أرشيف دنيا

الاتحاد

حلول جديدة من «سيسكو» تتيح لعملائها خدمات التواصل عن بُعد

نصف أصحاب الشركات الصغيرة يخططون للعمل عن بعد لأسبوعين على الأقل (من المصدر)

نصف أصحاب الشركات الصغيرة يخططون للعمل عن بعد لأسبوعين على الأقل (من المصدر)

دبي (الاتحاد) - مع أن فترة يوليو وأغسطس تعتبر وقت الإجازة المعتادة لتجديد النشاط والاستراحة من الأعمال اليومية، إلا أن أصحاب الشركات الصغيرة في الشرق الأوسط لا يمكنهم الابتعاد عن مكاتبهم لوقت طويل. ولذلك، للاستفادة القصوى من وقت العمل والوقت الشخصي، يخطط الكثيرون للعمل عن بعد -بمعدل 18 يوماً- تبعاً لاستطلاع جديد من Cisco WebEx شمل أصحاب الشركات الصغيرة.
ولعل من أبرز نقاط الدراسة Cisco WebEx، هي أن نسبة 15 بالمئة من الذين شملهم الاستطلاع يعتزمون العمل عن بعد لمدة 36 يوماً أو أكثر. وحوالي نصف أصحاب الشركات الصغيرة يخططون للعمل عن بعد لأسبوعين على الأقل قبل انتهاء الصيف، حسب الاستطلاع. وكان حوالي ربع المشاركين في الاستطلاع (23 بالمئة) أفادوا بأن شركاتهم تعتمد على العمل عن بعد سواء في الصيف أو في غيره، وأكثر من واحد بالعشرة (13 بالمئة) يقومون بتعويض الموظفين لدى شرائهم كمبيوترات محمولة أو هواتف نقالة أو أجهزة لوحية. ويبدو أن العديد من المشاركين في الاستطلاع يفضلون العمل عن بعد لتجنب المشكلات والمتاعب المرتبطة عادة مع الاجتماعات المكتبية التقليدية. فعن أكثر ما يزعجهم حيال الاجتماعات الشخصية التقليدية، أجاب 29 بالمئة من المشاركين بالاستطلاع بأنهم يعملون لفترة أطول من المقرر، فيما أشار 25 بالمئة منهم إلى صعوبة التنظيم وتضارب جداول أعمالهم.
وقد تم إجراء الاستطلاع لشركة سيسكو من قبل مؤسسة Wakefield للأبحاث في الفترة ما بين 6 و14 يونيو 2012، وشمل أصحاب الشركات التي تضم 100 موظف أو أقل. ولا يزيد هامش الخطأ في هذا الاستطلاع عن نسبة 4.4%. وبهذه المناسبة، قال وائل عبد العال، مدير قسم حلول التعاون لدى شركة سيسكو في الإمارات العربية المتحدة: “تُظهر نتائج الاستطلاع مدى أهمية اجتماعات الفيديو والهاتف في عادات العمل لدى أصحاب الشركات الصغيرة، حيث أفاد حوالي نصف المشاركين في الاستطلاع بأن الاجتماعات الشخصية التقليدية أصبحت أقل ملائمة. ومن الواضح أن أصحاب الشركات الصغيرة يحتاجون إلى البقاء على اتصال بمكاتبهم، حتى أثناء موسم الإجازة الصيفية، ولذلك فإننا نمنح عملاءنا في الشرق الأوسط أدوات تتيح لهم الاجتماع إضافة إلى إدارة المحتوى الإلكتروني الملائم بسهولة وفعالية بالغة لأي اجتماع أينما كان”.
ولتسهيل التعاون عبر الاتصال الشبكي بين الناس من أي مكان وفي أي وقت وعبر أي جهاز، أعلنت شركة سيسكو عن مجموعة من الحلول والتطورات الجديدة التي ستكون مثالية للعاملين عن بعد، حيث تركز على الاتصالات الموحدة - وهو جيل جديد من الاجتماعات عبر الإنترنت- إضافة إلى التعاون الاجتماعي عبر الاتصال الشبكي. وتشتمل هذه الحلول على:
