الجمعة 26 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
علوم الدار

تفوق إماراتي في «شوط الشيوخ» بمهرجان الظفرة

تفوق إماراتي في «شوط الشيوخ» بمهرجان الظفرة
19 ديسمبر 2019 01:55

إيهاب الرفاعي (منطقة الظفرة)

شهدت أشواط أصحاب السمو الشيوخ لفئتي «لقايا وإيذاع» منافسة قوية بين أشهر ملاك الإبل في منطقة الخليج العربي قبل أن تعلن اللجنة المنظمة نتائج الأشواط، وكشفت عن تفوق إماراتي واضح في الأشواط، حيث أسفرت نتائج شوط أصحاب السمو الشيوخ إيذاع -محليات، عن فوز «عزايم» لمالكها الشيخ سيف بن خليفة بن سيف بن محمد آل نهيان بالمركز الأول، بينما جاءت في المركز الثاني «أشواق» لمالكها الشيخ هزاع بن سلطان بن زايد آل نهيان، في حين حلت في المركز الثالث «صوغه» لمالكها الشيخ خالد بن سلطان بن زايد آل نهيان، وفي المركز الرابع كانت «الظبي» لمالكها الشيخ هزاع بن سلطان بن زايد آل نهيان في حين جاءت «اليافل» في المركز الخامس لمالكها الشيخ خالد بن سلطان بن زايد آل نهيان.
وفي شوط أصحاب السمو الشيوخ لقايا - محليات، فازت في المركز الأول «جواهر» لمالكها الشيخ محمد بن خليفه بن سيف بن محمد آل نهيان، بينما جاءت في المركز الثاني «المسك» لمالكها الشيخ خالد بن سلطان بن زايد آل نهيان، في حين حلت في المركز الثالث «سمحة» لمالكها الشيخ هزاع بن سلطان بن زايد آل نهيان، وفي المركز الرابع جاءت «لحقة» لمالكها الشيخ هزاع بن سلطان بن زايد آل نهيان، في حين جاءت «بنت شاهين» في المركز الخامس لمالكها معالي الشيخ محمد بن بطي آل حامد.

منافسات شوط الجمل
إلى ذلك، تنطلق غدا «الجمعة» منافسات شوط الجمل شرايا محليات ومجاهيم وهو من الأشواط التي تجد اهتماما كبيرا لدى أشهر ملاك مزايين الإبل ويحرص الجميع على المتابعة والمشاركة، وحددت اللجنة المنظمة مجموعة من الاشتراطات للاشتراك في شوط الجمل، ومنها يسمح للإبل بالمشارِكة مرة واحدة فقط. ولا يسمح للإبل التي لا تحمل شريحة إلكترونية بالمشاركة. كما يسمح لكل مشارك بالمشاركة بقطيع واحدة في كل شوط.
ويحق للمالك استبدال المطية لمرة واحدة فقط في أشواط الجمل في حال تم استبعادها من قبل اللجنة.
ويمنع مشاركة الإبل المهجنة في أشواط المحليات الأصايل أو أشواط المجاهيم الأصايل. كما يمنع مشاركة الإبل المريضة أو المصابة بأي نوع من الفطريات مثل الجرب أو القرع.
ويتم استبعاد المطية إذا تبين أنها مخدرة في الشارب أو ربطه أو محلقة أو مصبوغة في أي جزء من جسمها أو أي عبث للتغيير من شكلها الطبيعي. وفي حال اشتباه لجنة التسنين في سن المطية لا تقبل الحلفة إلا من المولد.
وفي حال اكتشاف اللجنة أي غش أو تلاعب أو أي نوع من أنواع العبث للتغيير من الشكل الطبيعي للمطية يتم استبعاد المطية من المشاركة لمدة سنتين، وإذا تم اكتشاف حالة ثانية لنفس المالك يحرم من جميع جوائزه ومن المشاركة لمدة سنتين.
كما تشمل التزام صاحب الإبل بإثبات أن الإبل هي ملك خالص له وتأدية القسم أمام اللجنة.
وإذا تبين بأن العدد ناقص في أشواط الجمل عن العدد المطلوب يحق للمالك استكمال العدد قبل بدء التحكيم، وفي حال عدم تكملة العدد يتم استبعاده. ويمنع مشاركة الإبل التي تحمل علامة T في أشواط الس وجمل تلاد وجمل شرايا 15 وجمل البيرق.

