السبت 20 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
علوم الدار

21 مليون راكب استقلوا «الترام» في دبي

21 مليون راكب استقلوا «الترام» في دبي
4 فبراير 2019 03:16

تحرير الأمير (دبي)

أعلنت هيئة طرق ومواصلات دبي أن 21 مليون راكب استقلوا الترام خلال 4 سنوات بينما بدأ عدد مستخدمي العمل بمشروع المخطط العام لشبكة المترو والترام في الإمارة ليتماشى مع مستجدات المشاريع التطويرية الحالية والمستقبلية إذ سيتم الانتهاء منه خلال الربع الأول من العام الجاري، ليتم وفق المعطيات المطروحة تحديد أولويات ومراحل تنفيذ مشاريع القطارات من مترو وترام وأنظمة نقل صغيرة حتى عام 2040 علاوة على دراسة مدى الحاجة إلى تمديد مسار الترام وزيادة عدد المحطات في منطقة مشروع الترام بناء على تطور المشاريع الاستثمارية المجاورة.
وقال عبد المحسن يونس المدير التنفيذي لمؤسسة القطارات في الهيئة إن نسبة الإقبال على الترام زادت بنسبة 3% عن العام الماضي حيث سجلت 2017 نحو ( 6,230,352 ) مستخدماً مقابل (6,392,735 ) في العام الماضي بينما نقل ترام دبي قرابة الـ( 21 مليون راكب منذ تدشين المرحلة الأولى منه بتاريخ 11 نوفمبر 2014 وحتى نهاية العام الماضي عبر (11) محطة، هي: أبراج شاطئ جميرا 1، وأبراج شاطئ جميرا 2، وأبراج بحيرات جميرا، ودبي مارينا مول، ومرسى دبي، وأبراج المارينا، والميناء السياحي، ومدينة دبي للإعلام، ونخلة جميرا، وقرية المعرفة والصفوح. ويبلغ طول خط الترام (10,6) كيلو متر. مسهماً في تخفيض البصمة الكربونية بنسبة (81%).
وأضاف يونس لـ«الاتحاد» أن ترام دبي يوفر مساحات مخصصة لمستخدمي الكرسي المتحرك ولذوي الهمم بصفة عامة إذ تم تصميم محطات الترام لتناسب احتياجات مستخدمي الكراسي المتحركة لأصحاب الهمم لتمنحهم سهولة الاستخدام، أما في عربات الترام فقد تم توفير مساحات مخصصة لمستخدمي الكراسي المتحركة وتم مراعاة أن تكون لهم الأولوية في استخدام مرافق المحطات والجلوس على المقاعد.
225 مخالفة
قال المدير التنفيذي لمؤسسة القطارات في «طرق دبي» إن الهيئة حررت خلال 2018 ما يقارب 225 مخالفة دخول مركبات في الأماكن غير المصرح لها بذلك أو لمن لا يلتزمون بالأماكن المخصصة لهم، مشيراً إلى أن خطوط سير «ترام دبي» تعرضت لعدد من الحوادث البسيطة منها دخول المركبات على مسار السكة أو اصطدامها بعربات الترام، وذلك لعدم التزام السائقين بقواعد السير المرورية واللوحات الإرشادية خاصة في مناطق التقاطعات المشتركة بين مسار الترام ومسار المركبات. مضيفاً بأنه حرصاً من الهيئة على سلامة مستخدمي الطريق ووسائل المواصلات العامة فأنه يتم عمل نشرات توعوية عبر قنوات التواصل مع الجمهور بالتنسيق مع الشركاء الاستراتيجيين، كما تقوم الهيئة بشكل مستمر بتوعية السائقين والركاب ومستخدمي الطرق في المنطقة، وذلك بهدف سلامتهم وسلامة مرافق الهيئة.
وحول أبرز التحديات الأخرى التي تواجه الهيئة قال عبد المحسن يونس المدير التنفيذي لمؤسسة القطارات إنها تتعلق بعملية تنظيف مسار الترام من الأتربة المتراكمة، حيث تم وضع إجراءات من شأنها الحد من تراكمها والعمل على تشجير المناطق القريبة والمحيطة بمسار سكة الترام، بالإضافة إلى استخدام أحدث التقنيات في مجال التنظيف وإزالة الأتربة، موضحاً أن إجمالي عدد الأعطال المؤثرة على خدمة الترام خلال العام 2018 منخفض للغاية وتم تحقيق معدل أداء بنسبة 99% لتوافر خدمة الترام لعام 2018 ويعود سبب انخفاض نسبة الأعطال نظراً للتخطيط الأمثل لعمليات الصيانة وفقاً لأدلة الصيانة المزودة من قبل المصنعين والامتثال لمعايير الأمن والسلامة.

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©