الأربعاء 24 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
الرياضة

«زورق أبوظبي».. إعصار نهر كريشنا

«زورق أبوظبي».. إعصار نهر كريشنا
19 نوفمبر 2018 00:01

خالد السعدي (أمافاراتي)

أهدى فريق أبوظبي تفوقه وفوزه بلقب الجولة الخامسة من بطولة العالم لزوارق الفورمولا-1 التي أقيمت مساء أمس في مدينة أمافاراتي في الهند إلى صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان، رئيس الدولة، حفظه الله، وإلى القيادة الرشيدة وشعب الإمارات، وحقق زورق أبوظبي 6 بقيادة شون تورنتي لقب الجولة، ليواصل صدارة بطولة العالم لمصلحة الفريق بوصوله للنقطة 72 في الترتيب العام للمنافسة، في حين حلت في المركز الثاني النرويجية ميريت ستورموي على زورقها 50، وحل ثالثاً زورق أبوظبي 35 بقيادة إريك ستارك، بينما خرج زورق أبوظبي 5 بقيادة ثاني القمزي في الدورة الخامسة من السباق بعد أن تعرض لعطل مفاجئ في المحرك.
شهد السباق المجنون إثارة قوية من البداية وحتى آخر دورة بإكمال ثمانية زوارق فقط للمنافسة، فيما خرج اثنا عشر زورقاً من السباق لأسباب مختلفة، كان أبرزها انقلاب زورق الفرنسي فيليب شيب 7 في الدورة الأولى، وأيضاً عدم انطلاق زورق فيكتوري 1 بقيادة أليكس كاريلا في الانطلاقة الرئيسة للسباق وخروجه من المنافسة، بالإضافة إلى تعطل أحد أقوى المرشحين للقب ثاني القمزي في الدورة الخامسة، وأيضاً تعطل الفنلندي سامي سيليو في بداية السباق.
وكان السباق الذي أقيم على نهر كريشنا، قد شهد حضوراً جماهيرياً كبيراً وهائلاً، خاصة مع تزاحم الجمهور على كل ضفاف النهر، وفي كل الجهات، حيث قدرت اللجنة المنظمة عدد الحاضرين بمائة ألف متفرج.
وضمن فريق أبوظبي الابتعاد بشكل كبير في المنافسة على اللقب العام للبطولة، خاصة بوصول زورق أبوظبي 6 للنقطة 72، وحلول أبوظبي 35 ثانياً برصيد 63 نقطة، بينما بقي زورق أبوظبي 5 بقيادة ثاني القمزي في المركز الثالث برصيد 54 نقطة، ويأتي أقرب الزوارق إليهم رابعاً الزورق 8 بقيادة الفرنسي بيتر مورين برصيد 39 نقطة، وهو ما يعزز موقف فريق أبوظبي وبقوة بأن يحسم المنافسة وبشكل كبير في الجولة القادمة والمقبلة من البطولة في إمارة أبوظبي، وقبل الانتقال إلى الجولة الختامية في إمارة الشارقة.

