الاتحاد

الإمارات

«منتدى المرأة العالمي» ينطلق اليوم

يستقطب المنتدى أكثر من 2000 مشارك و100 متحدث ووفد عالمي (من المصدر)

يستقطب المنتدى أكثر من 2000 مشارك و100 متحدث ووفد عالمي (من المصدر)

دبي (الاتحاد)

برعاية صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، رعاه الله، ينطلق اليوم «منتدى المرأة العالمي في دبي» برئاسة حرم سمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان، نائب رئيس مجلس الوزراء وزير شؤون الرئاسة، سمو الشيخة منال بنت محمد بن راشد آل مكتوم، رئيسة مجلس الإمارات للتوازن بين الجنسين، رئيسة مؤسسة دبي للمرأة، وبمشاركة أكثر من 2000 مشارك، يأتي في مقدمتهم لفيف من القادة وصناع القرار في القطاعين الحكومي والخاص في المنطقة والعالم.
وأعلنت إدارة المنتدى، بدء الفعاليات المصاحبة للحدث العالمي التي تقام قبل يوم واحد من الافتتاح الرسمي للمنتدى الذي تنظمه مؤسسة دبي للمرأة، بالتعاون مع «منتدى المرأة العالمي للاقتصاد والمجتمع»، وعلى مدار يومي 23 و24 فبراير الجاري في مدينة جميرا، دبي، لبحث سبل دفع الحوار العالمي حول مشاركة المرأة والتنوع في مكان العمل والتوازن بين الجنسين، حيث اكتملت الاستعدادات لانطلاق الحدث العالمي الذي يقام للمرة الأولى في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، وذلك تزامناً مع بدء وصول الوفود المشاركة.
وأعربت سمو الشيخة منال بنت محمد بن راشد آل مكتوم، رئيسة المنتدى، عن ترحيبها بضيوف دولة الإمارات وجميع المشاركين في المنتدى، وقالت: «يشرفنا استضافة هذا التجمع للمرة الأولى في المنطقة الذي يناقش موضوعاً بالغ الأهمية، وهو دعم المرأة، وتعزيز مستوى مشاركتها في المجتمع، حيث حرصنا في اختيار محاور النقاش والموضوعات المطروحة للحوار من خلالها، على أن تعكس رؤية الإمارات لمستقبل المرأة، وسعيها لإبراز دورها على الصعيد العالمي، من خلال خلق منبر فريد لتعزيز الحوار العالمي حول مشاركة المرأة، وسبل تحقيق التوازن بين الجنسين. وأعتقد أن المنتدى سيكون له أثره المهم على المستوى الإقليمي، وذلك من خلال تعريف العالم بنساء عربيات رائدات، ليساعد في تغيير الصورة النمطية للمرأة العربية بشكل كبير، من خلال إبراز أعمالهن ومساهماتهن».
وأضافت سموها: «على مدى يومين كاملين، ستناقش نخبة من القادة وكبار المسؤولين الحكوميين وقيادات القطاع الخاص والمجتمع المدني من جميع الأجيال، ومن مختلف أنحاء العالم، مجموعة واسعة من القضايا المتصلة بالتوازن بين الجنسين، والمشاركة النسائية، ومساهمة المرأة في المجتمعات. وإنني على ثقة تامة بأن تلك الحوارات والنقاشات قادرة على الخروج بالعديد من الأفكار المبتكرة والحلول العملية للقضايا المُلحّة».

تقدير عالمي للإمارات
من جانبها، أكدت منى غانم المري، رئيسة مجلس إدارة مؤسسة دبي للمرأة، أن انعقاد هذا الحدث العالمي في دبي، يحمل دلالات مهمة عديدة على مدى التقدير العالمي لدور دولة الإمارات وما حققته من إنجازات في مجال دعم المرأة، حيث تمكنت المرأة في دولتنا، وبفضل هذا الدعم وتلك المساندة، أن تتخطى مرحلة التمكين إلى مرحلة المنافسة القائمة على معايير الجدارة والقدرة على تقديم أفكار وإسهامات تؤثر بالإيجاب في تطوير قدرات المجتمع ودفعه قدماً للأمام، مشيرة إلى اكتمال الاستعدادات لاستقبال هذا التجمع العالمي الكبير عقب فترة عمل طويلة ناهزت العامين الكاملين، ومنذ فوز الإمارات باستضافة الحدث ممثلة في مؤسسة دبي للمرأة، والتي بذلت من جانبها جهداً مضاعفاً في سبيل إخراج المنتدى بالصورة المنشودة من الكمال ودقة التنظيم.
وأعربت عن قناعتها بأن المنتدى قادر على لعب دور مهم في دعم مشاركة المرأة بشكل أوثق في عملية التنمية في المنطقة، وقالت إن فريق العمل باشر على مدار الأشهر الماضية التنسيق مع منتدى المرأة العالمي للاقتصاد والمجتمع لاختيار المواضيع المطروحة للنقاش على مدار يومي المنتدى، مع مراعاة تسليط الضوء على إنجازات دولتنا في مجال دعم المرأة، وكذلك إبراز التجارب الناجحة والمبادرات المختلفة التي سعت لرفع مستوى مشاركة المرأة في المجتمعات العربية.
ويلقي الكلمات الرئيسة لـ «منتدى المرأة العالمي في دبي 2016»، جلالة الملكة رانيا العبدالله، عقيلة جلالة الملك عبدالله الثاني بن الحسين، ملك المملكة الأردنية الهاشمية، ومعالي أمل القبيسي رئيسة المجلس الوطني الاتحادي، وسمو الشيخ عبدالله بن زايد آل نهيان وزير الخارجية والتعاون الدولي.

