الاقتصادي

الاتحاد

112,1 مليون درهم عائدات «الواحة كابيتال» خلال ستة أشهر

أبوظبي (الاتحاد) ـ بلغ إجمالي عائدات “الواحة كابيتال” خلال النصف الأول من العام الحالي نحو 112,1 مليون درهم مقابل إجمالي عائدات بلغ نحو 147,8 مليون درهم خلال الفترة ذاتها العام الماضي، بحسب بيان أصدرته الشركة أمس.
ورغم قرار الشركة تخصيص احتياطات مالية على بعض أصولها، إلا أنها تمكنت من تحقيق أرباح صافية بلغت نحو 3,5 مليون درهم.
وقال حسين جاسم النويس رئيس مجلس إدارة الواحة كابيتال “يأتي قرار تسجيل مخصصات مالية على بعض أصول الشركة في إطار سعينا للمحافظة على القيم العادلة لتلك الأصول وتعزيز الموقف المالي للشركة الأمر الذي سينعكس بشكل إيجابي على الأداء السنوي ومستويات الربحية في نهاية العام، آخذين بالاعتبار التحديات والصعوبات المالية التي تعصف بالأسواق العالمية”.
وتشير البيانات المالية، التي أقرها مجلس إدارة الشركة، خلال اجتماع عقد أمس الأول برئاسة النويس، إلى أن إجمالي أصول الشركة استقر عند مستوى 4,2 مليار درهم فيما تمكنت الإدارة التنفيذية من المحافظة على نفس مستوى المصاريف التشغيلية والبالغة نحو 111,3 مليون درهم.
وأكد النويس متانة واستقرار المركز المالي للشركة وقدرتها على المنافسة القوية لاقتناص الفرص الاستثمارية في الأسواق الإقليمية والعالمية. وأشار إلى أن أداء الشركة في النصف الأول من العام الماضي كان استثنائياً، وذلك بسبب إبرام صفقة “ايركاب” الهولندية في وقتها. وفي إطار سعيها لرفع القيمة لمساهميها، أعلنت “إيركاب” عن إطلاق برنامج لإعادة شراء أسهم الشركة بقيمة 130 مليون دولار والذي سيستمر حتى نهاية العام 2012، ويأتي هذا البرنامج في أعقاب برنامج سابق لإعادة شراء الأسهم بقيمة 100 مليون دولار تم إطلاقه العام الماضي. ولم تشارك الواحة كابيتال في برنامج إعادة شراء الأسهم في السنة الحالية، مما رفع حصتها في “إيركاب” من 21,3% إلى 22,2% منذ نهاية العام 2011، ويمكن أن ترتفع حصتها مرة أخرى هذا العام في حال عدم مشاركتها في المرحلة الثانية للبرنامج . وشهدت شركة “إيركاب” القابضة المدرجة في بورصة نيويورك، العديد من التطورات خلال الأشهر الستة الأولى من العام الجاري، حيث تسلمت 17 طائرة جديدة، وقامت ببيع عشر طائرات، واستحوذت على عشر طائرات جدد، ووقعت اتفاقيات لتأجير 29 طائرة.
وقد وصل إجمالي عدد الطائرات التابعة للشركة إلى 347 طائرة منها ما تملكها أو تديرها بالفعل أو تقدمت بطلبات لشرائها.
ومن المتوقع أن يصل إجمالي قيمة مشتريات “إيركاب” من الطائرات إلى مليار دولار خلال العام الحالي. وقال النويس “سنواصل اقتناص الفرص الاستمارية المجدية وذات العوائد المستقرة على المدى الطويل وبشكل يخدم مصالح مساهمي الشركة”.
وخلال الاجتماع نفسه وافق مجلس إدارة الشركة على تعيين الرئيس التنفيذي سالم راشد النعيمي بمنصب العضو المنتدب للشركة، ليتولى بذلك مسؤولية قيادة استراتيجية الشركة وبناء وتنمية علاقاتها مع مختلف الشركاء الاستراتيجيين محلياً وإقليمياً وعالمياً.
وأشار النويس إلى أن تعيين سالم النعيمي عضواً منتدباً للشركة يأتي في إطار حرص مجلس الإدارة على منح الإدارة التنفيذية هامشاً أكبر للتحرك وتطبيق الخطط الاستراتيجية الاستثمارية للشركة وتقليص مهامه الإشرافية والتركيز على اقتناص الفرص الاستثمارية في مختلف الأسواق وتحقيق أفضل عوائد ممكنة لكل من مساهمي الشركة وشركائها.
من جانبه، قال سالم راشد النعيمي، العضو المنتدب لشركة الواحة كابيتال “سنعمل على تعزيز مكانة الشركة في مختلف الأوساط الاستثمارية وتطوير قدراتها التي هي محط احترام لدى العديد من الشركاء الاستراتيجيين”، مؤكداً أن الشركة تمتلك استراتيجية واضحة المعالم وعدداً من الاستثمارات المحتملة على المدى المتوسط”.

اقرأ أيضا

روسيا: لا نحتاج اجتماعاً مبكراً لـ «أوبك+»