حوار - بسام عبد السميع

تعتزم شركة «أدنوك للتوزيع» الدخول لأسواق عالمية خلال السنوات الخمس المقبلة، لتقديم كافة خدماتها في هذه الأسواق ضمن خطة استثمارية ستعلن تفاصيلها لاحقاً، على أن تكمل الشركة افتتاح 3 محطات في إمارة دبي خلال الأسابيع الستة المتبقية من العام الحالي، ليرتفع إجمالي المحطات التابعة للشركة في الإمارات إلى 372 محطة بزيادة 13 محطة خلال 2018، إضافة إلى المحطة الأولى خارج الدولة والتي سيتم افتتاحها قبل نهاية العام في المملكة العربية السعودية، وفقاً لما أفاد به أمس، المهندس سعيد مبارك الراشدي، الرئيس التنفيذي بالإنابة لشركة «أدنوك للتوزيع».
وقال الراشدي في حوار مع «الاتحاد»: «انتهت الشركة من دراسة 100 سوق عالمية للتوجه إلى الاستثمار في أفضل الأسواق خلال السنوات الخمس المقبلة، ضمن خطة الشركة للعمل خارج الإمارات».

أسعار الوقود
وحول أثر تراجع أسعار النفط في السوق العالمية على مدار شهر من 78 إلى 65 دولاراً على سعر بيع الوقود للمستهلكين، أوضح الراشدي أن وزارة الطاقة تجتمع بشركات بيع الوقود نهاية كل شهر واحتساب متوسط سعر النفط عالمياً خلال الشهر، وبالاعتماد على المعادلة السعرية التي تستخدمها الوزارة ينعكس أثر الزيادة والانخفاض في سعر الوقود للمستهلك، مشدداً على أن هامش الربح ثابت ولا يتغير، سواء ارتفع سعر النفط أو انخفض، وأن هذا الهامش يحقق الفائدة للشركة ويحميها من متغيرات أسعار الوقود.

اختيار الأسواق
وأشار إلى أن اختيار الأسواق ارتكز على عدة عوامل رئيسية شملت قوة العلامة التجارية لأدنوك والعلاقات الإماراتية مع هذه الدول، وفرص النمو المتاحة، ومستوى تصاعد الطلب على الوقود، والعوائد الاقتصادية المتوقعة، والشراكة مع «أدنوك» ومجموعة شركاتها، لافتاً إلى أن الشركة لم تحدد بعد حجم الاستثمارات المتوقع ضخها لهذه الخطة.
وأوضح أن خدمات أدنوك الجديدة، والتي تتضمن تعبئة ذاتياً أو برسم «أدنوك فليكس»، متوفرة في كافة محطات الشركة بالدولة، لافتاً إلى أن الشركة أطلقت خدمة «أدنوك فليكس»، لتمكين العملاء من اختيار طريقة تزويد سياراتهم بالوقود، برسوم رمزية تقدر بـ10 دراهم، يتم استرجاعها في صورة مكافآت للعملاء، فيما ستواصل «أدنوك للتوزيع»، توفير 4 منتجات للوقود عبر شبكة محطاتهم.

خيارات العملاء
وأفاد باستمرار العمل على توفير خيارات متعددة للعملاء حول كيفية إعادة تزودهم بالوقود وفي متاجر التجزئة، وفق أرقى المعايير للمنتجات والخدمات، مضيفاً أن الشركة تسعى لترسيخ ريادتها في السوق الإماراتي تحتل السلامة صدارة أولوياتها، حيث طورت تطبيق المعايير العالمية لضمان سلامة عملائها.
وتعد «أدنوك للتوزيع» المشغل الرائد لمحطات الخدمة في دولة الإمارات بحصة سوقية تقارب 70% من أسواق الدولة، وهي مشغل محطات الوقود الوحيد في كل من إمارتي أبوظبي والشارقة، وتستقبل شبكة محطات خدمة «أدنوك للتوزيع» شهرياً أكثر من 20 مليون زيارة إلى أكثر من 269 محطة خدمة تابعة لها في كلٍ من أبوظبي والشارقة وعجمان والفجيرة ورأس الخيمة وأم القيوين.
وقال: «إن أدنوك للتوزيع هي المزود والموزع الريادي لخدمات الوقود للقطاعات التجارية والحكومية والدفاعية في دولة الإمارات، وخاصة في أبوظبي، إضافة إلى تقديم خدمات التزود بالوقود والخدمات المتصلة بها في سبعة مطارات دولية في الدولة».

خدمات الشركة
وأضاف: «نتيح أمام عملائنا فرصة التزود بالوقود، والتسوق، وتغيير زيوت مركباتهم وغسلها في محطات الخدمة التابعة لنا»، كما نوفر لهم خدمات العناية بالمركبات من خلال مراكز «أوتوسيرف»، فضلاً عن إمكانية فحصها في مراكز الفحص الفني للمركبات لدينا.
كما تقوم الشركة، بتزويد أسطوانات الغاز المسال للمنازل في مختلف إمارات الدولة، لافتاً إلى حرص الشركة على تلبية الطلب اليومي على الطاقة في مختلف قطاعات الصناعة في الدولة، وتوفير الوقود ومنتجات زيوت التشحيم اللازمة لقطاع الطيران والقطاع البحري والأساطيل البرية.
كما تقوم «أدنوك للتوزيع» بتسويق زيوت التشحيم الخاصة بنا، ضمن علامة «أدنوك فويجر» التجارية التي تلتزم بمواكبة أعلى المعايير العالمية.
وتأسست شركة أدنوك للتوزيع عام 1973 كأول شركة مملوكة لحكومة دولة الإمارات العربية المتحدة، تتولى تسويق وتوزيع المنتجات والخدمات البترولية في دولة الإمارات على المستويين الإقليمي والعالمي.

واحة أدنوك
وأفاد الراشدي، بأن أدنوك للتوزيع تمتلك شبكة واسعة من محطات الخدمة، ومراكز «أوتوسيرف» لصيانة السيارات، ومراكز الفحص الفني لترخيص المركبات ومستودعات متعددة الاستخدامات لتخزين المنتجات ومستودعات وقود الطائرات.
كما تقوم الشركة بتوفير خدمات إضافية مرغوبة في محطات الخدمة التابعة لها، بما في ذلك متاجر واحة أدنوك التي تشهد إقبالاً واسعاً، وأكثر من 600 مساحة مؤجرة لمحال التجزئة المتنوعة ضمن محطات الخدمة التابعة لها، بما في ذلك مطاعم الخدمة السريعة مثل ماكدونالدز، ومقاهي ستاربكس، وكوستا.
وذكر الراشدي، أن الشركة تقدم خدمات الطيران على مدار الساعة، بما في ذلك رحلات الركاب والبضائع والطيران العسكري وعملاء الطيران بشكل عام في جميع أنحاء الدولة.
كما تمتلك «أدنوك للتوزيع» مصنعاً متخصصاً لزيوت التشحيم والتعبئة ذات المواصفات العالية، والتي يتم تسويقها محلياً وإقليمياً، ومرافق متطورة لتزويد السفن بالوقود في ميناء زايد في أبوظبي، والتي تزود السفن بالوقود عند الوصول والمغادرة وتوزيع وترويج وقود الغاز الطبيعي للمركبات.