الجمعة 26 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
الرياضة

الدوري والكأس والأبطال.. ثلاثية الحلم المفقود

الدوري والكأس والأبطال.. ثلاثية الحلم المفقود
16 ديسمبر 2019 00:10

محمد حامد (الشارقة)

لا يوجد في عالم الكرة الأوروبية، إنجاز يعادل الفوز بالثلاثية «الدوري والكأس ودوري الأبطال» في موسم واحد، فهذا الإنجاز هو مصدر فخر البارسا في إسبانيا، خاصة أن المنافس التاريخي ريال مدريد لم يتمكن من تحقيقه، في الوقت الذي ظفر به النادي الكتالوني في مناسبتين، وتحديداً عامي 2011 و2015، والثلاثية هي سبب الشعور بالتميز للإنتر في إيطاليا، بالنظر إلى أن اليوفي والميلان لم يتمكنا من معادلة هذا الإنجاز التاريخي، على الرغم من تاريخهما الكبير سواء محلياً أو قارياً. كما أن مجد الثلاثية، جعل البايرن يحصل على صك الاعتراف الرسمي، بأنه ليس العملاق الأكبر في ألمانيا فحسب، بل إنه أحد عمالقة القارة العجوز، وتبدو الأمور أكثر إثارة في إنجلترا، حيث يشعر عشاق مان يونايتد بحالة أقرب إلى السعادة المستمرة، خاصة حينما يستعيدون ذكريات الإنجاز التاريخي، بالحصول على الثلاثية عام 1999، وترتفع وتيرة الشعور بالفخر لأن المنافس الأبدي والتاريخي ليفربول لم يفعلها من قبل، وفي سنوات التراجع، يصبح حديث الذكريات سبباً كافياً للشعور بالفخر. وعلى وقع أحداث التاريخ، يمكن نسج تفاصيل وأحداث ودوافع الحاضر، خاصة أن قرعة دور الـ 16 لدوري أبطال أوروبا تقام اليوم، وهو الحدث الذي يعطي إشارة البدء الحقيقية للموسم الأوروبي، أو ما يسمى بموسم الكرة الجميلة، فقد ظهرت ملامح مبدئية للصراع على بطولات الدوري الكبرى، وخاصة في إنجلترا، وإيطاليا، وإسبانيا، إلا أن الأمور تبدو أكثر ضبابية في ألمانيا في ظل تصدر لايبزيج المشهد، ومونشنجلادباخ ثانياً، ودوتموند ثالثاً، فيما يتراجع العملاق البافاري، بايرن ميونيخ، للمركز الرابع، ولكن بفارق لا يتجاوز 6 نقاط عن المتصدر، وهناك 19 مباراة متبقية للبايرن حتى نهاية الموسم. وفي أعراف الكرة الأوروبية، أصبح الحصول على الثلاثية أقرب إلى المعجزة الكروية، فالمنافسة أصبحت أكثر تعقيداً، والأندية الصغيرة لا تستسلم بسهولة للهزائم في البطولات المحلية، مما يعقد مهمة الأندية الكبيرة، في سعيها لحسم الأمور محلياً، والتفوق في الوقت ذاته قارياً، وكان البارسا هو آخر فريق حصل على الثلاثية التاريخية في عام 2015، أي أنه لا يوجد كيان كروي أوروبي، تمكن من فعلها منذ 5 سنوات، ولا يمكن توقع هوية الفريق، الذي يمكنه أن يفعلها الموسم الحالي، فالقاعدة هي ألا يحقق أي فريق في أوروبا هذا الإنجاز، والاستثناء هو أن يعانق التاريخ ويحصد الثلاثية. عموما.. يشارك 16 فريقا اليوم في قرعة ثمن النهائي (دور الـ16)، بعدما حلت في المركز الأول أو الثاني في المجموعات الثماني خلال الدور الأول.
وتوزع هذه الفرق على مستويين ، تبعا لمركزها في دور المجموعات، وذلك كالآتي:
المستوى الأول: برشلونة وفالنسيا الإسبانيان، ليفربول ومانشستر سيتي الإنجليزيان، بايرن ميونيخ ولايبزيج الألمانيان، يوفنتوس الإيطالي، وباريس سان جرمان الفرنسي.
المستوى الثاني: أتالانتا ونابولي الإيطاليان، أتلتيكو مدريد وريال مدريد الإسبانيان، تشيلسي وتوتنهام الإنجليزيان، بوروسيا دورتموند الألماني، وليون الفرنسي.

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©