زورق أبوظبي 6 نجح في انتزاع الصدارة بجدارة وسط حضور 100 ألف متفرج  (الصور من المصدر)
وأبدى سالم الرميثي، رئيس بعثة فريق أبوظبي، سعادته الكبيرة بالمستوى القوي الذي ظهرت به زوارق أبوظبي في المنافسة العالمية، مؤكداً أن تراكم الخبرات وتطور الفريق صنع النجاح والتفوق بالدرجة الأولى. وقال: «نحن الآن في مرحلة حصد تراكم الخبرات المستمر للفريق، وأن يكون سفيراً بحق للإمارات في هذه الرياضة، كنا نطمح أن نشاهد أيضاً ثاني القمزي على المنصة، ولكن بسبب العطل خرج مرفوع الرأس من السباق، استراتيجية الفريق ماضية وبقوة في جمع النقاط والاقتراب أكثر من تحقيق إنجاز الموسم الماضي نفسه، والفوز بكل ألقاب البطولة».
وأكد الرميثي أن إحراز الفريق المراكز الأولى أمام جمهور بلغ قرابة المائة ألف متفرج، هو أجمل وأروع تكريم للفريق الإماراتي، خاصة مع لحظات عزف السلام الوطني، وسط هذا الحضور الهائل والمهيب.
وقال الرميثي: «ما يقوم به الفريق حالياً من صناعة الأمجاد والألقاب في هذه البطولة هو استمرار للنهج الذي تقوم عليه رياضة الإمارات، وهو أن يكون الحضور للإمارات هو الرقم واحد في أي بطولة عالمية».
وأكد ناصر الظاهري، «راديو مان» ثاني القمزي، أن الفريق حقق أهم الأهداف وهي البقاء في صدارة الترتيب العام وبقوة قبل الانتقال إلى جولة أبوظبي القادمة، بالإضافة إلى الإبقاء على صدارة السرعة لمصلحته، وأيضاً صدارة لقب الفرق، وقال: «صدارتنا تحققت في كل الألقاب، ونحن الآن في المقدمة وبقوة، حققنا الهدف الأهم التي وضعناها قبل الجولة، ونعد من الآن من أجل الجولة القادمة في أبوظبي التي ستكون حاسمة وبشدة في مشوار المنافسة».
وعن خروج القمزي، قال الظاهري: «كان زورق ثاني القمزي في المركز الرابع في الانطلاقة، وكنا نخطط أيضاً أن يتقدم منذ الدورة الأولى، ولكن تعطل المحرك خلال أول دورة، وبالتالي لم يكتب له إكمال السباق، ما حدث أمر طبيعي يحدث في كل سباقات المحركات، وأنا واثق أنه سيتمكن من تقديم مستوى أفضل في الجولة القادمة في أبوظبي».
وأوضح ثاني القمزي، قائد زورق أبوظبي 5، أنه فخور للغاية لما حققه الفريق من إنجازات وألقاب في هذه الجولة، وقال: «لم يحالفني الحظ في أول جولة تستضيفها مدينة أمافاراتي الهندية، وتسبب العطل في خروجي من المنافسة، إلا أن ما حققه الفريق بحصد لقب السرعة ولقب الرئيس، والاستمرار في صدارة الترتيب العام للألقاب الثلاثة للموسم، يعوض كل شيء، فريق أبوظبي أبهر الجميع بإنجازاته، قدمنا المستوى الذي يليق باسم رياضة الإمارات في هذه البطولة، بكل تأكيد أنظر إلى التعويض وتقديم الأفضل في جولة أبوظبي المقبلة، وبالطبع جولة الشارقة الختامية هذا الموسم».

سلطان بن خليفة يهنئ الفريق
تلقت بعثة فريق أبوظبي لزوارق الفورمولا - 1 تهنئة سمو الشيخ الدكتور سلطان بن خليفة آل نهيان مستشار صاحب السمو رئيس الدولة رئيس مجلس إدارة نادي أبوظبي الدولي للرياضات البحرية، وراعي وداعم الفريق الإماراتي المتألق في المنافسات البحرية المختلفة، وأكد سموه أن تألق الفريق في جولة الهند هو علامة مميزة ودائمة للأداء الرفيع والمميز والذي يقدمه في كل مشاركاته وجولات البطولة.

277 جولة
وصلت عدد جولات بطولة العالم لزوارق الفورمولا-1 إلى 277 جولة مع جولة الهند، وذلك منذ انطلاقها في عام 1981 وحتى يومنا هذا، وكانت عدد دورات السباق 44 دورة أقيمت في مسار يبلغ طوله 2125 متراً، وشارك في السباق تسعة عشر زورقاً وأربع عشرة جنسية.

432 ساعة قبل جولة أبوظبي
بدأ العد التنازلي لانطلاق الجولة السادسة من البطولة التي ستقام في إمارة أبوظبي 7 و8 ديسمبر المقبل، حيث يفصلنا ثمانية عشر يوماً فقط عن الجولة، وسيكون هناك عمل دؤوب ومتواصل من أجل شحن الزوارق بحراً، الجدير بالذكر أن أبوظبي ستسجل الاستضافة رقم 25 لجولات الفورمولا-1 وأيضاً سيتزامن إقامة السباق والجولة مع احتفالات اليوبيل الفضي لنادي أبوظبي الدولي للرياضات البحرية.

72 نقطة
واصلت زوارق أبوظبي صدارة الترتيب العام في كل ألقاب البطولة، حيث يتصدر زورق أبوظبي 6 الترتيب العام بـ 72 نقطة، وأيضا حلول زورق أبوظبي 35 ثانياً بـ 36 نقطة وزورق أبوظبي 5 ثالثاً برصيد 54 نقطة، وأيضاً واصل صدارة لقب الفرق بوصوله للنقطة 134 مبتعداً عن أقرب منافسيه بفارق كبير جدا وهو فريق شينزن شاينا ورصيده 73 نقطة، بالإضافة إلى صدارة لقب السرعة عن طريق زورق أبوظبي 6 ورصيده 80 نقطة في هذا اللقب، وبالتالي أصبحت جولة أبوظبي هي الحاسمة جدا له في إحكام قبضته وبشدة على كل الألقاب لكي ينتقل للجولة الختامية من البطولة في إمارة الشارقة بكل أريحية.

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©