دينا جوني (دبي)

اعتمدت وزارة التربية والتعليم جداول امتحانات نهاية الفصل الأول لجميع المراحل التعليمية للعام الدراسي 2018 - 2019، في المدارس الحكومية والمدارس الخاصة التي تطبّق منهاج الوزارة.
واستحدثت وزارة التربية للمرة الأولى «علاوة» مقدارها خمس درجات تضاف للطلبة من الرابع إلى الحادي عشر، إذا أجابوا بشكل كامل وصحيح عن سؤال محدد بمهارات عليا ستضيفه الوزارة على ورقة امتحان الفصل الأول، وسيكون بجانبه ملصق BONUS لكي يتمكّن الطالب من تمييزه عن غيره من أسئلة الامتحان. وستكون هذه الميزة مخصصة لمواد الرياضيات والعلوم والفيزياء والكيمياء والأحياء.
وأوضحت الوزارة أن الدرجات الخمس ستضاف إلى درجة امتحان نهاية الفصل الدراسي الأول إذا كانت درجة الطالب أقل من 100. وإذا حقق الطالب درجة دون الـ100 واحتاج على جزء من «العلاوة» للوصول إلى أعلى درجة في الامتحان، تُمنح له على أن تلغى بقية الدرجة الإضافية.
كما أفردت الوزارة مساحة على غلاف كتيّب الامتحان لكي يذكر الطالب المهنة المستقبلية التي يرغب فيها، مما يمكّن الوزارة من توجيه الطلبة خلال سنوات الدراسة إلى المسار الدراسي المناسب.
وتنطلق امتحانات الثاني عشر والحادي عشر عام ومتقدّم في الرابع من ديسمبر وتستمر لغاية 13 منه. ويؤدي الطلبة في المسارين امتحان الدراسات الاجتماعية في اليوم الأول من الامتحان، والتربية الإسلامية يوم الأربعاء 5 ديسمبر، واللغة العربية في 6 ديسمبر، والفيزياء في 9 ديسمبر، واللغة الإنجليزية في 10 ديسمبر، والرياضيات في 11 ديسمبر، والأحياء أو الكيمياء في 12 ديسمبر، والعلوم الصحية في اليوم الأخير من الامتحانات.
كما تضمنت الجداول امتحان المسار التخصصي لصفي التاسع والعاشر الذين سيؤدون 6 مواد فقط. وتبدأ الامتحانات في 4 ديسمبر بمادة الدراسات الاجتماعية/‏‏ والتربية الإسلامية في 5 ديسمبر، واللغة العربية في 6 ديسمبر، والعلوم في 9 ديسمبر، واللغة الإنجليزية في 10 ديسمبر، والرياضيات في 11 ديسمبر.