الجمعة 26 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
علوم الدار

إنجاز مشروع الصرف الصحي في كلباء

إنجاز مشروع الصرف الصحي في كلباء
15 ديسمبر 2019 02:07

السيد حسن (كلباء)

أكد المهندس علي بن شاهين السويدي عضو المجلس التنفيذي رئيس دائرة الأشغال العامة بالشارقة، أنه بفضل الدعم الكبير والتوجيهات الدائمة لصاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي عضو المجلس الأعلى للاتحاد حاكم الشارقة في تطوير مدينة كلباء بإمارة الشارقة وحرص سموه على تنفيذ مختلف المشاريع التي تطلبها من خدمات ومرافق، أنجزت الدائرة شبكة الصرف الصحي في عدد من مناطق مدينة كلباء وجارٍ حالياً توصيل الكهرباء إلى محطة الصرف الصحي الخاصة بمعالجة المياه.
كما تقوم بلدية كلباء حالياً بتنفيذ وصلات فرعية تربط بين المباني القائمة والشبكات المنفذة، حيث تقوم بربط وتوصيل المباني بشبكة الصرف الصحي الجارية لتخدم 2217 مبنى.
من جهتها، قالت المهندسة هند الهاشمي مدير إدارة الخدمات العامة بالدائرة: انتهت الدائرة مؤخراً من إنشاء شبكة صرف صحي متكاملة مع محطات معالجة للمياه في مدينة كلباء، ويبلغ طول خطوط الشبكات المنفذة 111 كيلومتراً موزعة بين الخطوط الرئيسة والفرعية، بالإضافة إلى خط ضخ رئيس وآخر ري بطول 10 كيلومترات، وتتراوح أقطار الأنابيب من 160 إلى 1,200 مم وفيها محطة الضخ الرئيسة ومحطة الضخ الفرعية، بالإضافة إلى محطة معالجة مياه الصرف الصحي بسعة 3700 لتر مكعب في اليوم. بالإضافة إلى إنشاء 1000 غرفة تفتيش.
وأكدت أن هذه المشروعات للمدينة تسهم بدور كبير في الحفاظ على البيئة والصحة العامة والسلامة، من خلال شبكات متكاملة للصرف الصحي، كما تقلل الحاجة إلى وجود صهاريج، وبالتالي تساهم بانسيابية الحركة المرورية، وشكرت كلاً من بلدية كلباء والقيادة العامة لشرطة الشارقة وهيئة الطرق والمواصلات الشارقة والمجلس البلدي لمدينة كلباء على تعاونهم الدائم ليرى المشروع النور. كما أثنت على تعاون أهالي مدينة كلباء وتفهمهم لطبيعة العمل ودعمهم الكبير لإخراج هذا المشروع لحيز التنفيذ.
حضانات ومدارس ومساجد
من جهته، قال المهندس عبد الله الطنيجي مدير المشروع، إنه يخدم 2217 مبنى قائماً حالياً تتنوع من فلل «مبانٍ» سكنية وبنايات تجارية ومحطات وقود وحدائق ومستشفيات ومراكز شرطة وحضانات ومدارس ومساجد، في 13 منطقة أبرزها الساف، مربع 16، مربع 19، القلعة، خور كلباء، البردي، العود، القادسية، السدرة، حطين، الخوير.
وأشار إلى أن العمل في المناطق السكانية تطلب الكثير من الحرص، لا سيما في الأماكن التي تحتوي على منازل سكنية وتاريخية لتلافي أي أضرار ممكن أن تلحق، خاصة أن أعمال الحفر بلغت في بعض المناطق 14 متراً تحت سطح الأرض، لاسيما أن كلباء مدينة ساحلية، ما يزيد من صعوبة الحفر، والعمل بسبب ارتفاع منسوب المياه الجوفية في مناطق العمل وطبيعة التربة في المدينة وعملية نزح المياه، بالإضافة إلى امتزاج المياه الجوفية بالتربة اللينة. علاوة على أعمال التسويات الترابية والقطع الجبلي، خاصة في المناطق الجبلية التي قامت فيها الدائرة بأعمال قطع كميات كبيرة وردم بعض الأماكن. وكذلك تم التنسيق مع هيئة الطرق والمواصلات والعمل جنباً إلى جنب على مشروع تعبيد الطرق في تلك المناطق. وتبلغ سعة محطة المعالجة 3700 لتر مكعب في اليوم، والتي انتهت منها الدائرة في كلباء بخزانات بسعة 50 ألف غالون. وتتضمن أحواض الترسيب وغرف المضخات ومركز التحكم وأحواض التهوية وخزان التوازن، وجارٍ حالياً توصيل الكهرباء إليها.

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©