العين (الاتحاد)

حققت خيول صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة حفظه الله، ثنائية في السباق الافتتاحي لمضمار نادي العين والذي أقيم أمس الأول، وتألف من 7 أشواط للخيول العربية ما عدا الأول الذي خصص للخيول المهجنة.
وجاء الفوز الأول لخيول صاحب السمو رئيس الدولة، عبر الفرس «جوري» بإشراف اريك ليمارتيل وبقيادة اوليفيه دوليز التي تفوقت ببراعة على منافسيها في الشوط الثاني على لقب سباق «القطارة» المخصص للخيول العربية لمسافة 1600 متر تكافؤ.
وحل في المركز الثاني «يلاب النايف» وجاء في المركز الثالث «آر بي فايرد آب» وسجلت البطلة 1:50:64 دقيقة.
وجاء الفوز الثاني لخيول صاحب السمو رئيس الدولة عبر «توازن» بإشراف ايريك ليمارتنيل «ثنائية»، وبقيادة باتريك كوسجريف، في الشوط السادس والختامي لمسافة 1600 متر على لقب سباق البصرة للخيول المبتدئة «توليد الإمارات»، وسجل البطل 1:51:00 دقيقة.
وجاء تفوق البطل بفارق نصف طول عن «معالي الريف»، فيما جاء ثالثاً درجات.
واكتسحت المهرة «آر بي موني تو بيرن» للشيخة اليازية بنت سلطان بن خليفة بن زايد آل نهيان، بإشراف إيريك ليمارتنيل «هاتريك» وبقيادة فابريس فيرون، منافسيها في الشوط الرابع لمسافة 1400 متر.
وقطعت المهرة البالغة من العمر ثلاث سنوات بزمن قياسي لهذه المسافة قدره 1:33:11 دقيقة، متفوقة بفارق 9.5 طول عن «إجيل دو باين» فيما حل ثالثاً «اوكتيف».
وأصبح الجواد «أنيشال» لسمو الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم ولي عهد دبي، بإشراف مصبح المهيري وبقيادة بن كيرتس، أول حصان يسجل الفوز بمضمار العين للموسم الجديد عندما انتزع لقب الشوط الأول في سباق الجيمي لمسافة 1600 متر.
وجاء في المركز الثاني «هيرالديك» وحل في المركز الثالث «افتتاح» وسجل البطل 1:37:74 دقيقة.
وأكد المهر «نيزورا» لفريق بايرلي، بإشراف هلال العلوي وبقيادة وليام لي، جدارته حين نال لقب الشوط الثالث سباق المسعودي «تكافؤ» لمسافة 1600 متر، متفوقاً بفارق 2.25 طول عن «فهد»، فيما حل ثالثاً «بيرنينيج آش»، وحقق البطل زمنا قدره 1:48:82 دقيقة.
وأثبت الجواد «غزوان الخالدية» لأبوظبي ريسنج وبإشراف هلال العلوي «ثنائية» وبقياد وليام لي «ثنائية» جدارته بالتفوق بفارق 5 أطوال في سباق الصاروج في الشوط الخامس مسجلاً 1:35:95 دقيقة، وجاء ثانياً «مراحب» وحل في المركز الثالث «الجواهر».
وانتزع الجواد «ايه اف رامز» للمالك والمدرب أحمد إبراهيم الشميلي وبقيادة بن كورتيس «ثنائية» لقب كأس الوثبة ستاليونز لمسافة 1400 متر، مسجلاً 1:36:42 دقيقة، وبفارق 0,75 طول عن «ريح الجنوب» وجاء ثالثاً «مهيمن».
شهد السباق وشارك في تتويج الفائزين محمد راشد الناصري مدير عام نادي العين، وفيصل الرحماني نائب رئيس اللجنة المنظمة، ولارا صوايا المدير التنفيذي لمهرجان سمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان العالمي للخيول العربية.
وأكد فيصل الرحماني أن توجيهات سمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان، نائب رئيس مجلس الوزراء، وزير شؤون الرئاسة، هي ضرورة الاهتمام بالخيل العربي الأصيل والنهوض به محلياً ودولياً.
واعتبر الرحماني زيادة عدد سباقات الخيل بالمضمار العيناوي إلى 12 بعد أن كانت 10 بالموسم السابق هو أبرز مستجدات المضمار هذا الموسم، لافتاً إلى أن الزيادة تهدف إلى تلبية طموحات الملاك في شريحة الخيول عمر ثلاث سنوات والمبتدئة.
وأضاف: هناك مفاجآت عديدة في انتظار جمهور الترشيحات هذا الموسم، مشيراً إلى أن جمهور الجالية السودانية هو المساهم الأكبر في النجاحات الكبيرة التي ظل يحققها مضمار العين منذ انطلاقته الأولى.
من جهتها، أكدت لارا صوايا أن إقامة سباقات كأس الوثبة ستاليونز لملاك الإسطبلات الخاصة يتم تنظيمه بتوجيهات سمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان، انطلاقاً من حرص سموه على تشجيع ملاك الإسطبلات الخاصة وتحفيزهم على الاهتمام بتربية الخيول العربية لتوسيع القاعدة.

الأبطال
الأول: انيشال
الثاني: جوري
الثالث: نيزورا
الرابع: موني تو بيرن
الخامس: غزوان الخالدية
السادس: ايه اف رمز
السابع: توازن