الأربعاء 24 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
علوم الدار

الأبل الإماراتية تكتسح المراكز الأولى في مهرجان الظفرة

الأبل الإماراتية تكتسح المراكز الأولى في مهرجان الظفرة
16 ديسمبر 2019 01:40

إيهاب الرفاعي (منطقة الظفرة)

شهدت منافسات مزاينة الظفرة المقامة ضمن فعاليات مهرجان الظفرة تفوقاً إماراتياً كبيراً في أشواط الجمل تلاد 15 محليات ومجاهيم بعد أن اكتسحت الإبل الإماراتية المراكز الأولى في المهرجان، حيث أسفرت نتائج شوط الجمل تلاد 15 عاماً لأبناء القبائل محليات عن فوز إبل راشد علي صياح المنصوري بالمركز الأول، وفي المركز الثاني طهميمه حمد سالم عنوده العامري، وفي المركز الثالث سيف حمد ماجد المزروعي، وفي المركز الرابع حمد سالم خلفان سنديه المنصوري، وفي المركز الخامس معالي الشيخ محمد بن بطي آل حامد.
وفي شوط الجمل 15 عاماً تلاد مجاهيم فاز بالمركز الأول عبد حمود سالمين حميد المنصوري، وفي المركز الثاني سالمين كردوس عبيد العامري، وفي المركز الثالث زايد محمد قران راشد المنصوري، وفي المركز الرابع الشيخة فاخرة بنت ذياب بن سيف آل نهيان، وفي المركز الخامس علي محمد علي مساعد المنصوري.
وفي أشواط الثلاث مفاريد إنتاج العزبة للمحليات والمجاهيم، جاء بالمركز الأول في شوط الثلاث مفاريد إنتاج العزبة بكار تلاد/‏‏ مجاهيم، محمد راشد علي المري، بينما جاء في المركز الثاني سهيل علي ربيع المزروعي، في حين جاء في المركز الثالث راشد محمد حمد دحيج المري، وأتى في المركز الرابع مسلم بخيت حمد بخيت العامري، وكان المركز الخامس من نصيب جدعان محمد ناصر آل طبخان المري.
وفي شوط إنتاج العزبة (3 مفاريد) بكار تلاد/‏‏ محليات، حل في المركز الأول علي سالم عبيد هياي المنصوري، بينما جاء في المركز الثاني مبارك عبيد سعيد سالمين المنصوري، وفي المركز الثالث سالم محمد عبدلله بوعوانه المنصوري، وأتى في المركز الرابع هداف رضوان عيضة المنهالي، في حين كان المركز الخامس من نصيب محمد سالم بومقيريعه المنصوري.
وعقب إعلان النتائج انطلقت الإبل الفائزة بعد تخصيبها بالزعفران ابتهاجاً بفوزها في منطقة الظفرة حيث ارتبط مشهد الإبل الفائزة بالزعفران الذي يغطي وجه الناقة يحولها إلى الذهبي في صورة فنية مبدعة فمهما اختلفت الجنسيات وملاك الإبل يظل تخضيب رأس الناقة بالزعفران عند الفوز احد القواسم المشتركة العديدة التي تجمع ملاك الإبل وعشاق التراث، والتي أتاح مهرجان الظفرة الفرصة ليطلع عليها الزوار والجمهور الكبير الذي يحرص على متابعة فعالياته، حيث يتم تخضيب رأس الناقة الفائزة بمسحوق الزعفران كتعبير عن الفرح والسعادة وإعلان الفوز، وهي عادة قديمة، حيث يرمز نثر الطيب الأصلي إلى شيوع الفرح كما يرمز إلى التمييز بين المطية العادية والمطية الفائزة ويبقى على الناقة لأكثر من أسبوع وتعرف به دون غيرها. وإن عجين الزعفران لا يرش إلا على الإبل الأصايل إذ لا يستخدم للهجن كما أن مسحوق الزعفران مادة ثمينة تميز بها المطية الفائزة وهي عادة قديمة كانت في أيام الأعياد والأفراح ومناسبات الزواج والمركاض وتعرف بها الناقة الفائزة ولو بعد حين.
والزعفران هو عبارة عن ميسم الزهرة الذي ينزع من الزهور المتفتحة بدقة متناهية، وبأيدي أشخاص ذي خبرة وفن في التقاطها وتجميعها. وتجفف في الظل ثم على شبكة رفيعة أو دقيقة على نار هادئة. وتحتوي المياسم على زيت دهني طيار ذي رائحة عطرية ومواد ملونة. وهذه المادة لونها أحمر برتقالي، وذات رائحة نفاذة، وطعم مميز.

مزاينة الصقور
أعلنت لجنة التحكيم في مهرجان الظفرة نتائج مسابقة مزاينة الصقور المقامة ضمن فعاليات المهرجان بالتعاون مع محمية المرزوم في فئاتها المختلفة (بيور جير - فرخ، جير شاهين فرخ، جير قرموشة - فرخ)، والتي أسفرت عن فوز الطير «الظفرة» لمالكه أحمد خليفة فاضل الهاملي بالمركز الأول، في شوط فئة بيور جير - فرخ وفي المركز الثاني «بيور 2» لمالكه خلفان بطي القبيسي، وفي المركز الثالث «ممتاز» لمالكه مبارك ثعيلب الحاي غانم المزروعي.
وفي شوط فئة جير قرموشة - فرخ، حصد المركز الأول الطير «48 AD» لمالكه سالم ناصر مذكر الهاجري، وفي المركز الثاني «قرموشة 1» لمالكه خلفان بطي القبيسي، وفي المركز الثالث «اماني» لمالكه سالم ناصر مذكر الهاجري.
أما في شوط فئة جير شاهين فرخ، فقد فاز الطير «نشمي» لمالكه محمد سعيد سهيل رصاص المنصور بالمركز الأول، وفي المركز الثاني جاء «شاهين» لمالكه خلفان بطي القبيسي، وفي المركز الثالث «شاهين» لمالكه سالم بطي القبيسي.

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©