الجمعة 3 مايو 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
التعليم والمعرفة

صحفي يفوز بجائزة مرموقة لكشفه خداع زميله

صحفي يفوز بجائزة مرموقة لكشفه خداع زميله
18 ديسمبر 2019 19:47

فاز الصحفي الألماني يوان مورينو بجائزة "صحفي العام" التي تمنحها لجنة تحكيم مفوضة من مجلة "ميديوم ماجاتسين" الألمانية المتخصصة في شؤون وسائل الإعلام.
وبررت اللجنة قرارها بأن الفضل يعود لمورينو "في الكشف عن الصحفي المخادع الذي ألف الكذب، كلاس ريلوتيوس".
وتابعت اللجنة ذكر مبررات منح الجائزة للصحفي في مجلة "شبيجل" الألمانية، قائلة: "أظهر مورينو، كمراسل، إصرار الباحث المستفيض والصادق في صنعة الصحافة"، إضافة إلى أنه "برهن على امتلاك شجاعة المخاطرة بالكثير على المستوى الشخصي لأنه لم يكن هناك من يصدقه في البداية".
ومن المقرر أن تسلم الجائزة، التي ليست لها قيمة مادية، للصحفي مورينو، البالغ من العمر 47 عاما، في 17 فبراير 2020 في العاصمة الألمانية برلين.
وكانت مجلة "شبيجل" الشهيرة أعلنت للرأي العام الألماني أواخر عام 2018 عن فضيحة زيف العديد من مضمون المقالات والتقارير والتحقيقات الصحفية التي نشرتها المجلة على مدى سنوات للصحفي ريلوتيوس، والذي كان مشهوراً جداً في الأوساط الصحفية الألمانية، حيث توج بالعديد من الجوائز الصحفية.
وأثبت الصحفي مورينو، زميل ريلوتيوس في "شبيجل"، زيف الكثير من المقالات والمقابلات والأحداث التي كتب عنها ريلوتيوس، وأنه اختلق الكثير من هذه الأعمال الصحفية.
وقام مورينو ببحث دؤوب للكشف عن هذا الزيف وإثبات صحة موقفه أمام مجلس تحرير المجلة.
وأشادت لجنة التحكيم بهذا العمل قائلة إن قصة مورينو في الكشف عن هذا الزيف "قلبت معايير الصدق الصحفي والشفافية وإثبات حقيقة التقارير الاستقصائية في جميع أنحاء ألمانيا، رأسا على عقب".

المصدر: د ب أ
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©