الثلاثاء 19 مارس 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
علوم الدار

فاطمة بنت مبارك تعلن نتائج جائزة الشيخة فاطمة للأمومة والطفولة 2018

فاطمة بنت مبارك تعلن نتائج جائزة الشيخة فاطمة للأمومة والطفولة 2018
20 نوفمبر 2018 23:07

بدرية الكسار، ووام (أبوظبي)

حضرت سمو الشيخة فاطمة بنت مبارك رئيسة الاتحاد النسائي العام رئيسة المجلس الأعلى للأمومة والطفولة الرئيس الأعلى لمؤسسة التنمية الأسرية، الاحتفال الذي أقيم بقصر الإمارات في أبوظبي مساء اليوم الثلاثاء، للإعلان عن جائزة الشيخة فاطمة للأمومة والطفولة.
كما حضر الاحتفال معالي الدكتورة أمل عبدالله القبيسي رئيسة المجلس الوطني الاتحادي، وسمو الشيخ هزاع بن زايد آل نهيان نائب رئيس المجلس التنفيذي لإمارة أبوظبي، والفريق سمو الشيخ سيف بن زايد آل نهيان نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية، وسمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان نائب رئيس مجلس الوزراء وزير شؤون الرئاسة، ومعالي الشيخ نهيان بن مبارك آل نهيان وزير التسامح، وعدد من الشيخات وصاحبات السمو الملكي الأميرات من المملكة العربية السعودية الشقيقة وأصحاب المعالي الوزراء والوزيرات وكبار المسؤولين بالدولة.
وأعلنت سمو الشيخة فاطمة بنت مبارك - في كلمة ألقاها بالنيابة الفريق سمو الشيخ سيف بن زايد آل نهيان نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية - عن تحويل «جائزة فاطمة بنت مبارك للأمومة والطفولة» في الأعوام المقبلة إلى جائزة دولية، تتيح المجال فيها أمام مشاركات واسعة من الجهات التي تعنى بشؤون الطفل من مختلف دول العالم، مؤكدة سموها أن دولة الإمارات بهذه الخطوة الرائدة تكرس مكانتها كمرجعٍ أساسيٍ وحاضنة لأفضل الممارسات الدولية في مجال الأمومة والطفولة.

سيف بن زايد يلقي كلمة الشيخة فاطمة خلال الحفل
وقالت سموها إن دولة الإمارات اهتمت منذ عهد المغفور له الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان طيب الله ثراه، بجميع فئات المجتمع وفي مقدمتهم الأمهات والأطفال، وسار على نهجه صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة حفظه الله، وصاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي رعاه الله، وصاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة، وإخوانهم أصحاب السمو أعضاء المجلس الأعلى حكام الإمارات.

مناسبة عظيمة
وفيما يلي نص كلمة سمو الشيخة فاطمة بنت مبارك:«بسم الله الرحمن الرحيم أصحاب السمو الحكام.. صاحبات السمو الملكي..سمو الشيخات..أصحاب المعالي والسعادة..
أخواتي الأمهات.. أبنائي الأطفال.. الضيوف الكرام..
أرحب بكم جميعاً أجمل ترحيب في هذا الحفل المبارك الذي يقام لتكريم الفائزين بجائزة الشيخة فاطمة للأمومة والطفولة.
إن هذا اليوم لمناسبة عظيمة لنا جميعاً، ولكل دول العالم التي يُحتَفَل فيها بيوم الطفل العالمي، الذي يصادف العشرين من نوفمبر من كل عام، ويأتي احتفال أطفال العالم بهذا اليوم للتأكيد على حقهم في الحياة والاستمتاع بها، ونحن هنا في الإمارات نشارك أطفالنا وأطفال العالم بهذا الاحتفال على كافة المستويات الحكومية والمجتمعية، حيث نعبر عن رغبة جماعية لجعل الأطفال يعيشون في أمان، وسلام، ورفاهية، وسعادة.
كما ويسرني أن أرحب بضيوفنا الكرام ضيوف الشرف من جمعية النهضة النسائية الخيرية وعضوات مجلس الشورى، وجامعة الملك سعود بالمملكة العربية السعودية الشقيقة اللواتي قدمن ليشاركننا احتفالنا اليوم بتكريم الفائزين بهذه الجائزة.
الحضور الكريم.. كما تعلمون أن المغفور له الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان طيب الله ثراه كان يؤكد على الدوام أن الإنسان هو أغلى الثروات بل هو الثروة الحقيقية للوطن، ولذلك فقد اهتمت الدولة بجميع فئات المجتمع في الإمارات وفي مقدمتهم الأمهات والأطفال.
وسار على نهجه صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة «حفظه الله» وصاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي رعاه الله، وصاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة، وإخوانهم أصحاب السمو أعضاء المجلس الأعلى حكام الإمارات.

