هالة الخياط (أبوظبي)

أنجز قطاع البنية التحتية وأصول البلدية في بلدية مدينة أبوظبي، خلال العام الحالي، سلسلة من المشاريع المهمة والحيوية بمناطق متفرقة في مدينة أبوظبي بلغت 23 مشروعاً بقيمة 852,647,000 درهم.
وتدير بلدية مدينة أبوظبي أصولاً متنوعة، حيث توفر الرعاية والصيانة لـ 17200 كيلومتر من الطرق، 64 من جسور وأنفاق المشاة، 127 ألفاً من أعمدة الإنارة، 108 آلاف لوحة إرشادية، كما أن هناك 235 جسراً ونفقاً للسيارات، و5586 شبكة وخط تصريف مياه للأمطار، وكل هذه الأصول تحتاج إلى صيانة مستمرة، كما أن البلدية تُعنى بصيانة الطرق والأرصفة، وتصريف مياه الأمطار، وتحسين التربة لبعض المناطق، وإدارة الطرق، حيث هناك جداول عمل معينة لتنفيذ المشاريع في هذا الإطار.
وتسعى بلدية مدينة أبوظبي إلى إحداث تطوير يليق بعاصمة دولة الإمارات العربية المتحدة، ويجعلها في مقدمة عواصم العالم، من حيث التطور والتنمية المستدامة وسعادة السكان، حسب أفضل الممارسات والمعايير العالمية. ولعل أهم ركائز عملها الأساسي تتمحور بشكل أساسي حول خدمة المجتمع وتنميته وتقوية أواصر التواصل معه، ورفع مستوى خدمات المتعاملين وتطويرها، وكذلك استدامة البنية التحتية، بما يحقق التنمية والرفاهية لسكان العاصمة.
وأكدت البلدية أن تنفيذ مشاريع البنية التحتية في أبوظبي وضواحيها يأتي تجسيداً لرؤية القيادة الرشيدة ممثلة بصاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان، رئيس الدولة، حفظه الله، وصاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة، وبما يتطابق مع خطة التطوير الشاملة لأبوظبي وضواحيها، وضمن إطار الحرص على تطوير منظومة البنى التحتية في جميع المدن، وتوفير الخدمات القادرة على مواكبة التطور المستمر الذي تشهده المدن والنمو السكاني المتصاعد، والتوسع الملحوظ بحجم الحركة الاقتصادية والتجارية فيها، الأمر الذي يتطلب وجود بنية تحتية بمواصفات عالمية، تحقق معايير التنمية المستدامة.

مدينة زايد
ومن المشاريع التي أنجزتها البلدية خلال العام الحالي، مشروع البنية التحتية في الحوض 39 بمدينة زايد في أبوظبي والذي شمل إنشاء الطرق الداخلية والبنية التحتية المتكاملة. ويستهدف المشروع إنعاش المنطقة واستكمال أعمال البنية التحتية شاملة الطرق الداخلية، وجميع متعلقات البنية التحتية وخدماتها بتكلفة 108 ملايين درهم.
ويخدم المشروع 69 قطعة أرض سكنية للاستخدام التجاري، ويشمل إنشاء 6,3 كم من الطرق، و10,2 كم من خطوط الصرف الصحي، و13,3 كم من خطوط صرف مياه الأمطار، و7,9 كم من خطوط مياه الشرب، و16,8 كم من من خطوط الاتصالات، و16,8 كم من خطوط مياه الري، بالإضافة إلى إقامة 5 محطات كهربائية.

مشاريع بـ 103 ملايين
وبتكلفة تقارب 103 ملايين درهم، أنجزت بلدية مدينة أبوظبي مشروع الطرق الداخلية والبنية التحتية في النهضة العسكرية وبني ياس والشوامخ، بالتعاون مع شركة أبوظبي للخدمات العامة «مساندة»، وبلغ عدد ساعات العمل في المشروع ملياراً وسبعين مليون ساعة عمل، وتضمن إنشاء الطرق الداخلية والبنية التحتية في منطقة النهضة العسكرية وبني ياس والشوامخ بمساحة تقارب الـ 197 ألف متر مربع، حيث يخدم المشروع 178 قطعة سكنية.
وشملت أعمال المشروع إنشاء طرق داخلية بطول 8.10 كم، وشبكات مياه الشرب بطول 10.165 كم، وأخرى لتصريف مياه الأمطار بطول 10.340 كم، إلى جانب شبكة صرف صحي بطول 5.316 كم، وشبكة اتصالات بطول 5.506 كم، فضلاً عن إنشاء شبكة كهرباء تتضمن 9 محطات كهرباء فرعية، بالإضافة إلى شبكة إنارة الطرق التي تتكون من 197 عمود إنارة.

