاني على الصعيد العالمي مع اليوناني سيتفانوس تيستيباس المصنف السادس، على أن يعقبها في السابعة مواجهة الإسباني رافايل نادال المصنف الأول مع الروسي كاران خاشانوف المصنف السابع عشر.
وضرب اليوناني سيتفانوس موعداً مع نوفاك ديوكوفيتش في نصف النهائي اليوم، بعدما تخطى أمس الروسي أندريه روبليف المصنف 23، في أولى مباريات البطولة بمجموعتين دون مقابل، وهي المباراة التي تسيدها النجم اليوناني من البداية حتى النهاية، وبواقع 6-3 و6-4.
وسبق للاعبين اللقاء في مواجهتين خلال مسيرتهما الرياضية، حيث تبادلا فيهما الفوز، وهما اللذين يعتبران من اللاعبين الصاعدين في ميادين التنس العالمية في الوقت الحالي، حيث يبلغ ستيفانوس من العمر 21 عاماً فيما يكبره روبليف بعام واحد فقط.
وأعرب ستيفانوس عن سعادته بتحقيقه أول انتصار له في بطولة مبادلة العالمية للتنس، وفي المشاركة الأولى له على هذا الصعيد، مشيراً إلى أن فوزه على روبليف بمجموعتين دون مقابل لا يعكس الإثارة التي شهدتها هذه المباراة، والتي كان قدم فيها المنافس عرضاً قوياً مؤكداً أن مواجهة نوفاك ديوكوفيتش اليوم، بمثابة تحد كبير له، إذ يتطلع إلى وضع بصمته التنافسية على خارطة المنافسة في بطولة مبادلة العالمية.
وسبق لستيفانوس أن التقى ديوكوفيتش في أربع مناسبات على الصعيد العالمي، حيث يتعادل كلاهما في عدد الانتصارات، وفي هذا مؤشر على الاحتدام الكبير الذي تشهده المواجهات، التي تجمعهما عادة، مما سيضفي المزيد من الإثارة على لقائهما المرتقب مساء اليوم.
بدوره نجح الروسي كاران خاشانوف في بلوغ نصف نهائي البطولة، بعد تفوقه على الكوري الجنوبي هيون تشونج المصنف 128 على الصعيد العالمي، بمجموعتين دون مقابل 7-6 و6-4، حيث اعتبرت هذه المواجهة الأولى التي تجمع اللاعبين في ميادين التنس العالمية، كما تعتبر الأولى لتشونج العائد من الإصابة بعد غيابه فترة لا بأس بها.
وتنتظر كاران خاشانوف مواجهة صعبة للغاية أمام نادال المصنف الأول، وهي التي ينشد من خلالها اكتساب أكبر قدر من الفوائد الفنية والمعنوية، قبل دخول أجواء المنافسات في الموسم القادم، ذلك لأن معظم الترشيحات تصب نحو بلوغ نادال المباراة النهائية، دون أية صعوبات تذكر، بعدما سبق للاعبين اللقاء في سبع مواجهات رسمية أنهاها «الماتادور» جميعها لصالحه.
وأكد خاشانوف أنه يعي جيداً ما سيواجهه أمام نادال اليوم، حيث يعيش الأخير ذروة عطائه الفني في الوقت الراهن، لافتاً إلى أنه سيبذل كل ما في وسعه، واستغلال الأجواء الرائعة هنا في أبوظبي لتقديم مباراة ممتعة حافلة باللمحات الفنية.

«الصربي» مغرداً: أعشق أبوظبي
«أنا أحب أبوظبي»، بهذه العبارة غرّد النجم الصربي نوفاك ديوكوفيتش، المصنف الثاني على الصعيد العالمي، لعشاقه ومحبيه، قبيل الظهور في النسخة الثانية عشرة، من بطولة مبادلة العالمية، مساء اليوم، وهي البطولة التي يحمل لقبها، وينشد الحفاظ عليه من جهة، إلى جانب الانفراد بصدارة أكثر اللاعبين فوزاً به في التاريخ، بعدما سبق له اعتلاء منصة التتويج في أربع مناسبات، وهو ذات الرقم الذي بحوزة غريمه الإسباني رافايل نادال.
وأكد نوفاك، أنه ينظر إلى بطولة مبادلة باهتمام كبير، فهي تتفرد عن كافة البطولات الأخرى بالعديد من المزايا، يتقدمها الجماهير الفريدة من نوعها، التي تحرص على متابعة فعالياتها في كل عام. وقال نوفاك: «نلت قسطاً جيداً من الراحة، كما قضيت وقتاً لا بأس به مع العائلة، قبل أن أعود إلى التدريبات من جديد، حيث أقوم بالتحضير للموسم القادم، بشكل بطيء، نوعاً ما، ومتدرج، بالنسبة للموسم الماضي، فقد كان أحد المواسم الرائعة، إذ أتطلع إلى الحفاظ على المكتسبات التي حصدتها منه مستقبلاً».
وشدد نوفاك، على أنه ينشد المنافسة على أكبر قدر ممكن من الألقاب، ويتقدمها بالتأكيد بطولات الجراند سلام الأربع، بعدما فاز العام الحالي بلقبي أستراليا المفتوحة وويمبلدون، معرباً عن أمله في أن يكون بأفضل حالة بدنية وفنية، لخوض غمار بطولة أستراليا، والدفاع بقوة عن لقبها».
وأكد نوفاك، سعادته الكبيرة لتولي جوران إيفانيسيفيش مهام تدريبه مؤخراً، إذ وصف الأخير بالقامة الفنية التي لا يستهان به، وهو النجم السابق الذي يملك سيرة مزدحمة بالإنجازات، مؤكداً أن علاقته مع جوران تمتد على مدار عقدين من الزمن، كما أن جوران يملك القدرة على توجيه النصح والدعم الفني الملائم له في الموسم القادم، والبداية بالتأكيد من بطولة مبادلة، التي كان قد تأهب لها في دبي قبل عدة أيام.

