السبت 20 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
علوم الدار

«عوايد» تتفوق بالمحليات و«الوافية» على رأس «المجاهيم»

«عوايد» تتفوق بالمحليات و«الوافية» على رأس «المجاهيم»
15 ديسمبر 2019 02:07

ايهاب الرفاعي (منطقة الظفرة)

أسفرت منافسات شوط حول رئيسي تلاد لأبناء القبائل عام محليات المقامة ضمن مسابقة مزاينة الإبل في مهرجان الظفرة عن فوز «عوايد» لمالكها حمدان مصبح عامر المنصوري بالمركز الأول، وبالمركز الثاني «خزامة» لمالكها أحمد بخيت عبيد المنصوري، وفي المركز الثالث «بلبلة» لمالكها عامر مصبح عامر بن حويرب المنصوري، وفي المركز الرابع «وعد» لمالكها محمد عمير غيث محمد القبيسي وفي المركز الخامس «الغربية» لمالكها عيسى مبارك راشد المنصوري.
وفي شوط الثنايا رئيسي تلاد لأبناء القبائل مجاهيم، فازت المطية «ولهة» بالمركز الأول لمالكها النخيره حمد راشد العامري، وبالمركز الثاني «معيرة» لمالكها مبخوت عبدالله ناجي عايض المنهالي، وفي المركز الثالث «الراسية» لمالكها هزاع ناصر سعيد سويد المنصوري، وفي المركز الرابع «النايفة» لمالكها مبارك ناصر راشد مانع المنصوري وفي المركز الخامس «الرحيمه» لمالكها بخيت مبخوت سليم المنهالي.
وفي شوط الحول رئيسي تلاد لأبناء القبائل مجاهيم، فازت المطية «الوافية» في المركز الأول لمالكها صالح سالم صالحبن مقيفض الكربي، وبالمركز الثاني «مزعلة» لمالكها محمد مساعد محمد المنصوري، وفي المركز الثالث «نيلة» لمالكها عبيد حمد عبيد بالنوره العامري، وفي المركز الرابع «قهارة» لمالكها عايض جويعد عايض الاكلبي، وفي المركز الخامس «مشيحه» لمالكها سعيد محمد سالم نافع الراشدي.
وفي الشوط ثنايا رئيسي تلاد لأبناء القبائل عام محليات، فازت المطية الحاكمة لمالكها مطر سالم محمد معيوف المنصوري، وبالمركز الثاني شي لمالكها محمد عمر بخيت مهنا المنصوري، وفي المركز الثالث العديمه لمالكها محمد عبدالله محمد حجي الهاملي، وفي المركز الرابع مذهله لمالكها صالح محمد عمر الكثيري، وفي المركز الخامس جباره لمالكها محمد سعيد حمد الحكماني.
وفي شوط تلاد لأبناء القبائل عام محليات، فازت المطية الظبي بالمركز الأول لمالكها حمدان مصبح عامر المنصوري، وبالمركز الثاني غرام لمالكها محسن سعيد مبخوت سالم العامري، وفي المركز الثالث أشواق لمالكها حمدان عبدالله عيد صياح المنصوري، وفي المركز الرابع الشاهينية سهيل حمد سالم العامري، وفي المركز الخامس الكايده لمالكها محمد حمد سالم عنوده العامري.
وفي شوط حول تلاد لأبناء القبائل عام، محليات فازت المطية زمط بالمركز الأول لمالكها عامر مصبح عامر بن حويرب المنصوري، وبالمركز الثاني مشغله لمالكها راشد مبارك حمد الهاجري وفي المركز الثالث كيف لمالكها عبدالله براك عبدالله المزروعي وفي المركز الرابع ضو لمالكها ناصر غانم ناصر المنصوري وفي المركز الخامس الظبي لمالكها عيسى مبارك راشد المنصوري.
وفي شوط الثنايا تلاد لأبناء القبائل عام مجاهيم، فاز بالمركز الأول مجيبه لمالكها حمد مبارك مسلم عثعيث العامري، وبالمركز الثاني مزعله لمالكها سعيد حرموص سعيد صالح المزروعي، وبالمركز الثالث عفاسه لمالكها ناصر سعيد محمد مهران، وبالمركز الرابع العسره لمالكها بلاع الدوده حمد راشد العامري، وبالمركز الخامس مزيونه لمالكها محمد بخيت مبخوت سليم المنهالي.
في شوط الحول/‏‏‏ تلاد لأبناء القبائل عام مجاهيم، فازت المطية دهامه بالمركز الأول لمالكها ناصر غدير سعيد سويد المنصوري، وبالمركز الثاني الشيخه لمالكها سعيد هادي مسعود الفهيدي المري، وبالمركز الثالث عشاقه لمالكها سالم عاضه سفر رويشد البقمي، وبالمركز الرابع صدامه لمالكها عوض مسلم جوعان العامري، وبالمركز الخامس مقبوله لمالكها سيف محمد جوينان الهوامله الدوسري.
وعقب إعلان النتائج توج معالي اللواء الركن طيار فارس خلف المزروعي، قائد عام شرطة أبوظبي رئيس لجنة إدارة المهرجانات والبرامج الثقافية في أبوظبي، الفائزين في مزاينة الإبل لأشواط تلاد لأبناء القبائل للمحليات والمجاهيم والبالغ عددها أربعة أشواط، وأشواط حول لأبناء القبائل للمحليات والمجاهيم والبالغ عددها أربعة أشواط، وذلك بحضور عيسى سيف المزروعي نائب رئيس اللجنة، وعدد من ملاك الإبل.

