الاقتصادي

الاتحاد

انخفاض أرباح «سوسيتيه جنرال» 42% خلال الربع الثاني

فرع لبنك “سوسيتيه جنرال” بأحدى ضواحي باريس (إي بي أيه)

فرع لبنك “سوسيتيه جنرال” بأحدى ضواحي باريس (إي بي أيه)

باريس (رويترز) - انضم بنك “جنرال سويتيه” الفرنسي إلى سلسلة النتائج السلبية للمصارف الأوروبية، حيث انخفضت أرباحه بنحو 42% خلال الربع الثاني.
وقال بنك “سوسيتيه جنرال”، ثاني أكبر البنوك في فرنسا، إن أرباحه تراجعت خلال الربع الثاني من هذا العام على خلفية خفض قيمة أصول أجنبية والتخلص من أصول أخرى.
وانخفضت الأرباح الصافية لمجموعة “سوستيه جنرال” بنسبة سنوية بلغت 42% لتبلغ 433 مليون يورو (532 مليون دولار). وأضيرت الأرباح من خفض قيمة أصول بمقدار 476 مليون يورو.
وخفض “سوسيتيه جنرال” قيمة مصرف “روزبنك” الروسي التابع له بمقدار 250 مليون يورو وصندوقه الأميركي “تي سي دبليو” بمقدار 200 مليون يورو. قال البنك إنه أضير أيضاً من تكاليف التخلص من أصول لخفض ديونه.
من ناحية أخرى، شكل التباطؤ الاقتصادي في أوروبا والاضطراب المستمر في أسواق المال ضغوطاً على قطاع العمليات المصرفية الاستثمارية للبنك. وتراجعت إيرادات قطاع العمليات المصرفية الاستثمارية والشركات بنسبة 28% لتصل إلى 1,3 مليار يورو.
وأضاف “سوسيتيه جنرال” أن المستثمرين في أوروبا أحجموا عن الاستثمار “انتظار لإيجاد حلول دائمة لأزمة الديون السيادية”. وقال المدير التنفيذي فريدريك أودي إن المجال الذي أحرزت فيه المجموعة تقدما كان في تحسين متانتها المالية. أوضح أودي أن البنك “واثق” في أنه سيحقق متطلبات نسبة رأس المال الممتاز لاتفاقية “بازل 3” الدولية والتي تبلغ 9% و9,5% بنهاية 2013. وقال سيفيرين كابان، الرئيس التنفيذي لـ”سوسيتيه جنرال”، إن من الصعب التكهن بالمستقبل في ظل المناخ الحالي. لكنه أضاف أن ألم بيع الأصول سيخف.

اقرأ أيضا

هوية الإمارات.. آباء صنعوا وأبناء حفظوا