- نظام سيسكو للاتصالات الموحدة الإصدار 9.0: هو نظام جديد من سيسكو لإدارة الاتصالات الموحدة يدعى “توسّع واتصل” يتوافق مع خدمات Cisco Jabber™، وهو مصمم ليضم أي هاتف من جهة خارجية إلى مجال اتصالات سيسكو الموحدة، بما في ذلك هواتف الفنادق أو المطارات أو مراكز المؤتمرات أو حتى منصات النفط البحرية.
فمن خلال نظام “توسّع واتصل”، يمكن للعاملين عن بعد والمتنقلين لأغراض الأعمال إدخال رقم الهاتف لجهاز الاتصال الصوتي المفضل لديهم عبر أي تطبيق لخدمة Jabber® يعمل على كمبيوترهم الشخصي بنظام التشغيل “ويندوز”، وسيقوم نظام إدارة الاتصالات الموحدة بتوجيه الاتصالات الصوتية كافة مباشرة إلى ذلك الرقم الهاتفي. وهذا يسمح للموظفين باستخدام أي هاتف من جهة خارجية – سواء كان قديماً أو جديداً أو تناظرياً أو رقمياً أو متوافقاً مع بروتوكول الإنترنت- على أن يحظى بتجربة استخدام هاتف الشركة بكامل ميزاته، وبذلك يمكنهم الاستمتاع بخدمات الاتصالات المكتبية كافة أثناء تنقلهم، مثل الحضور عن بعد والتراسل الفوري (IM) و”النقر للاتصال”. كما يضمن نظام “توسّع واتصل” جودة متفوقة للصوت في الأوقات كافة من دون الاعتماد على جودة رابط اتصالات النطاق الترددي العريض.
- الجيل التالي من اجتماعات Cisco WebEx Meetings عبر الإنترنت: حيث يتيح الجيل التالي من اجتماعات Cisco WebEx Meetings عبر الإنترنت للموظفين طريقة سهلة للتعاون المباشر من تطبيقات الإنترنت التي يستخدمونها يومياً. فمساحات اجتماعات Cisco WebEx Meetings Spaces المعززة تساعد المستخدمين على إدارة مراحل الاجتماعات كافة، بما في ذلك التحضيرات للاجتماعات ثم إجراؤها ومتابعتها. وهذا يتضمن الوصول إلى الملفات والعروض التوضيحية الموجودة في السحابة الحاسوبية والتعاون عليها من كمبيوتراتهم الشخصية أو هواتفهم النقالة في الوقت الفعلي، إضافة إلى تنظيم مواعيد الاجتماعات، وتبادل جداول الأعمال والملاحظات والأنشطة الموثقة والتسجيلات وأي وثائق أخرى تتعلق بذلك في أي وقت. كما يوجد تطبيق مدمج للتراسل الفوري، إضافة إلى التواصل عبر الإنترنت بالصوت والفيديو عالي الوضوح (HD) على الهواتف النقالة.
ويتم توفير مساحات اجتماعات WebEx Meeting Spaces من خلال سحابة Cisco WebEx الحاسوبية المحمية بنظام الأمن الإلكتروني الموجه للمؤسسات (Enterprise-grade security)، إضافة إلى مستويات عالية من إمكانية التوسع. وقد تم تنزيل تطبيقات Cisco WebEx Meetings للأجهزة النقالة أكثر من ثلاث ملايين مرة، ويقوم ما معدله 31 مليون شخص شهرياً بإجراء اجتماع WebEx عبر الإنترنت. وأعلنت سيسكو مؤخراً عن توسيع نطاق وانتشار اجتماعات WebEx Meetings عبر الإنترنت من خلال إطلاق إصدار مجاني، يدعم ما يصل إلى ثلاثة مشاركين في الاجتماع الواحد. هذا، وتعمل WebEx Meetings على الأجهزة الحاسوبية الأكثر شعبية، بما في ذلك الأجهزة اللوحية والهواتف النقالة “آندرويد” و”آبل”.

اقرأ أيضا