الخميس 28 مارس 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
الأخبار العالمية

فنلندا تستدعي السفير الروسي لخلل بنظام تحديد المواقع أثناء مناورات الناتو

فنلندا تستدعي السفير الروسي لخلل بنظام تحديد المواقع أثناء مناورات الناتو
17 نوفمبر 2018 10:31

أُستدعي السفير الروسي في فنلندا بافل كوزنيتسوف إلى اجتماع يوم الإثنين، مع وزير الدولة الفنلندي ماتي أنتونين بسبب التشويش على اشارة نظام تحديد المواقع العالمي في فنلندا خلال المناورات الحربية الأخيرة لحلف شمال الأطلسي.
وقال وزير الخارجية الفنلندي تيمو سويني في تصريح لهيئة الاذاعة العامة "ييل" خلال قيامه بزيارة رسمية للولايات المتحدة "ليس لدينا شيء نخفيه هنا، التشويش أمر خطير يزعج الطيران المدني، سنرد على روسيا وسنناقش هذا ونتوقع إجابات".
وقالت وزارة الخارجية الفنلندية يوم الخميس، إن التشويش على اشارة نظام تحديد المواقع في فنلندا خلال المناورات الحربية الأخيرة لحلف الأطلسي جاء من الأراضي الروسية.
ورفض الكرملين يوم الإثنين، ادعاءً سابقاً من فنلندا بأن روسيا ربما تكون عمدت إلى التشويش على الإشارة خلال المناورات الحربية.
وفي وقت سابق من شهر نوفمبر الحالي، أصدرت ادارة الملاحة الجوية في فنلندا تحذيراً لحركة الطيران بسبب التشويش على نظام تحديد المواقع على نطاق واسع في شمال البلاد. كما وجهت النرويج اتهاماً مماثلاً في الآونة الأخيرة لروسيا .
وفنلندا ليست عضواً في حلف شمال الاطلسي ولكنها شاركت كحليف في أكبر مناورة لحلف شمال الاطلسي منذ عقود انتهت يوم الأربعاء، وشاركت قوات من 31 دولة في المناورات القريبة من روسيا في منطقة تمتد من بحر البلطيق إلى أيسلندا.

المصدر: رويترز
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©