عربي ودولي

الاتحاد

تونس تشيد بالدعوة لتفعيل اتحاد المغرب العربي

تونس (وكالات) - أشادت تونس امس بدعوة ملك المغرب محمد السادس إلى تفعيل اتحاد المغرب العربي التي تشهد مؤسساته جمودا منذ تأسيسيه عام 1989. وقال الناطق الرسمي باسم الرئاسة عدنان منصر، إن تونس تشيد بالمعاني التي تضمنها خطاب محمد السادس في يونيو والذي أكد حرص بلاده على التقدم في انجاز الاتحاد المغاربي. وقال منصر في بيان “إن تونس ترى ضرورة نشأة نظام مغاربي جديد لتجاوز حالة التفرقة القائمة بالمنطقة والتصدي لضعف المبادلات بقصد بناء فضاء مغاربي منفتح، وتعتبر أيضا أن التحولات الكبرى التي تشهدها المنطقة تمنحنا فرصة تاريخية للانتقال بالاتحاد المغاربي من الجمود إلى حركية تضمن تنمية مستدامة ومتكاملة.
واضاف منصر ان مواقف المغرب تتطابق مع المواقف التونسية، وهي توضح الالتزام الرسمي بالاستجابة لطموحات شعوب المغرب الكبير في فضاء حر ومندمج ومتضامن. وأضاف أن تونس تشكر السلطات المغربية للخطوات العملية التي تقوم بها لتدعيم مسار الاندماج المغاربي وخاصة دفع مساهمتها في رأس مال المصرف المغاربي للاستثمار والتجارة الخارجية الذي سيكون أداة عمل اندماجي واسع المدى على المستوى الاقتصادي بين بلدان المنطقة.
إلى ذلك قدمت “حركة النهضة” الإسلامية التونسية أمس إلى المجلس الوطني التأسيسي الذي يعكف على صياغة دستور جديد مشروع قانون يجرم المساس بالمقدسات. وقال حبيب خضر النائب عن الحركة في تصريح لإذاعة “شمس إف إم” التونسية الخاصة “أودعنا بمكتب الضبط بالمجلس الوطني التأسيسي مشروع قانون يتعلق بتجريم المساس بالمقدسات”.

اقرأ أيضا

الدفاعات السورية تتصدى لأهداف معادية في اللاذقية