نتائج مفاريد أبناء القبائل
إلى ذلك تعلن اليوم لجنة التحكيم نتائج شوط مفاريد إنتاج عزبة لأبناء القبائل (3 مفاريد بكار تلاد)، وذلك ضمن أشواط الجمل والتي انطلقت منافستها صباح أمس، وشهدت إقبالاص كبيراً من ملاك الإبل الراغبين في خوض منافسات هذا الشوط، تمهيداً لبدء عمليات الفرز قبل إجراء التحكيم النهائي.

اشتراطات حاسمةوحددت اللجنة المنظمة مجموعة من الاشتراطات للاشتراك في شوط الجمل، ومنها يسمح للإبل بالمشاركة مرة واحدة فقط. ولا يسمح للإبل التي لا تحمل شريحة إلكترونية بالمشاركة. كما يسمح لكل مشارك بالمشاركة بقطيع واحدة في كل شوط.
ويمنع مشاركة الإبل التي تحمل علامة T في أشواط الجمل. ويمنع منعاً باتاً دخول الدبدوب من البوابة الخارجية إلى شبوك المزاينة.

الحلاب مسابقة لها تاريخ
تبدأ اليوم منافسات مسابقة الحلاب المقامة ضمن منافسات مهرجان الظفرة بموقع المهرجان لاختيار أكبر وزن للحليب من الإبل المشاركة في المسابقة. ويفرض المشاركون في المسابقة مزيداً من السرية حول تجهيزاتهم واستعداداتهم لخوض المنافسة، التي تشهد إقبالاً كبيراً، لرغبة كل متسابق في تحقيق فوز كاسح على بقية منافسيه، وتحقق بذلك ناقته أعلى سعر في بورصة مبيعات النوق الحلابة. وتعتبر مسابقة الحلاب من المسابقات القديمة التي اشتهرت بها القبائل في المنطقة الغربية من دولة الإمارات وشبة الجزيرة العربية، وكانت في الماضي تقام في موسم معين بين أبناء القبيلة وعلى شارة بسيطة يقدمها أحد المتنافسين حتى تشتد المنافسة بين أبناء القبيلة.

زيادة مبيعات الإبل الحلوب
وساهمت مسابقة الحلاب التي انطلقت على هامش المهرجان بشكل كبير في زيادة مبيعات الإبل الحلوب، وأيضاً في تزايد اهتمام ملاك الإبل بها واتباع التعليمات والإرشادات الصحية والغذائية التي تسهم في زيادة نسبة الحليب لدى النوق. وساهمت شروط المسابقة الخاصة بضرورة نظافة النوق المشاركة وخلوها من الأمراض في الاهتمام الصحي المتزايد بالإبل ونظافتها لضمان مشاركتها في المسابقة، وهي أحد الأهداف التي سعت اللجنة المنظمة إليها من المسابقة. وتعتمد آلية عمل لجان التحكيم على حضور المتسابقين في الصباح وقيام كل مالك ناقة بحلبها ثم قيام لجان التحكيم بوزن إنتاج كل ناقة بحضور مالكها. وعقب الانتهاء من فرز الأوزان كافة يتم اختيار الفائزين بالمراكز الـ 15 أو الـ 10 الأولى.

منافسات الخيول العربية الأصيلة
تنطلق اليوم منافسات الخيول العربية الأصيلة في مضمار الخيول بمدينة زايد، ويتكون السباق من 3 أشواط مختلفة، منها شوط الظفرة الرئيسي ويحصل فيه الفائز بالمركز الأول على جائزة نقدية قدرها 20 ألف درهم، والمركز الثاني 15 ألف درهم والثالث 10 آلاف درهم. والشوط المفتوح يحصل فيه الفائز بالمركز الأول 15 ألف درهم والثاني 10 آلاف والثالث 7 آلاف، بينما الشوط الثالث وهو شوط المبتدئين ويحصل فيه الفائز بالمركز الأول على 10 آلاف درهم والثاني 7 آلاف والثالث 5 آلاف درهم.

اشتراطات خاصة لسباق الخيول
أعلنت اللجنة المنظمة عن مجموعة من الاشتراطات والمعايير للمشاركة في المسابقة ومنها ضرورة أن تكون الخيول المشاركة خيول عربية (أصيلة وتوليد محلي). ويجب على المشاركين الالتزام بالمواعيد المحددة لانطلاق السباق لكل شوط، وفي حال عدم الالتزام بمواعيد الدخول إلى البوابات سيتم منع المشارك من المشاركة في الشوط وكذلك سيتم إلغاء نتيجة الخيل المشارك إذا قام الخيال بأي تدخل خشن أو إعاقة تؤثر على متسابق آخر خلال السباق، وأيضاً يتم إدخال الخيول المشاركة من المنطقة الخاصة بالتحضير، وفي حال مخالفة ذلك يتم إلغاء نتيجة الخيل المشارك. كما شددت اللجنة على ضرورة إحضار جوازات الخيول المشاركة وهوية مالك الخيل.
ونوهت اللجنة إلى أنه سيتم تسليم جوائز السباق لملاك الخيول حصراً وفي حال تغيبهم تعتذر لجنة السباق عن تسليم الجوائز.
وتتضمن شروط التسجيل أن يوقع مالك الخيل عند التسجيل على تعهده بإلتزامه بالشروط المذكورة في استمارة التسجيل ويتعهد بصحة البيانات المسجلة في السباق. سباق الخيول العربية الأصيلة ويشترط التسجيل بنفس اسم المالك المذكور في جواز الخيل وإذا حدث خلاف ذلك يتم حرمان المشترك من السباق. وسيتم تحديد أرقام لكل الخيول المشاركة وفي حالة مخالفة شروط السباق يحق للجنة السباق حرمان المخالف من المشاركة في السباقات طوال فترة الموسم.

 

 

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©