التقاطع (أ69)
وأنجزت البلدية مشروع تطوير وتحسين التقاطع (أ69) الواقع على شارع شخبوط بن سلطان للجهة المقابلة ما بين أبراج البحر وكليات التقنية العليا للبنين، بتكلفة تقديرية بلغت حوالي 3 ملايين درهم، حيث استهدفت أعمال التطوير إيجاد مخارج إضافية لأبراج البحر بالقرب من (مجلس أبوظبي للاستثمار) في اتجاه دبي من شارع الشيخ شخبوط بن سلطان، وتحسين التدفق المروري الآمن وفقاً لأفضل المعايير العالمية، وذلك ضمن إطار سعي البلدية نحو الارتقاء المستمر بشبكة الطرق ورفع كفاءتها.

طريق الميناء الكورنيش
اشتمل المشروع على العديد من الأعمال، حيث تم كشط طبقة الأسفلت واستبدالها بطبقة جديدة، وفقاً للمواصفات والمعايير العالمية فائقة الجودة، وكذلك إعادة رصف طبقة التكسية الإسفلتية بهدف تحقيق أعلى معايير الأمان، بالإضافة إلى توفير جودة القيادة وفقاً لأرفع معايير السلامة والأمان لمستخدمي الطريق بتكلفة إجمالية بلغت مليوناً و200 ألف درهم.

منطقة المقطع
تضمن المشروع الذي تكلف 118 مليون درهم إنشاء الطرق والبنية التحتية لخدمة الأراضي السكنية على جانبي قناة المقطع لـ 66 وحدة سكنية جديدة، ويشمل إنشاء شبكة طرق مزدوجة بطول حوالي 1.7 كم، وطرق فردية بطول حوالي 1.25 كم، وتوفير خدمات المياه والكهرباء والاتصالات والصرف الصحي لجميع الوحدات السكنية، وتنفيذ جميع الأعمال المتعلقة بإنشاء الطرق التي تتضمن أيضاً أعمال إنارة الشوارع والعلامات الأرضية للطرق، واللوحات المرورية، وكذلك الحماية البحرية للأراضي عن طريق دفان المنطقة بمواد صخرية على جانبي قناة المقطع خلف الأراضي السكنية المستحدثة في المشروع.
واستهدف المشروع الذي تبلغ مساحته أكثر من 111 ألف متر مربع تحسين وتطوير البنية التحتية في منطقة المقطع جنوب 25، ضمن إطار المشاريع الشاملة التي تستهدف الارتقاء بمستوى البنية التحتية في أبوظبي وضواحيها.
كما أنجزت بلدية مدينة أبوظبي، وبالتعاون مع شركة أبوظبي للخدمات العامة «مساندة»، مشروع الطرق الداخلية والبنية التحتية للأراضي السكنية في منطقة قناة المقطع شرق جزيرة أبوظبي في الطرف الشمالي بمحاذاة طريق الخليج العربي، بتكلفة تجاوزت 112 مليون درهم، ويمتد المشروع على مساحة تزيد على 243 ألف متر مربع.

تطوير الرحبة
أنجزت بلدية مدينة أبوظبي، وبالتعاون مع شركة أبوظبي للخدمات العامة «مساندة»، تنفيذ شبكة الطرق الداخلية في مدينة الرحبة عبر مشروعين كبيرين تجاوزت تكلفة تنفيذهما 452 مليون درهم، شملا القيام بأعمال التسوية الترابية من حفر وردم للوصول إلى المنسوب التصميمي المعد مسبقاً ليخدم الغرض الأساس لإنشاء هذا المشروع السكني، بالإضافة إلى أعمال نقل وإعادة تمركز لبعض خدمات البنية التحتية مثل خطوط كهرباء، ومحطات فرعية صغيرة، بالإضافة إلى شبكتي مياه الشرب والصرف الصحي.
ويخدم المشروع الأول 519 قطعة سكنية، وتتضمن أعماله إنشاء الطرق الداخلية والبنية التحتية لمدينة الرحبة، والتي تشمل شبكة الطرق وإنشاء 29 محطة كهرباء فرعية، وشبكات كهربائية، وتركيب خطوط مياه الشرب، وفوهات مكافحة الحريق، وإنشاء شبكة صرف صحي، وشبكة تصريف مياه الأمطار، وتبلغ تكلفته نحو 160 مليون درهم، وقد تم الانتهاء من تنفيذ جميع أعمال المشروع الأول في الربع الثاني من العام 2017. أما المشروع الثاني، فيخدم 671 قطعة سكنية، وتتضمن أعمال المشروع الذي تبلغ تكلفته نحو 292 مليون درهم، شبكة للطرق الداخلية، وشبكة صرف مياه الأمطار، وشبكة مياه شرب، وتمديد كابلات كهرباء، وإنشاء 36 محطة كهرباء فرعية، بالإضافة إلى إنشاء شبكة صرف صحي، تشمل خط صرف رئيساً، ومحطة صرف صحي، وإنجاز هذه المرحلة تم خلال العام الحالي.

