الثلاثاء 23 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
علوم الدار

خلال زيارته "فن أبوظبي".. سيف بن زايد يطلع على الأعمال الفنية للمعرض الرائد للفن الحديث والمعاصر

خلال زيارته "فن أبوظبي".. سيف بن زايد يطلع على الأعمال الفنية للمعرض الرائد للفن الحديث والمعاصر
16 نوفمبر 2018 02:18

أبوظبي (الاتحاد)

برعاية كريمة من صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة، تواصلت أمس فعاليات النسخة العاشرة من «فن أبوظبي».
وزار الفريق سمو الشيخ سيف بن زايد آل نهيان، نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية المعرض، الذي انطلق أمس الأول في منارة السعديات بأبوظبي، بحضور معالي محمد خليفة المبارك، رئيس دائرة الثقافة والسياحة – أبوظبي، وسيف سعيد غباش، وكيل دائرة الثقافة والسياحة – أبوظبي، وديالا نسيبة، مديرة فن أبوظبي.
وقام سموه بجولة في أروقة المعرض الذي تنظمه دائرة الثقافة والسياحة – أبوظبي من 14 إلى 17 نوفمبر الحالي، حيث اطلع خلالها على صالات العرض المشاركة في المعرض الفني الرائد للفن الحديث والمعاصر، والتقى عدداً من الفنانين والعارضين المشاركين وتعرف على أعمالهم الفنية المتميزة.


وقد شهد اليوم الأول من «فن أبوظبي» الكشف عن أعمال ثلاثة فنانين إماراتيين، وهم أحمد سعيد العريف الظاهري، وتقوى النقبي، وظبية الرميثي، والذين تم تكليفهم بتقديم أعمال فنية ضمن معرض «آفاق: الفنانون الناشئون» تحت إشراف القيّم الفني الفنان الإماراتي محمد أحمد إبراهيم، ليتم عرض أعمالهم أمام جمهور المنصة الفنية المرموقة «فن أبوظبي» وفي أماكن عامة حول إمارة أبوظبي.


وفي سياق متصل، تم افتتاح معرض «آفاق: تكليف الفنانين» أمس، حيث تم الكشف عن أعمال التكليف الفني في المواقع التاريخية في منطقة العين لمجموعة من الفنانين، وهم معتز نصار وعمران قريشي اللذان يقدمان أعمالاً فنية في قلعة الجاهلي، بينما يُعرض عمل الفنان عمار العطار في قصر المويجعي.. وتم اختيار هذه المواقع لإلقاء الضوء على مكانتها كمعالم سياحية هامة في أبوظبي، ومناطق جذب لزوار العاصمة ومنطقة العين.
تجدر الإشارة إلى أن الأعمال الفنية المدرجة ضمن معرض «آفاق» ستظل معروضة للجمهور لمدة شهرين عقب انتهاء معرض فن أبوظبي 2018.
واستضاف مسرح منارة السعديات في أول أيام المعرض باقة من الحوارات التفاعلية الملهمة، والتي تنسقها القيّمتان الفنيّتان ندى شبوط وسلوى مقدادي، وتم افتتاح سلسلة الحوارات بجلسة تحت عنوان «حوار: مؤسسات الفنون التقليدية وتعدد البيناليات الفنية، وفعاليات الفن التجارية، والقيّمون الفنيّون المستقلون»، والتي أدارتها ليلي سريبيرني-محمدي من جامعة نيويورك. وتطرقت الجلسة الحوارية إلى مكانة المتاحف الفنية المتواجدة في المنطقة كمركز اهتمام المجتمع الفني، وذلك عقب سنوات من الإهمال وعدم الاهتمام، والدور الحيوي الذي تلعبه هذه المساحات في رفد الفنانين من كافة أنحاء المنطقة ببيئة فنية عالمية متصلة، كما تناولت الجلسة دور القيّمين الفنيّين في إثراء هذا المناخ الفني المستقل.
وشهد ثاني أيام المعرض استضافة محادثة: الفنانة سارة موريس من مجموعة جوجنهايم أبوظبي مع فيليب تيناري، وذلك بتنظيم متحف جوجنهايم أبوظبي، وتناولت الفنانة من خلالها مصدر إلهامها وأسلوبها الفني المتفرد، بينما تحاور الفنان حماد نصار مع ماريسيا ليفاندوفسكا في مسرح المنارة، كما تم عقد عدد من ورش العمل التي تهدف إلى إثراء تفاعل الجمهور مع مختلف أنواع الفنون التي تحضنها منارة السعديات خلال مدة انعقاد المعرض.
بالإضافة إلى ذلك، استمتع زوار اليوم الأول من المعرض بالحفل الموسيقي للفنان حسن الجيري ضمن برنامج دروب الطوايا الذي ينسقه القيّم الفني طارق أبو الفتوح، بينما تمكن زوار ثاني أيام المعرض من الاستمتاع بالعرض الأدائي «مراقبة الطيور» مع لورانس أبو حمدان ضمن برنامج دروب الطوايا، علاوة على العرض الأدائي «آرتس إن موشن» لـ فاسكونسيلوس.

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©