خطوات لدعم التعليم
يحتوي التطبيق الخاص بمنتدى المرأة العالمي في دبي على ميزة تمكن مستخدميه من قياس عدد الخطوات التي يسيرونها ومتابعتها خلال المنتدى. ويضع التطبيق أمام كل شخص هدفاً لتحقيقه يتمثل في إتمام 3,500 خطوة، للمساهمة في تعليم فتاة لمدة عام كامل.
وخلال المنتدى، سيتمكن المشاركون من متابعة عداد يتم تحديثه بشكل حي على شاشات منتشرة في أنحاء المنتدى، تعرض المجموع الكلي للخطوات التي يسيرها جميع المشاركين الذين قاموا بتحميل التطبيق.

100 متحدث ووفد عالمي
من المتوقع أن يستقطب منتدى المرأة العالمي في دبي أكثر من 2000 مشارك و100 متحدث ووفد عالمي، حيث سيجمع عدداً كبيراً من القادة من حول العالم؛ بهدف تسليط الضوء على آفاق الحاضر والمستقبل، وخلق شبكة عالمية قوية قادرة على تعزيز تأثير المرأة حول العالم، وتوفير تصور واضح لخطط العمل المبتكرة والملموسة لتشجيع مساهمة المرأة في المجتمع، وتعزيز التنوع في عالم الأعمال.
وفي ضوء شعار «لنبتكر»، سيناقش «منتدى المرأة العالمي في دبي» المعنى الحقيقي للابتكار في عصر التكنولوجيا الذي نعيشه. وسيتناول المنتدى دور المرأة المستدام في عالم اليوم سريع الحركة والمتغير، وذلك بهدف تعزيز تأثيرها على الصعيد العالمي، وتعظيم إسهاماتها في التنمية الاجتماعية والاقتصادية، فضلاً عن إلهام الأجيال القادمة من النساء لتشارك بفاعلية من أجل بناء الوطن.
وستشمل الجلسات والندوات والحلقات النقاشية التي سيتضمنها المنتدى، خمسة محاور رئيسة هي: الإنجاز والإبداع والعطاء والطاقة والاستدامة، والتي ستتناول دور المرأة المستدام في الابتكار، وخلق شبكة كبيرة تهدف إلى تمكين المجتمعات من خلال مساهمة المرأة.

إطلاق حملة «فلنخطو نحو تعليم الفتيات»
دبي (وام)

أعلنت مبادرة «المنال الإنسانية» عن إطلاق حملة «فلنخطو نحو تعليم الفتيات» ضمن فعاليات «منتدى المرأة العالمي» في دبي بهدف تفعيل العمل الإنساني على المستوى المحلي والإقليمي والدولي، وذلك بدعم من برامج «دبي العطاء» لتعليم الفتيات في الدول النامية.
وستوفر الحملة درهماً إماراتياً واحداً لتعليم الفتيات عن كل خمس خطوات يسيرها المشاركون في «منتدى المرأة العالمي» في دبي، وذلك من خلال استخدام التطبيق الخاص بالمنتدى. وأكدت حرم سمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان، نائب رئيس مجلس الوزراء وزير شؤون الرئاسة، سمو الشيخة منال بنت محمد بن راشد آل مكتوم «إن التعليم حق مشروع للجميع، ومع ذلك تواجه الكثير من الفتيات في جميع أنحاء العالم تحديات تحول دون حصولهن عليه، وسنسعى من خلال اجتماعاتنا في (منتدى المرأة العالمي) في دبي لاستكشاف طرق جديدة لتعزيز مشاركة المرأة وتأثيرها، والمساواة بين الجنسين على المستويين الإقليمي والدولي». وأضافت سموها: «سنسعى على مدى اليومين القادمين لإحداث تغيرات جذرية في حياة الفتيات الأقل حظاً في جميع أنحاء العالم، والسماح لهن بتنمية وتطوير أنفسهن، وأداء دورهن في مسيرة التنمية الاجتماعية والاقتصادية».

شما المزروعي تتحدث
ستكون معالي شما المزروعي، وزيرة دولة لشؤون الشباب، أصغر من شغل مقعداً وزارياً في العالم، إذ تبلغ من العمر 22 عاماً، ضمن المتحدثين في «منتدى المرأة العالمي» في دبي، ضمن أول ظهور لها في محفل دولي على الإطلاق، بعد انضمامها لعضوية مجلس الوزراء، حيث ستتطرق كلمة معاليها إلى رؤية الجيل القادم من القادة الشباب.

لاجارد ورؤساء دول ووزراء وطبيب القلب العالمي أوز
يستضيف المنتدى كريستين لاجارد، المدير العام لصندوق النقد الدولي، وفخامة ميشيل باشيليه، رئيسة جمهورية تشيلي، وفخامة الدكتورة أمينة غريب فقيم، رئيسة جمهورية موريشيوس، ومعالي الشيخة لبنى بنت خالد القاسمي، وزيرة دولة للتسامح، ومعالي ريم بنت إبراهيم الهاشمي، وزيرة دولة لشؤون التعاون الدولي، ومعالي ايما بونينو، وزيرة الشؤون الخارجية السابقة للجمهورية الإيطالية، ومارجريت فيستاغر، المفوضة الاوروبية لشؤون المنافسة، وطبيب القلب العالمي الدكتور أوز، فضلاً عن شخصيات بارزة من القطاعين العام والخاص من مختلف أنحاء العالم.

اقرأ أيضا