شارابوفا: أنا جاهزة وسعيدة بعودتي
بعد ابتعادها عن ميادين التنس العالمية بسبب الإصابة، بدت النجمة الروسية ماريا شارابوفا واثقة من قدرتها على العودة بقوة للمقارعة على الألقاب، وأكدت أنها ما زالت تشعر بالاستمتاع باللعب والمنافسة، وأنها سعيدة بالتواجد في أبوظبي من جديد.
وقالت شارابوفا: «لدي أهداف كثيرة أسعى إلى تحقيقها على كافة الصعد المتعلقة بالتنس، كما أملك العديد من الأهداف والأحلام لحياتي ما بعد التنس، وهذا الأمر لا يعني أنني أفكر في الابتعاد عن اللعبة على الإطلاق، فما زال لدي تلك الشعلة الداخلية من الحماسة والحافز، بأن أستيقظ كل يوم وأنا مصممة بأن أكون أفضل لاعبة تنس على الصعيد العالمي».
وقالت شارابوفا: «كلما تقدمت بالسن، فأنت تحتاج أكثر إلى التمارين لإبقاء جسدك في أفضل حالاته، من حيث اللياقة والمهارة، كي لا تنهار في خضم خوضك المنافسات، إذ لن يكون هذا الأمر بالسهل حينها، أنا جاهزة وسعيدة بعودتي إلى اللعب من جديد، وأن أنطلق نحو المنافسة على الألقاب».
وعن بطولة مبادلة العالمية، قالت شارابوفا: «سعيدة للغاية للمنافسة للمرة الأولى لي في بطولة مبادلة للتنس بأبوظبي، المدينة الرائعة التي سبق لي زيارتها قبل عدة سنوات، في جولة سياحية، ما زلت أحمل عنها العديد من الذكريات الجميلة».

نادال وتشونج يتباريان في «تنس القدم»
خاض نجما التنس، المشاركان في بطولة مبادلة العالمية، رافاييل نادال وهيون تشونج، مباراة ودية لتنس القدم، وذلك على أرض مركز التنس الدولي، في مدينة زايد الرياضية.
وتبادل اللاعبان العالميان الكرة على أرض ملعب التنس، حيث تحضرا بذلك لخوض المنافسات الحماسية، التي تشهدها البطولة على مدى ثلاثة أيام.
كما حظي اللاعبان اللذان يتوقع أن يتواجها خلال ربع النهائي، بهدية تذكارية، وهي قميص نادي الجزيرة لكرة القدم، قدمه لهما حارس النادي الإماراتي علي خصيف.

منافسات مميزة بقرية التنس
شهد اليوم الأول، من النسخة الثانية عشرة، لبطولة مبادلة العالمية للتنس، حضوراً مميزاً للأطفال الذين توافدوا من مختلف أنحاء الدولة، للاستفادة من الفرصة المتاحة أمامهم، لحضور منافسات اليوم الأول مجاناً، وحظي الأطفال بالعديد من التجارب والأنشطة المميزة.
وافتتح حامل كأس بطولة اتحاد التنس الدولي 2019، ستيفانوس تسيتسيباس، الأنشطة المميزة في عيادات التنس، حيث شاركهم بعض النصائح المهمة، وصافح جميع الأطفال المشاركين في الجلسة. وبعد ذلك، اصطحب نوفاك ديوكوفيتش المصنف ثانياً عالمياً، الأطفال المشاركين في عيادة التنس، في تجربةٍ مميزة، علّمهم خلالها بعض الحركات المميزة، فيما رفعت أيلا تومليانوفيتش حماسة الجمهور، قبيل انطلاق مباراتها، مع ماريا شارابوفا، خلال جلسة الأسئلة والأجوبة، التي استضافتها بالشراكة مع أكاديمية فاطمة بنت مبارك الرياضية.
وشهد اليوم الأول للبطولة أجواءً عائلية مميزة، حيث توافد الجميع للحصول على توقيع رافاييل نادال، خلال الجلسة، التي عقدها للقاء مشجعيه.

رغم الخسارة.. روبليف: خضت مباراة مدهشة !
بدا اللاعب الروسي أندريه روبليف، أصغر مشارك في بطولة مبادلة العالمية للتنس، سعيداً للغاية، رغم خسارته أولى مباريات البطولة أمام البطل اليوناني ستيفانوس.
وقال روبليف بعد المباراة إن سعادته كبيرة كونه خاض مباراة حقيقية قبل بداية الموسم المقبل، كشف من خلالها عن قدراته الفنية والبدنية على الشكل الأمثل، إذ وجد أنه جاهز لخوض التحديات القادمة رغم أنه تدرب لمرة واحدة وقبل يوم واحد على مواجهة ستيفانوس.

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©