الخميس 28 مارس 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم

من المسؤول عن انسكاب القهوة في الطائرات؟

من المسؤول عن انسكاب القهوة في الطائرات؟
20 ديسمبر 2019 00:06

لوكسمبورج (د ب أ)

قضت أعلى محكمة في الاتحاد الأوروبي، «محكمة العدل الأوروبية»، أمس، بأنه من الممكن اعتبار شركات الخطوط الجوية مسؤولة قانونياً عن الإصابات الناجمة عن انسكاب القهوة على متن الطائرات، وذلك بموجب قانون الاتحاد الأوروبي.
جاء ذلك، في حكم أصدرته المحكمة في قضية، رفعتها فتاة صغيرة ضد شركة الطيران النمساوية المتعثرة «نيكي»، وطالبت الفتاة بتعويض من الشركة، بعد أن انقلب كوب القهوة، أثناء تقديمه لوالدها على صينية مقعد الطائرة القابلة للطي، وأصاب الفتاة بحرق.
ومع ذلك، دافعت شركة الطيران، بأنها مسؤولة فقط عن الحوادث التي تحدث بسبب مخاطر الطيران التقليدية، وتم إحالة القضية إلى محكمة العدل الأوروبية.
ورفض قضاة المحكمة، التي تتخذ من لوكسمبورج مقراً لها حجة «نيكي»، وقالوا: إنه بموجب «اتفاقية مونتريال»- وهي معاهدة دولية بشأن المسؤولية القانونية للسفر الجوي - فإن الحوادث لا تفسَّر فقط على أنها الأحداث الناجمة عن مخاطر الطيران التقليدية أو المتعلقة بحركات الطيران.
وكتبت المحكمة، في بيان، أن «مفهوم الحادث محل النقاش يغطي جميع المواقف التي تحدث على متن طائرة، تسبب فيها شيء يستخدم عند خدمة الركاب، في إصابة جسدية لأحدهم».
وأشارت المحكمة، إلى أن شركة الطيران لا يمكنها الحد من مسؤوليتها، إلا من خلال إثبات أن الراكب ساهم في حدوث الضرر، أو إثبات أن الضرر لم يكن ناجماً عن الإهمال من جانب موظفي شركة الطيران، وستعاد القضية الآن إلى المحكمة العليا في النمسا، لإصدار الحكم النهائي.

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©