جمعة النعيمي (العين)

أجازت كلية التربية بجامعة الإمارات، أطروحة دكتوراه قدمتها الباحثة عائشة سعيد الشامسي، بإشراف الدكتور نجم الدين الشيخ، الأستاذ المشارك من قسم المناهج وطرق التدريس، بحضور أعضاء اللجنة العلمية المشرفة، وعدد من أعضاء الهيئة التدريسية وطلبة الجامعة. ووفقاً للباحثة، تستهدف الرسالة استكشاف ممارسات ثنائية اللغة (العربية والإنجليزية قراءة وكتابة) لدى الطلاب الإماراتيين بالصف الخامس، وفق المنهج المزدوج، وأبعادها الاجتماعية. وتمت المرحلة الأولى من الدراسة من خلال إجراء مسح لآراء 350 من معلمي اللغة الإنجليزية، فيما شملت الثانية مقابلات مع معلمي اللغتين العربية والإنجليزية وطلبة الصف، إضافة إلى تحليل الوثائق الأكاديمية والملاحظات الصفية.
وأظهرت النتائج أن طلاب الصف الخامس يستخدمون اللغة العربية كجسر لتعلم اللغة الإنجليزية من خلال التحول اللغوي – الترجمة، والاستشفاف اللغوي، حيث أجمع المبحوثون على اشتراك الآباء الفعلي في تعلم اللغات. ودعت الرسالة إلى ضرورة تضافر الجهود والتنسيق لتعلم اللغتين العربية والإنجليزية، وأوصت بأهمية الأخذ بالنظرة الشمولية لبرامج تعليم اللغتين.