مصطفى عبدالعظيم ويوسف البستنجي (أبوظبي ودبي)

أكدت الهيئة الاتحادية للضرائب، أن اليوم الأول لاسترداد السياح ضريبة القيمة المضافة شهد إقبالاً ملحوظاً من مختلف الجنسيات، فضلاً سهولة ويسر المعاملات التي قدمت خلال ثلاثة مطارات في الدولة، وهي مطارات أبوظبي ودبي الشارقة.
وبينت أن التقنيات الحدية المستخدمة عبر التطبيقات المحاسبية المحترفة جعلت عملية الاسترداد أسهل وفي وقت قصير، ما يجعل من عملية الاسترداد إجراء سريعاً وفعالاً لا يكلف السائحين أي أعباء إضافية.
وقال خالد البستاني مدير عام الهيئة الاتحادية للضرائب، إن إجراءات رد الضريبة في مطارات الدولة التي بدأ العمل بها أمس، كانت سهلة وسريعة ومن دون أي تعقيدات.
وأكد البستاني في رد على سؤال لـ«الاتحاد»، أن سهولة الإجراءات وسرعتها لاقت استحسان السياح والزائرين للدولة.
وأوضحت مصادر لـ«الاتحاد»، أنه منذ الساعات الأولى للتطبيق استقبل المكان المخصص لرد الضريبة أعداداً محدودة من السياح، ما لبثت أن تزايدت تدريجياً مع مرور الوقت.
وبينت أن عملية استرداد الضريبة لا تستغرق سوى بضع دقائق، خاصة إذا كان السائح لديه فواتير الشراء المطلوبة لاسترداد الضريبة.
وتوقعت المصادر أن تشهد أعداد السياح المتقدمين لاسترداد الضريبة ارتفاعاً كبيراً خلال الفترة المقبلة، خاصة من المجموعات السياحية.
وأعلنت مطارات دبي أمس، بدء تطبيق نظام «بلانيت بايمنت» المشغل الذي عينته الهيئة الاتحادية للضرائب مؤخراً لتقديم خدمة استرداد الضريبة للسائحين بمطار دبي الدولي.
وأكد عدد من السياح أن الإجراءات كانت بسيطة وسريعة خلال اليوم الأول لتطبيق رد الضريبة، ولفتوا إلى أن هذا الإجراء يدعم الحركة السياحية والتجارية في الدولة.
وجاء هذا مباشرة عقب الإعلان الذي أصدرته الهيئة الاتحادية للضرائب مؤخراً والذي يوضح الخطوط العامة للشروط والإجراءات الخاصة باسترداد السائحين ضريبة القيمة المضافة الخاصة بهم عند مغادرتهم البلاد.
ويعمل النظام من خلال وضع «علامة الإعفاء الضريبي» على إيصال المشتريات عند التسوق، شريطة أن يقدم السائح جواز السفر أو بطاقة هوية مجلس التعاون الخليجي الخاصة به، وقبل تسجيل الدخول على العميل المصادقة على عملية الشراء في أحد أكشاك «بلانيت بايمنت» الموجودة عند المرافئ الثلاثة لمطار دبي الدولي، وفي حالة اختيار بطاقة الائتمان أو بطاقة الخصم يتم استرداد الضريبة فوراً، ويمكن للعملاء الذين يفضلون استرداد الضريبة نقداً أن يحصلوا على أموالهم من خلال أحد منافذ «ترافيليكس» الموجودة في صالات المغادرة بالمطار.
ونص القرار الذي يحمل رقم (2) لسنة 2018، على أن يتم البدء بتوفير طلبات ردّ ضريبة القيمة المضافة من قبل تجار التجزئة المشتركين في نظام ردّ ضريبة القيمة المضافة للسياح، من مطار أبوظبي الدولي ودبي الدولي والشارقة اعتباراً من أمس، ومن مطارات الدولة الأخرى والمنافذ البرية والموانئ البحرية اعتباراً من 16 ديسمبر 2018.
ونص على أنه لـ«الهيئة» فرض رسوم على السائح القادم من خارج الدولة، تتمثل في رسم إداري يعادل 15% من مبلغ ضريبة القيمة المضافة التي يتم ردها للسائح القادم من خارج الدولة، ورسم ثابت بقيمة 4.8 درهم لكل طلب استرداد، على أن يقوم المُشغِّل بخصم هذه الرسوم من المبلغ الذي يتم رده للسائح القادم من خارج الدولة نيابة عن الهيئة الاتحادية للضرائب، ويكون الحد الأقصى للاسترداد النقدي لضريبة القيمة المضافة مبلغ 10.000 درهم لكل سائح قادم من الخارج لكل 24 ساعة.
وبلغ عدد متاجر التجزئة المرتبطة إلكترونياً بالنظام الرقمي لرد ضريبة القيمة المضافة للسياح، 4507 متاجر في الوقت الحالي، فيما يتوقع زيادة عدد المتاجر المرتبطة بالنظام إلى 6 آلاف بنهاية العام الحالي ثم 10 آلاف في نهاية العام المقبل، حسب إياد الكردي، المدير العام في الإمارات لشركة بلانيت المشغلة لنظام رد الضريبة.