مجلس استشاري للأطفال
الحضور الكريم.. يسرني أن أعلن لكم أنني أصدرتُ قبل فترة توجيهات بإنشاء مجلسٍ استشاري للأطفال وهو ما سيكون بمثابة نقلة نوعية في إشراك الأطفال في كل ما يخص حاضرهم ومستقبلهم، ويعكف المجلس الأعلى للأمومة والطفولة الآن على متابعة تنفيذ هذه التوجيهات.
الحضور الكريم..لقد أولت «جائزة فاطمة بنت مبارك للأمومة والطفولة» التي أطلقتُها العام 2016 اهتماماً كبيراً بمتطلبات الرعاية للأمهات والأطفال من أصحاب الهمم وتشجيع الأطفال وتحفيزهم على التميز والاندماج في الأنشطة التشاركية، وإننا نهدف من هذه الجائزة إلى تشجيع الباحثين على إجراء الدراسات والبحوث لإثراء المكتبة الإماراتية بالأبحاث التي تُلقي الضوء على أهم فئة في المجتمع وهي الأم والطفل، وبناء منصة للمواهب الإماراتية لتعزز دور الإمارات كدولة صديقة للأم والطفل واليافع، وتعزيزا لدور ومشاركات الأطفال فقد تقرر فتح المجال لكل الأطفال المتميزين للتسجيل في منصة إلكترونية مخصصة للمواهب الصغيرة الاستثنائية التي استحدثها المجلس على الموقع الإلكتروني الخاص بالجائزة، ولمواكبة التحديات التكنولوجية تقرر أيضاً تخصيص إحدى فئات الجائزة لأفضل برنامج ترفيهي وألعاب الأطفال.

جائزة دولية
كما يسرني أن أعلن باعتزاز أن «جائزة فاطمة بنت مبارك للأمومة والطفولة» ستتحول في الأعوام المقبلة إلى جائزةً دوليةً تتيح المجال فيها أمام مشاركات واسعة من الجهات التي تعنى بشؤون الطفل من مختلف دول العالم، وإنني على ثقة من أن دولة الإمارات بهذه الخطوة الرائدة تكرس مكانتها كمرجعٍ أساسيٍ وحاضنة لأفضل الممارسات الدولية في مجال الأمومة والطفولة.

كلكم فائزون
وفي هذه المناسبة وبعد مرور عامين على إطلاق الجائزة فإنني أقول من صميم قلبي لجميع الجهات المشاركة الحكومية والخاصة والأفراد والأمهات وكل أبنائي الأطفال إنكم كلكم فائزون بهذه الجائزة وأنتم جميعاً مشاركون في تقدم وطننا الغالي ورفعته.
أصحاب السمو.. الحضور الكريم..
وفي الختام أؤكد لكم مرة أخرى أن حضوركم ومشاركتكم لنا يشكل انطلاقةً قويةً للجائزة وتعزيزاً لمكانتها المحلية والخارجية.

هزاع بن زايد وسيف بن زايد ومنصور بن زايد وهيا بنت الحسين وأمل القبيسي ونهيان بن مبارك وراشد بن حميد  وكبار الحضور

نبض الإمارات و«أم الفرسان»
وكان الفريق سمو الشيخ سيف بن زايد آل نهيان قد افتتح الاحتفال بكلمة أثنى فيها على سمو الشيخة فاطمة بنت مبارك حيث قال سموه إنها حملت ما كان يجول بخاطر القائد المؤسس المغفور له الشيخ زايد طيب الله ثراه، حيث كانت المرأة بالنسبة لها عماد الأسرة والمجتمع.
وأوضح أن سمو «أم الإمارات» تعزز المسيرة في المجتمع بدعمها المرأة الإماراتية التي أصبحت اليوم هي الفائزة وعلى كافة الأصعدة.. فهنيئا للإماراتيين بسمو الشيخة فاطمة الحريصة على إسعاد شعب الإمارات.
وقال «إن سموها هي نبض الإمارات وهي «أم الفرسان».. وشكرا لسموها.