المهرجان يحتفي بالموروث الإماراتي
ولليوم العاشر على التوالي يحتفي مهرجان الظفرة 2019، الذي يقام تحت رعاية صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة، بتنظيم من لجنة إدارة المهرجانات والبرامج الثقافية في أبوظبي، بمدينة زايد في منطقة الظفرة، بالموروث الإماراتي، حيث يضم هذا العام العديد من الأجنحة التي استطاعت أن تستقطب اهتمام زواره من الكبار والصغار على السواء لما تقدمه من خدمات أو تعرضه من مقتنيات تراثية قيّمة تعكس جوانب من تاريخ وتراث الإمارات.

دعم قطاع الثروة الحيوانية
وأكد ملاك مزارع ومربو الثروة الحيوانية أن قطاع الثروة الحيوانية يحظى برعاية واهتمام كبيرين من القيادة الرشيدة لدعم وتشجيع مربي المواشي الحية في الدولة، من خلال إقامة مهرجانات متخصصة تشجع المزارعين على اقتناء أفضل السلالات ذات الإنتاجية العالية وتدعيم التنافسية بينهم وتنفيذ برامج الوقاية من الأمراض الحيوانية الوبائية والمعدية ورصدها ومكافحتها.
وأكد عبيد خلفان المزروعي مدير مهرجان الظفرة ومدير إدارة التخطيط والمشاريع في لجنة إدارة المهرجانات والبرامج الثقافية والتراثية بأبوظبي، أن الأمن الغذائي يعني ضمان حصول المواطنين والمقيمين على احتياجاتهم الغذائية السليمة والجيدة، وتمثل اللحوم الحمراء أهم وأكثر المنتجات الحيوانية استهلاكاً ومن هنا يمثل الاهتمام بالثروة الحيوانية ضمانةً للأمن الغذائي بالإمارة والدولة من خلال تشجيع المربين على التنافسية في اقتناء السلالات الأكثر إنتاجية وهذا ما يؤصله مهرجان الظفرة بين المزارعين.

المهرجان يدعم الأمن الغذائي
أكد ملاك مزارع في منطقة الظفرة أن مهرجان الظفرة ساهم في دعم منظومة الأمن الغذائي واقتناء أفضل سلالات الإبل، حيث زاد الاهتمام بالإبل من مختلف النواحي، الأمر الذي ساهم في زيادة الإنتاج.
وقال راشد المنصوري أحد ملاك مزارع الإبل المشاركين في المهرجان: إن ما تنتهجه الحكومة من تشجيع المزارعين على اقتناء سلالات أصيلة يساهم في تعظيم دور الثروة الحيوانية والمحافظة على الأمن الغذائي، مشيراً إلى أن مهرجان الظفرة يلعب دورا كبيراً في إرساء هذا الدور من خلال تعزيز التنافسية بين مربي الإبل.

«البلدية»تستعرض مشاريعها
استعرضت بلدية منطقة الظفرة من خلال جناح دائرة البلديات والنقل في السوق التراثي بالمهرجان مشاريعها الخدمية لاطلاع المجتمع والزوار بالمشاريع التي تم إنجازها والمشاريع التي يجري العمل في تنفيذها بهدف خدمة واسعاد المجتمع ورفاهيته.
وعرضت البلدية لجمهور المهرجان أهم المشاريع المنجزة، ومنها مشروع طريق أسفلتي لمضمار سباق الهجن بمدينة زايد بطول 8 كيلومترات وبعرض 11 متراً، ويتكون من 3 حارات أسفلتية منها حارة لمسار سيارة التصوير بعرض 4 أمتار وحارتين بعرض 7 أمتار.

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©