الاتحاد

عربي ودولي

اعتقال 3 مشتبه بهم بعد ضبط 5 أطنان متفجرات في البحرين

المنامة (وكالات) - أوقفت شرطة البحرين أمس ثلاثة أشخاص وشرعت في البحث عن ثلاثة آخرين بتهمة ارتكاب عمل إرهابي بعد مصادرة كمية من المواد التي يمكن استخدامها لصنع عبوات ناسفة يدوية. وقال رئيس الأمن العام البحريني اللواء طارق الحسن “إن التحقيق مستمر وتمت الاستعانة بالشرطة البريطانية (اسكتلنديارد) للمساعدة في كشف ملابسات هذه الواقعة التي كشفت في يونيو”.
وأضاف “إن حجم المضبوطات بلغ أكثر من 5 أطنان من المواد التي تدخل في صناعة قنابل شديدة الانفجار وتشكل خطورة كبيرة على أرواح الناس لو تم استخدامها أو حدث خطأ في تخزينها حيث تم ضبطها في حي سكني بمستودع”، مؤكداً تفتيش أكثر من 14 موقعاً خلال شهري يونيو ويوليو، كما تم تنفيذ أكثر من 100 عملية استدعاء وبحث عن مطلوبين ومشتبه بهم” في مختلف أنحاء المملكة.
وأكد الحسن “انه تنفيذاً لتوجيهات وزير الداخلية تم تشكيل لجان للتحقيق في ادعاءات التعدي على المحتجين وإحالة أي تجاوز أو قصور إلى الجهات المختصة للوقوف على حقيقة هذه الادعاءات التي تمس سمعة المؤسسة الشرطية والجهود التي يبذلها منسوبو الأمن العام في خدمة الوطن والحفاظ على أمنه”. وقال “وردت 14 شكوى منذ بداية العام ضد رجال الأمن وتم أحالتها للمفتشية العامة للتحقيق فيها ومن ثم تمت أحالة 10 منها إلى الجهات المختصة بما فيها المحاكم للنظر في هذه القضايا وما زال 4 منها تحت التحقيق، وذلك في إطار حرص الوزارة على الالتزام بمبدأ الشفافية والمساءلة في التعامل مع قضايا حقوق الإنسان”، مؤكداً أن مثل هذه التجاوزات إن وجدت فلا يقبل بها أحد وهي مخالفة لرسالة الوزارة في تنفيذ القانون وحفظ النظام العام”.
ورفض الشيخ عبدالعزيز بن مبارك آل خليفة المستشار بهيئة شؤون الإعلام اتهامات ريتشارد سولوم نائب مدير أطباء من أجل حقوق الإنسان بشأن اطلاق الشرطة الغاز المسيل للدموع مما تسبب بإصابات دائمة وحالات اجهاض وتشوهات قائلا “إن البحرين تلتزم بالمعايير الدولية عند استخدام الغاز المسيل للدموع”. واضاف “ان التقرير منحاز ولا يوجد دليل أو سند علمي لمزاعمهم السخيفة”.

اقرأ أيضا

إجراءات الصين تنجح في كبح كورونا