الجمعة 29 مارس 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
اقتصاد

المزروعي لـ «الاتحاد»: «أوبك» تتعامل بحزم مع متغيرات الأسواق

المزروعي لـ «الاتحاد»: «أوبك» تتعامل بحزم مع متغيرات الأسواق
15 نوفمبر 2018 00:24

حوار: بسام عبد السميع

أكد معالي المهندس سهيل المزروعي وزير الطاقة والصناعة، تعامل منظمة الدول المصدرة للبترول «أوبك»، بقوة وصرامة مع المتغيرات الحالية، مشيراً إلى أن متغيرات جديدة على السوق تترك آثارها البالغة، أبرزها ضخ المزيد من الخام من دول خارج المنظمة وحلفائها، وتصريحات الساسة، وكذلك المتغيرات الجيوسياسية، فضلاً عن ممارسات بعض المضاربين، وهي العوامل التي تتسبب في تحريك السوق بشكل تصاعدي أكثر من قواعد العرض والطلب.
وأشار المزروعي، وهو رئيس الدورة الحالية لـ «أوبك»، في حوار خاص مع «الاتحاد» أمس، على هامش فعاليات «أديبك 2018»، إلى ضرورة توجه «أوبك» وحلفائها لتغيير استراتيجية الإنتاج، والاتجاه نحو الخفض في 2019، حيث تبحث اللجنة الفنية الخاصة باتفاقية خفض الإنتاج لـ25 دولة من المنظمة وخارجها العوامل، والآثار لتلك الخطوة خلال العام المقبل.
وقال: «نعيش في عالم متغير، ويجب أن نغير استراتيجيتنا خلال العام المقبل، وسيتم الإعلان عنها عقب الاجتماع المرتقب للمنظمة في فيينا، في الخامس من الشهر المقبل»، لافتاً إلى أن زيادة الطلب على النفط بمعدل 1.3 مليون برميل يومياً والتوقعات بزيادة النمو الاقتصادي العالمي للعام المقبل بنسبة 3.7% يعزز جهود «أوبك» بالحفاظ على استقرار الأسواق.وأضاف المزروعي، الإمارات ملتزمة بقرارات «أوبك» سواء بخفض الإنتاج أو المحافظة على المعدلات الحالية، وأفاد: «ملتزمون بأي قرار تصدره المنظمة في اجتماعها المقبل»، موضحاً أن الصناعة النفطية تحتاج إلى مزيد من الاستثمارات لزيادة الطاقة الإنتاجية، ولا يتطلب بالضرورة زيادة الإنتاج في الوقت الحالي، وإنما جاهزية المنتجين للتعامل مع الطلب الزائد في حال حدوثه. ولفت إلى استمرار التعاون بين أعضاء «أوبك» والمنتجين من خارجها حتى 2020 لضمان توازن واستقرار السوق، حيث تعمل اجتماعات المنظمة على تحقيق التوازن بين العرض والطلب، بما يكفل تحقيق السعر العادل للنفط.

المزروعي خلال حواره مع «الاتحاد»
وأكد أن الاستثمار في مجال الابتكار والبحث والتطوير في الصناعة النفطية يسهم في زيادة كفاءة الإنتاج، وتقليل كلف التشغيل ما يضمن استدامة تلبية الطلب العالمي المتنامي على النفط والغاز.
وأوضح أن استراتيجية «أدنوك» الرامية لتحقيق الاكتفاء الذاتي من الغاز يؤكد كفاءة التخطيط الاستراتيجي للمستقبل، مشيراً إلى أن الإمارات ستحقق الاكتفاء الذاتي من الغاز بحلول 2030، وفقاً لخطة استراتيجية بدأ العمل بها الشهر الجاري، وأن الإمارات تمضي قدماً في تنفيذ مشاريع زيادة طاقتها الإنتاجية من النفط الخام للمساهمة في ضمان استقرار السوق النفطية.
واعتمد المجلس الأعلى للبترول خطط زيادة السعة الإنتاجية من النفط الخام من 3.5 مليون برميل يومياً بنهاية عام 2018 إلى 4 ملايين برميل يومياً بنهاية عام 2020 وإلى 5 ملايين برميل يومياً خلال عام 2030، وزيادة المصاريف الرأسمالية إلى 486 مليار درهم للسنوات الخمس من 2019 إلى 2023.
وجدد المزروعي تأكيداته أن عام 2018 سجل عمليات تصحيح فعالة للسوق والتوازن بين العرض والطلب بنسبة تفوق 90% نتيجة لالتزام مجموعة «أوبك» والمنتجين من خارجها بخطة خفض الإنتاج لتقليل المعروض الزائد بالأسواق وتجاوزت نسبة الالتزام من جانب الدولة الأعضاء 98%.
وأفاد أن معرض ومؤتمر أبوظبي الدولي للبترول «أديبك 2018» شكل المنصة الأكثر فاعلية لمنتجي النفط في العالم، موضحاً أن منتجي النفط بحثوا خلال مشاركتهم الفرص والتحديات والتوقعات والمؤشرات العامة والمباشرة.
وأشار المزروعي، إلى أن اتفاقيات «أدنوك» خلال المعرض حفزت الصناعة النفطية لمزيد من الاستثمار والتطوير، وهو ما يسهم في نمو الأعمال التجارية لشركات القطاع، لافتاً إلى أن استضافة أبوظبي اجتماع اللجنة الوزارية لخفض الإنتاج لدول «أوبك» وحلفائها قبيل انطلاق «أديبك» عزز من تأثيرات المعرض على القطاع.
وتركز الدورة الحالية لمعرض «أديبك» على البعد التكنولوجي في صناعة النفط والغاز، خاصة التحول الرقمي والذكاء الاصطناعي والمحاكاة، ودورها الكبير في استخراج النفط والغاز، وزيادة الكفاءة التشغيلية ومراقبة الإنتاج.

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©