تكريم الشخصيات الاستثنائية
بعد ذلك قام سمو الشيخ هزاع بن زايد آل نهيان نائب رئيس المجلس التنفيذي لإمارة أبوظبي والريم عبدالله الفلاسي الأمينة العامة للمجلس الأعلى للأمومة والطفولة بتكريم الشخصيات الاستثنائية التي كان لها دور في دعم ورعاية الأم والطفل وفي مقدمة هذه الشخصيات صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة الذي دعم قضايا الأمهات والأطفال، واستطاع أن يجعل من الشارقة المدينة الصديقة للطفل وفق معايير ومواصفات الجهات والمؤسسات الدولية في الأمم المتحدة ومن خلال هذا المسار أنشئت حضانات للطفل وأماكن عامة ومؤسسات وحدائق صديقة للأم والطفل، وقد تسلم الجائزة سمو الشيخ عبدالله بن سالم بن سلطان القاسمي نائب حاكم الشارقة.

هزاع بن زايد يكرم سلطان القاسمي وتسلم الجائزة عبدالله القاسمي

تكريم سيف بن زايد
كما تم تكريم الفريق سمو الشيخ سيف بن زايد آل نهيان نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية الذي تسلم الجائزة من سمو الشيخ هزاع بن زايد آل نهيان.

هزاع بن  زايد يكرم سيف بن زايد
وأولى الفريق سمو الشيخ سيف بن زايد آل نهيان اهتماما وعناية خاصة بالطفولة ليس على المستوى المحلي فحسب بل على المستوى العالمي من خلال حماية الطفل في العالم الافتراضي، وقام بتوجيه وزارة الداخلية للتركيز على حماية الطفل، كما عمل على تكوين بيئة تفاعلية من كوادر وكفاءات متميزة في هذا المجال، بالإضافة إلى دعمه ومساندته للمشاريع الخاصة بحماية الأطفال من خلال إطلاق تطبيق«حمايتي»..واستطاع سموه أن يحقق شراكات فاعلة مع الجهات والمؤسسات المعنية بالمرأة والطفل التي أفضت إلى مبادرة حملة كرسي طفلي التي أطلقها المجلس الأعلى للأمومة والطفولة.

تكريم سارة الفيصل
كما تم تكريم صاحبة السمو الملكي الأميرة سارة الفيصل بنت عبدالعزيز آل سعود رئيسة جمعية النهضة النسائية بالمملكة العربية السعودية الشقيقة وتسلمت الجائزة بالنيابة عنها صاحبة السمو الملكي الأميرة هيفاء الفيصل بنت عبدالعزيز آل سعود.

سموه يكرم سارة الفيصل وتسلمت الجائزة هيفاء الفيصل
واشتهرت سمو الأميرة سارة مؤسسة ورئيسة جمعية النهضة النسائية بالمشاركة الدائمة في الأعمال الخيرية وتقديم المساعدات الإنسانية المختلفة وعرف عنها حب الخير والعمل الاجتماعي.
ومن المعروف أن جمعية النهضة النسائية هي جمعية خيرية لا تهدف إلى الربح وإنما هدفها هو تقديم مساعدات مادية للمرأة إضافة إلى دعم المرأة من خلال تقديم فرص تدريبية وخدمات توظيفية، وذلك من أجل دعمها اقتصاديا واجتماعيا حتى تصبح المرأة لها دور فعال في دفع عجلة التنمية بالمملكة العربية السعودية، حيث نجحت الأميرة سارة في تحقيق الاستقرار والأمان للعديد من الأسر من خلال هذه الجمعية الخيرية.

