عربي ودولي

الاتحاد

ارتفاع صادرات نفط العراق في يوليو

بغداد (وكالات) - قال رئيس مؤسسة تسويق النفط العراقية (سومو) أمس إن صادرات نفط العراق ارتفعت إلى متوسط 2,516 مليون برميل يوميا في يوليو مقارنة مع 2,403 مليون برميل يوميا في يونيو، فيما يسعى العراق إلى إلغاء عقد شركة توتال الفرنسية في حقل نفط حلفاية بعد توقيعها اتفاقا مع إقليم كردستان العراق.
وقال فلاح العامري رئيس سومو إن الصادرات من البصرة في جنوب العراق بلغت 2, 216 مليون برميل يوميا في يوليو، في حين بلغت الشحنات من حقول نفط كركوك الشمالية 300 ألف برميل يوميا بما فيها ستة آلاف برميل يوميا جرى نقلها بالشاحنات عبر الأردن.
وبلغت إيرادات الصادرات حوالي 7,5 مليار دولار ومتوسط سعر البيع 96,50 دولار للبرميل.
ويتراوح متوسط شحنات الخام من حقوق كركوك في شمال العراق عادة بين 300 و400 ألف برميل يوميا، ومن المتوقع أن يظل مستقرا حول ذلك المستوى.
من جهة أخرى قال مسؤول كبير بقطاع النفط العراقي أمس إن العراق يعمل على إلغاء حصة صغيرة لشركة توتال الفرنسية في حقل نفط حلفاية بعد إعلان الشركة أنها وقعت اتفاقات لتطوير النفط في إقليم كردستان.
وقال عبد المهدي العميدي مدير دائرة العقود والتراخيص بوزارة النفط العراقية إن العراق سيفسخ عقد أي شركة توقع اتفاقا مع كردستان بدون موافقة وزارة النفط.
وتقول بغداد إن اتفاقات النفط الموقعة مع كردستان غير قانونية. وكانت توتال أعلنت أمس الأول أنها اتفقت على شراء حصة في رقعتين بالإقليم مما أثار غضب العاصمة.

،،وكردستان تستأنف الصادرات

لندن (رويترز) - قالت وزارة الموارد الطبيعية في كردستان أمس إن صادرات النفط من الإقليم ستستأنف في الأسبوع الأول من أغسطس الجاري بمعدل 100 ألف برميل يوميا.
وتوقفت الصادرات في أبريل بسبب خلاف على المدفوعات بين الحكومة المركزية العراقية والإقليم شبه المستقل.
وقال بيان على الموقع الإلكتروني لحكومة الإقليم إن هذا القرار خطوة لبناء الثقة تهدف لحل مشكلات النفط والغاز القائمة في العراق بشكل نهائي.

اقرأ أيضا

شهيد فلسطيني برصاص الاحتلال بالقدس المحتلة