الأحد 26 مايو 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
اقتصاد

الصين تقر مشروعاً بمليارات الدولارات لدعم مبادرة الحزام والطريق

الصين تقر مشروعاً بمليارات الدولارات لدعم مبادرة الحزام والطريق
19 نوفمبر 2018 12:51

صدقت لجنة للتخطيط في الصين اليوم الاثنين على مشروع بقيمة 42.1 مليار يوان (6.06 مليار دولار) لتوسيع مطار بمدينة أورومتشي عاصمة إقليم شينجيانغ الذي يقع في أقصى غرب البلاد ويعد أحد المحطات الرئيسية لمبادرة الحزام والطريق.
وقالت اللجنة الوطنية للتنمية والإصلاح في بيان إن الإنشاءات ستستمر حتى عام 2030 ومن المتوقع بحلول ذلك العام أن يستوعب المطار 63 مليون راكب و750 ألف طن من الشحنات سنويًا.
وتشمل التوسعات إنشاء مدرجين جديدين.
وتتجاوز قيمة الاستثمارات في توسيع المطار نصف ما تنفقه الصين في مشروع مطار ضخم جديد في بكين، هو مطار داشينغ الدولي، الذي سيتكلف 80 مليار يوان ليستوعب 72 مليون راكب سنويا بحلول عام 2025.
وشهد إقليم شينجيانغ الغني بالنفط والمعادن طفرة في مجال البنية الأساسية في السنوات القليلة الماضية إذ تعتبره الصين من المراكز الرئيسية في مبادرة الحزام والطريق التي أطلقها الرئيس شي جين بينغ.
وتباطأ النمو الاقتصادي في مناطق غرب الصين في النصف الأول من العام وهو ما يرجع في أغلبه لانخفاض استثمارات الأصول الثابتة.
وذكرت اللجنة الوطنية للتنمية والإصلاح أن توسيع المطار في أورومتشي يهدف إلى مواكبة النمو السريع في قطاع الطيران في شينجيانغ وتحويل المدينة إلى مركز دولي للطيران. واستقبل الإقليم أكثر من 100 مليون زائر من داخل وخارج الصين العام الماضي بما يشكل زيادة بنحو الثلث مقارنة بعام 2016.

 اقرأ أيضاً.... «الحزام والطريق».. طموح مشترك لـ «اقتصاد عالمي»

المصدر: رويترز
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©