تكريم مؤسسة كارلي راين
كما تم تكريم مؤسسة كارلي راين، وتسلمت الجائزة رئيستها سونيا رايان التي كرست حياتها لتعزيز السلامة على الإنترنت من خلال مؤسستها التي أنشأتها في ذكرى رحيل ابنتها كارلي، حيث بدأت رحلتها في جعل العالم مكانا أكثر أمنا للأطفال بعد أن كانت ابنتها كارلي ضحية الاستمالة والاعتداء من خلال الإنترنت ولاحقا القتل في عام 2007 في أستراليا.
ولم تجلس والدتها تتذكر أحزانها ولكنها انطلقت بالتواصل مع الآخرين لضمان إمكانية تجنب المآسي المماثلة وهي الآن تروي قصة ابنتها للتحذير من الأخطار المحتملة الكامنة من خلال التفاعل عبر الإنترنت.
وكرمت كذلك روزالي ماشال مؤسسة مركز الأطفال والتعليم المنزلي التي قامت برعاية وإطعام مجموعة صغيرة من الأطفال في منزلها بمساعدة مجموعة من النساء فلقيت الفكرة ترحيبا من أولياء الأمور، فأصبحت تفعل ذلك كل يوم فتحول منزلها إلى مركز رعاية نهاري واقعي وبعد الأسبوع الأول كان لديها 36 طفلا للتغذية، وانضمت إليها نساء أخريات بالمجيء لمساعدتها في رعاية الأطفال فأسست مركزا ثم فتحت الأبواب لرعاية الأيتام.

هزاع بن زايد يكرم علي بن تميم

تكريم أبوظبي للإعلام
كما تم تكريم شركة أبوظبي للإعلام، حيث تسلم سعادة الدكتور علي بن تميم مدير عام الشركة وذلك عن أفضل جهة إعلامية داعمة لبرامج الطفولة إلى جانب تكريم المربية الفاضلة نظمية العابد باعتبارها المرأة والأم والمربية التي ساهمت في بناء النواة الأولى لأجيال المجتمع الإماراتي من خلال دورها في تربية وتنشئة الأبناء، فكانت عمادا لهم في التربية والتعليم بتأسيسها مدرسة الورود وهي من أكبر المدارس الخاصة في الفترة ما بين 1982 ولغاية 2002 ولم يتوقف عطاؤها أبدا ولم تتوانَ عن تقديم أية مشورة مهنية علمية أو تربوية، وقد خرطت مجموعة كبيرة من صناع النهضة والحضارة الإماراتية من خلال بناء جيل استطاع تحمل الأمانة، ونجحت في تدريب وتطوير كوادر كبيرة من المعلمين والمعلمات، وأسهمت بقسط وافر في التدريب والتأهيل لهذه الكوادر من خلال المحاضرات والدورات التدريبية التي كرست المربية حياتها له منذ ولادته إلى الآن فكان اهتمامها به كاهتمامها بنفسها.

