الدار البيضاء (الاتحاد)

تحتضن المملكة المغربية الشقيقة اليوم، بمضمار الدار البيضاء «أنفا»، المحطة التاسعة لسلسلة سباقات كأس صاحب السمو رئيس الدولة للخيول العربية الأصيلة التي تحتفي بيوبيلها الفضي بنسختها الخامسة والعشرين في عام زايد.
يشارك في السباق المهر «عون» لياس لإدارة سباقات الخيل العائدة لسمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان، بإشراف المدرب اي دو وتريجانت وقيادة الفارس ربوبرتو كارلوس مونتنيجرو، و«كارشيرا»، و«سعودي الخالدية»، والمهرة «نيزا معمورة»، وداكاري دي لوردوس»، و«لفليبي منير»، و«أمير ديس فيلتيسس، و«إيفرست هيبلويتي»، «جوري الخيرات»، «نيفال معمورة»، و«دالسماتا كولي»، و«انجما الكويان».
ويأتي تنظيم سلسلة السباقات برعاية سامية من صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان، رئيس الدولة حفظه الله، وبتوجيهات سمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان، نائب رئيس مجلس الوزراء وزير شؤون الرئاسة، دعماً لإعلاء شأن الخيل العربي الأصيل وتعزيز مكانته في المضامير العالمية، وتعريف العالم بأهمية الخيل العربي وعراقة تراث الإمارات الأصيل، انطلاقاً من رؤية ونهج المغفور له الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان، طيب الله ثراه.
ويقام السباق تحت مظلة اللجنة المنظمة برئاسة مطر سهيل اليبهوني عضو المجلس الوطني الاتحادي، عضو مجلس إدارة مجلس أبوظبي الرياضي، وفيصل الرحماني مستشار مجلس أبوظبي الرياضي، مشرف عام سباقات كأس رئيس الدولة للخيول العربية الأصيلة، وذلك بالتنسيق والتعاون مع الجمعية الملكية للفرس في المغرب.
كما يقام سباق الكأس الغالية ضمن الملتقى الدولي السنوي لسباقات الخيول العريقة للسلالات العريقة على كأس صاحب الجلالة الملك محمد السادس عاهل المملكة المغربية الشقيقة، بما يتوافق مع النهج الذي تقتفيه القيادة الرشيدة ودعمها الكبير لنهضة الخيل العربي الأصيل في المضامير العربية والعالمية كافة، ودعماً للعلاقات التاريخية والروابط المشتركة بين الإمارات ومملكة المغرب الشقيقة.
ويشارك في السباق الذي سيقام لمسافة 2100 متر 11 خيلاً من نخبة الخيول العربية الأصيلة في المغرب ودول العالم، والمخصص للخيول من سن أربع سنوات فما فوق ضمن الفئة الأولى.
وأكد مطر سهيل اليبهوني أن الوصول للمحطة التاسعة واقتراب ختام السلسلة يمثل تأكيداً جديداً على مدى النجاحات الكبيرة التي سجلتها جميع المحطات.
وأوضح: «مسار تنظيم السباقات بالمحطات المعتمدة والخروج من كل محطة بأصداء واسعة من النواحي الإعلامية والجماهيرية، بجانب المستويات القوية على صعيد مشاركة نخبة الخيول العربية في العالم والمنافسة المحتدمة والجوائز الكبيرة، يجسد حجم الخطط والأهداف الموضوعة للحدث المهم، ويؤكد على متانة العلاقات الدولية وسمعة ومكانة الإمارات المرموقة عالمياً».
وأعرب عن فخره بتنظيم المحطة التاسعة في المملكة المغربية الشقيقة للعام الثالث على التوالي، ضمن الملتقى الدولي السنوي لسباقات الخيول العريقة للسلالات العريقة على كأس صاحب الجلالة الملك محمد السادس عاهل المملكة المغربية الشقيقة، بما يعكس الروابط المتينة التي تجمع الإمارات بالمغرب بالمجالات كافة والعلاقات التاريخية المميزة التي تجمع البلدين.
وذكر أن الرعاية السامية لصاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان، رئيس الدولة حفظه الله، ودعم وتوجيهات سمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان، نائب رئيس مجلس الوزراء وزير شؤون الرئاسة، لمسيرة إعلاء الخيل العربي الأصيلة عالمياً، ساهمت بتحقيق منجزات كبيرة وأحدثت نقلة نوعية بسباقات الخيول العربية الأصيلة في المضامير العربية والأوروبية والعالمية.
من جانبه، أعرب فيصل الرحماني عن فخره واعتزازه بالوصول للمحطة التاسعة التي تمثل العودة من جديد للمضامير العربية بعد الجولة الافتتاحية التي أقيمت في مصر والانتقال بعدها لأوروبا وأميركا، مشيداً بالتعاون الكبير الذي قدمته سفارة الدولة في المملكة المغربية الشقيقة وحرصها على إتمام كافة متطلبات النجاح للحدث.
وأثنى على دور الجمعية الملكية في المغرب وتنظيمها لسباقات الخيول على مدار العام، الأمر الذي يؤكد قوة السباقات ومدى الاهتمام الكبير في رعاية الخيل العربي، وهو الهدف الذي ينسجم مع جهود الإمارات لإعلاء شأن الخيل العربي والحفاظ على مسيرته المرتبطة بتاريخنا وتراثنا الأصيل.
وأوضح أن النسخة الـ 25 جسدت منجزات إضافية للمسيرة الريادية للكأس الغالية، وعكست مدى التقدم الذي تحققه في كل عام، والبصمات الجديدة التي تضعها اللجنة المنظمة من أجل توسع نطاق أهدافها وترجمة رسالتها الرامية لإعلاء الخيل العربي الأصيل عالمياً، ودعم وتحفيز ملاك الخيل على الاهتمام والمشاركة في السباقات العالمية.
ولفت إلى أن هناك المزيد من الخطط التي ستشهدها النسخة المقبلة، وستعلن عنها اللجنة المنظمة في وقت لاحق بما يعزز المكانة والحضور القوي للكأس الغالية في السباقات العالمية، من خلال التواجد في نخبة المهرجانات وأعرق المضامير بدول العالم.

عون يتصدر
يتصدر المهر «عون» الترشيحات نتيجة لعروضه القوية في الموسم الحالي وتألقه الكبير في السباقات السريعة، وينحدر «عون» من نسل «مهاب» والفرس «شموس»، وحقق إنجازات كبيرة خلال سباقات 2018 بفوزه بلقب المحطة الخامسة لكأس رئيس الدولة في بلجيكا، بجانب فوزه بلقب سباق الجولة الثالثة من كأس زايد «قوائم».

ثلاثي «ياس»
تشارك خيول ياس لإدارة سباقات الخيل، العائدة لسمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان، في 3 أشواط ضمن الملتقى الدولي السنوي لسباقات الخيول العريقة للسلالات العريقة، وهي المهر «كنان» في سباق الشوط الثالث لمسافة 1750 متراً، فيما يشارك الجواد «شداد» في الشوط الرابع لمسافة 1900 متر، والمهر «تيمور» في سباق الشوط الخامس لمسافة 2100 متر.