الجمعة 19 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم

«الهولوجرام».. حين يعتلي الراحلون العظماء المسرح

«الهولوجرام».. حين يعتلي الراحلون العظماء المسرح
20 ديسمبر 2019 00:06

أحمد القاضي (القاهرة)

أعادت تقنية «الهولوجرام» نجوم الماضي إلى المسارح من جديد، من خلال حفلات يستخدم بها المنظمون التقنية في إظهار نجوم راحلين بشكل ثلاثي الأبعاد، أمام الجمهور وكأنه يشهد حفلا حيا لهم، كان آخرها إقامة حفل لسيدة الغناء العربي الراحلة أم كلثوم في منتدى شباب العالم بمدينة شرم الشيخ المصرية.
ولم تكن تلك المرة الأولى التي يتم فيها استخدام تلك التقنية في إظهار نجوم الماضي، فبحسب أحمد محفوظ، أحد المتخصصين في تقنية «الهولوجرام»، فإن هذه التقنية دخلت العالم العربي في العام 2013، من خلال شركة أسسها مجموعة من الشباب العرب.
وقال محفوظ لـ«الاتحاد» إن التقنية هي عبارة عن صورة ثلاثية الأبعاد، يظهر من خلالها الأشخاص بشكل مجسم في الهواء، فيشاهدهم الجمهور وكأنها مشاهد حية، ويمكن استخدامها في إعادة إظهار شخصيات من مشاهد قديمة سواء لشخصيات بشرية أو مجالات أخرى مثل الحيوانات المنقرضة، مستخدمين في ذلك بعض الأدوات مثل جهاز ليزر، وعدسة، ومرايا، وفيلم الهولوجرام.
ورغم أن الهولوجرام ظهر للمرة الأولى في 1967 على أيدي العالمين جيوريس اوباتنيكس وايميت ليث من جامعة «ميشيغان» الأميركية، إلا أنها تأخرت في التطبيق العملي في أنحاء العالم بسبب التحسينات المتسارعة عليها تارة، ولصعوبة توفير التقنيات تارة أخرى.
ويوضح محفوظ أن التقنية ستصبح خلال الفترة القادمة باباً لتجسيد الكثير من الفنانين القدامى في الوطن العربي، وإقامة حفلات لهم في مختلف البلدان، لتكون فرصة لإدخال البهجة على نفوس محبي نجوم الزمن الجميل، وكذلك الحفاظ على التراث الفني العربي.
ويؤكد أن إقامة ذلك النوع من الحفلات والمهرجانات سيكون له دور في تعريف الشباب العربي بتراثهم، مضيفا «لقد لمسنا الحنين إلى الفن القديم في أعين المشاهدين، وتفاعل مشاعرهم مع أصوات أم كلثوم وعبد الحليم».
ويقول «سنحاول استغلال تلك الفرصة لجعل التقنية باب تواصل مع ماضينا، وأيضا من أجل إثبات أن الشباب العربي ستكون له بصمة على خريطة التكنولوجيا العالمية، وبإمكانه إحداث نقلة نوعية في عالم الفن التكنولوجي».
وكانت المملكة العربية السعودية نظمت حفلا لأم كلثوم مطلع العام الجاري ضمن فعاليات «شتاء طنطورة»، استخدم فيه المنظمون الهولوجرام وقدموا من خلاله عدداً من أشهر أغنياتها، إلى جانب ظهور، الراحل عبد الحليم حافظ في حفل في القاهرة، قدم فيه أغنية مشتركة مع المطربة اللبنانية كارول سماحة.
وقبل ذلك بأعوام وتحديدا في 2014 أقامت مصر حفلا في قلعة صلاح الدين لمجموعة من كبار مطربي الزمن الجميل مثل أم كلثوم، عبد الوهاب، عبدالحليم، شادية، وفريد الأطرش، بتقنية الهولوجرام ثلاثية الأبعاد.

أنواع واستخدامات
يوضح الدكتور أحمد يسري المتخصص في علوم الليزر أن تقنية «الهولوجرام» لا تقتصر على نوع واحد، بل هناك عدة أنواع مثل الشريحي الرقيق، والحجمي السميك، ولكل نوع منهما استخداماته، ولا تقف التقنية عند إعادة تجسيد شخصيات قديمة، بل له استخدامات أخرى في الأغراض الأمنية، مثل التأكد من بطاقات الائتمان.
ويضيف يسري أن «الهولوجرام» يشكل جزءًا كبيراً من مستقبل الذاكرة، لأن هناك شرائح «هولوجرام» ثلاثية الأبعاد مُتعددة الطبقات تم إنتاجها ستتمكن من تخزين الأحداث التاريخية بشكل ثلاثي الأبعاد، وهي الطريقة التي يعتقد علماء أن مخ الإنسان يستخدمها في تخزين المعلومات.

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©