هزاع بن زايد يسلم هيا بنت الحسين جائزة أفضل مبادرة في تنمية مواهب الأطفال

تكريم الفئات الفائزة بالجائزة
عقب ذلك تم تكريم الفئات التي فازت بالجائزة من خلال أبحاث وأعمال جليلة لها دورها في دعم ورعاية وحماية الأم والطفل وهي:
1 - فئة الحضانة الرائدة وفاز بها «ديوان الرئاسة» وتسلم الجائزة معالي أحمد محمد الحميري الأمين العام لوزارة شؤون الرئاسة.
2 - فئة أفضل مبادرة في مجال تنمية مواهب الأطفال واليافعين وفاز بها«مركز الجليلة لثقافة الطفل»وتسلمت الجائزة حرم صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي رعاه الله»، صاحبة السمو الملكي الأميرة هيا بنت الحسين.
3 - فئة افضل جهة صديقة للأم والطفل وفازت بها «الأمانة العامة للمجلس التنفيذي لإمارة أبوظبي» وتسلم الجائزة معالي الدكتور أحمد مبارك المزروعي الأمين العام للمجلس.
4 - فئة أفضل برنامج توعوي في مجال الأمومة والطفولة، وفازت بها القيادة العامة لشرطة أبوظبي وتسلم الجائزة معالي اللواء محمد خلفان الرميثي القائد العام لشرطة أبوظبي.
5 - فئة أفضل مبادرة في مجال تمكين الأطفال واليافعين من أصحاب الهمم، وفازت بها شرطة دبي وتسلم الجائزة الدكتور اللواء محمد أحمد مساعد القائد العام لشؤون الأكاديمية والتدريب.
6 - فئة أفضل مساهمة مجتمعية في مجال الأمومة والطفولة وفازت بها القيادة العامة لشرطة الشارقة وتسلم الجائزة العقيد أحمد سهيل مدير إدارة المؤسسة العقابية بالشارقة.
7 - فئة أفضل مبادرة في مجال حماية الطفل وفازت بها القيادة العامة لشرطة عجمان وتسلم الجائزة اللواء الشيخ سلطان بن عبدالله النعيمي القائد العام لشرطة عجمان.
8 - فئة أفضل مبادرة في مجال دعم أسلوب الحياة الصحي للأم والطفل، وفازت بها مجموعة الاتحاد للطيران وتسلم الجائزة مانع محمد سعيد الملا الرئيس التنفيذي للخدمات المساندة.
9 - فئة أفضل مبادرة في مجال التعليم المبكر وفاز بها مركز التدخل المبكر - مدينة الشارقة للخدمات الإنسانية وتسلمت الجائزة منى عبدالكريم اليافعي مديرة مدينة الشارقة للخدمات الإنسانية.
10 - فئة أفضل بحث علمي في مجال الأمومة والطفولة وفازت بها شركة أبوظبي للخدمات الصحية/‏ مركز الخدمات العلاجية وتسلم الجائزة المدير التنفيذي لشركة أبوظبي للخدمات الصحية.
11 - فئة «طفل الإمارات الأول» وذهب الجائزة للشيخ حميد بن راشد بن حميد النعيمي.
12 - فئة حماية الأطفال وفازت بها البارونة جوانا شيلدز رائدة صناعة التكنولوجيا ومدافعةً وناشطةً في حماية الأطفال على الإنترنت.
وفي ختام توزيع الجوائز ألقت الطفلة مزنة العامري قصيدة شعرية بمناسبة يوم الطفل العالمي أشادت فيها بدعم سمو الشيخة فاطمة بنت مبارك للأطفال ورعايتها لهم في حين قدم طفل سعودي وصلة غنائية عن يوم الطفل العالمي.
من جانبها أعربت الريم عبدالله الفلاسي الأمينة العامة للمجلس الأعلى للأمومة والطفولة عن شكرها وعرفانها لما تبذله سمو الشيخة فاطمة بنت مبارك من جهد مقدر لرعاية الأم والطفل واليافع وما توفره لهم من وسائل الراحة والعناية الفائقة بهم.

خلال عزف النشيد الوطني
وقالت إن سمو أم الإمارات تولي أصحاب الهمم أولوية خاصة وأن إعلانها اليوم عن تكريم الفائزين بجائزة الأم والطفل لهو مناسبة عظيمة لها أهميتها كونها تعبر عن اهتمام قيادتنا الرشيدة بالأم وأطفالها وتسعى إلى رعايتهم دائما وتوفير كل ما هو في صالحهم.
وذكرت أن جائزة الشيخة فاطمة للام والطفل اشتملت على عدة فئات من الأبحاث والدراسات التي قدمها المشاركون في الجائزة على مدار السنة وهي مدة الجائزة وها نحن نكرم الفائزين في هذه المناسبة الطيبة التي اختارتها سمو الشيخة فاطمة وهي يوم الطفل العالمي الذي يصادف 20 نوفمبر من كل عام.
وأثنت على ما تضمنته كلمة سمو الشيخة فاطمة بأن كل الأمهات والأطفال فائزون بالجائزة حيث إن الجميع شارك بها وتعاون من أجل تحقيق الأهداف التي أعلنت من أجلها وهي تقديم الأبحاث والدراسات التي تفيد الأم والطفل واليافع في كافة مجالات حياتهم.
وأكدت الريم الفلاسي أن دولة الإمارات باتت نموذجا يحتذى في العناية بالأمومة والطفولة وتشارك في كافة الأنشطة الدولية الخاصة بذلك وتضع البرامج وتنفذ الندوات وورش العمل التي تسعى إلى خدمة الأمومة والطفولة.
وأوضحت أن إطلاق الجائزة والإعلان عنها من جانب سمو الشيخة فاطمة بنت مبارك له أهمية كبيرة من حيث إبراز اهتمام دولتنا بقضايا الأمومة والطفولة محليا وعالميا كونها صديقة للأم والطفل واليافع وتشجيع الأفراد والجهات الحكومية والخاصة في الدولة على البحث العلمي والدراسات المتخصصة في مجال الأمومة والطفولة.

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©