طرق وتقاطعات الفلاح
أنجزت البلدية، وبالتعاون مع شركة أبوظبي للخدمات العامة (مساندة)، أعمال مشروع البنية التحتية والطرق الداخلة في منطقة الفلاح والذي تجاوزت تكلفته أكثر من 41 مليون درهم، وشملت أعماله تنفيذ أعمال طرق باتجاهين ذات ثلاثة مسارات لكل اتجاه في الجزء الواقع بين مدينتي الفلاح القديمة والجديدة، بالإضافة إلى إنشاء 4 تقاطعات طرق في الجزء الجنوبي والغربي من مدينة الفلاح الجديدة.
وتضمن نطاق أعمال المشروع، استكمال إنشاء شبكة الطرق المحيطة بمنطقة الفلاح السكنية، وما يتبع ذلك من أعمال.

شاطئ الحديريات
تضمن مشروع تطوير شاطئ جزيرة الحديريات تنفيذ العديد من الأعمال، منها 800 موقف أسفلتي للسيارات، و800 موقف مؤقت إضافي، ومهبط هليوكابتر، ومبان خدمية، ومحال تجارية، ومواقف مطاعم متنقلة لخدمة مرتادي الجزيرة، ومضمار للدراجات الهوائية، ومسار للجري، وشاطئ الحديريات، وملاعب كرة القدم والطائرة والسلة والتنس بمعدل 4 ملاعب لكل نوع، ملعبان لكرة القدم الشاطئية، وملعبان لكرة الطائرة الشاطئية، وحديقة مفتوحة.

تجميل
نفذت البلدية من خلال بلدية مركز المدينة مشروع تطوير 7 كم من أعمال الزراعة والتجميل الطبيعي في منطقة جسر الشيخ زايد وعلى أطراف الطرق القادمة من جسر المقطع والمؤدية إليه، بتكلفة قدرها 5 ملايين درهم.
وأوضحت البلدية أن منطقة جسر الشيخ زايد تمثل البوابة لجزيرة أبوظبي، وقد تم إنجاز نسبة 92% من أعمال التجميل الطبيعي على أطراف الطرق، والتي اشتملت على أعمال تجميل طبيعي باستخدام الحجارة الملونة بمساحة قدرها 15,000 متر مربع، ورصف بعض المناطق بالبلاط بمساحة 5,000 متر مربع، كما تضمنت أعمال التجميل الطبيعي زراعة الزهور وشجيرات الزينة، بالإضافة إلى زراعة أسيجة من نباتات البيئة المحلية وبطول 8,750 متراً طولياً، وزراعة 381 نخلة كجزء من منظومة التجميل الطبيعي للمنطقة وضمن خطة زراعة النخيل داخل جزيرة أبوظبي.

تجميل شارع الشيخ راشد بن سعيد
أوضحت البلدية أن المشروع تم تنفيذه على مرحلتين، المرحلة الأولى تضم المنطقة الممتدة من تقاطع شارع موقب مع شارع راشد بن سعيد إلى تقاطع شارع سلامة بنت بطي مع شارع راشد بن سعيد، حيث تبلغ تكلفة هذه المرحلة 386,467.20 درهماً، أما المرحلة الثانية شملت المنطقة الممتدة من شارع شخبوط بن سلطان إلى شارع سلامة بنت بطي ومن شارع موقب إلى جسر المقطع، وتبلغ تكلفة هذه المرحلة 2,785,310.40 درهم وشمل تأهيل وتطوير الغطاء النباتي، وأحواض الزهور، وتحسين المظهر العام.