الأربعاء 24 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
اقتصاد

الإمارات ومصر تعززان العلاقات التجارية والصادرات

الإمارات ومصر تعززان العلاقات التجارية والصادرات
16 ديسمبر 2019 13:09

وقعت شركة الاتحاد لائتمان الصادرات - شركة حماية الائتمان التابعة لحكومة دولة الإمارات - والشركة المصرية لضمان الصادرات مذكرة تفاهم لتعزيز العلاقات التجارية والصادرات غير النفطية بين البلدين.

وقع المذكرة ماسيمو فالسيوني الرئيس التنفيذي لشركة الاتحاد لائتمان الصادرات ومحمد عزام العضو المنتدب للشركة المصرية لضمان الصادرات، بحضور عدد من كبار مسؤولي الجانبين.

وقال ماسيمو فالسيوني، في تصريح له بهذه المناسبة: "نظراً للعلاقات التجارية غير النفطية القوية التي تربط دولة الإمارات ومصر، ستمهد هذه الشراكة الطريق أمام خلق فرص تجارية أكبر بين البلدين .. مشيراً إلى أن الشراكة بين الاتحاد لائتمان الصادرات والشركة المصرية لضمان الصادرات لن تعزز فقط العلاقات القوية التي تربط البلدين، بل وستعزز أيضا تنافسية الشركات المحلية في البلدين على الصعيدين الإقليمي والعالمي".

من جانبه قال محمد عزام : "تعد دولة الإمارات العربية المتحدة الشريك التجاري السادس لمصر في المنطقة، بينما تعتبر مصر الشريك التجاري الثاني لدولة الإمارات، الأمر الذي يؤكد على قوة العلاقات التي تربط البلدين".

وأضاف: "تم توقيع المذكرة بين الشركة المصرية لضمان الصادرات وشركة الاتحاد لائتمان الصادرات بهدف تحفيز التجارة البينية بين البلدين عن طريق إبرام عقود إعادة التأمين لتبادل المخاطر بينها من دون اللجوء لأسواق إعادة التأمين العالمية والتي تشهد الكثير من التحفظات في الفترة الأخيرة لتغطية مخاطر التجارة في أسواق الدول الناشئة، الأمر الذي أصبح يشكل عائقا أمام توسيع التجارة البينية بين مصر وشركائها التجاريين الرئيسيين في المنطقة وعلى رأسهم دولة الامارات العربية المتحدة ومن هنا تم تشكيل هذا التحالف خلال منتدى الإمارات ومصر للتجارة والاستثمار الذي نظمته وزارة الاقتصاد الإماراتية بالشركة مع مجلس الإمارات للمستثمرين ومجلس الأعمال الإماراتي المصري، والذي يهدف الى تزويد الشركات المحلية في الإمارات ومصر بمعلومات السوق وبناء شبكات من التواصل بين الأعمال في البلدين".

وأوضح أنه بموجب هذه الشراكة ستقوم كلتا المؤسستين بإنشاء فريق عمل متعاون لاستكشاف الفرص التجارية والتقنية الاقتصادية إضافة إلى تأمين شركات التخصيم والتأجير التمويلي كما تم الاتفاق على برنامج تدريب فني وورش عمل لتسهيل وصول الشركات الصغيرة والمتوسطة للأسواق العالمية بتبادل الخبرات من خلال حلول متخصصة في مجالي التصدير والاستثمار.

جدير بالذكر أنه وفقاً لتقارير صادرة عن وزارة الاقتصاد في الدولة، فقد بلغ حجم التجارة غير النفطية بين الإمارات ومصر في عام 2018، 20.1 مليار درهم إماراتي، مسجلا زيادة قدرها 14.6 في المائة مقارنة بـ 17.6 مليار درهم في عام 2017، الأمر الذي يؤكد العلاقات الاستراتيجية القوية التي تربط البلدين.

اقرأ أيضاً...الإمارات تمنح الأجنبي المتقاعد إقامة لمدة 5 سنوات

وتحتل دولة الإمارات المرتبة الأولى عالمياً من حيث أكثر الدول استثماراً في مصر حيث بلغ إجمالي الاستثمار الأجنبي المباشر 24.3 مليار درهم، وهو ما يعكس نشاط 990 شركة إماراتية استثمرت في مصر في نهاية عام 2018.. فيما تحتل مصر المرتبة 28 عالمياً من حيث أكثر الدول التي تستثمر في الدولة حيث وصل الاستثمار الأجنبي المصري المباشر إلى 3.3 مليار درهم خلال الفترة نفسها.

المصدر: وام
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©