الاتحاد نت

الاتحاد

الأسماك عرضة لسرطان الجلد

أكد علماء من بريطانيا أن الأسماك معرضة للإصابة بسرطان الجلد، بسبب كثرة تعرضها لأشعة الشمس. واصطاد الباحثون تحت إشراف مايكل سويت من جامعة "نيوكاسل" البريطانية أسماكاً مصابة بسرطان الجلد الأسود عند الحيد المرجاني العظيم بولاية كوينزلاند شمال أستراليا. ويعتبر هذا السرطان من أخطر أنواع السرطانات.

ويرجح الباحثون احتمال أن تكون هذه الإصابة بسبب الأشعة فوق البنفسجية للشمس كما هو الحال لدى الإنسان. وهناك ثقب في طبقة الأوزون فوق منطقة الحيد المرجاني العظيم تجعل الأشعة البنفسجية القادمة من الشمس تنفذ إلى الأرض في هذه المنطقة بدون إعاقة تقريبا.

واصطاد الباحثون 136 من أسماك السلمون المرقط فوجدوا أن 20 سمكة منها مصابة ببقع سوداء صغيرة على الجلد تبين أنها سرطان أسود. غير أن الأسماك كانت صحيحة بصرف النظر عن التغيرات السطحية في جلدها. ويرجح الباحثون أن يمتد تأثير هذا السرطان إلى الأعضاء الداخلية لهذه الأسماك فيما بعد مما يجعل الأسماك المصابة تأكل أقل وتتحرك أقل ويجعل الكميات التي تصطاد منها أقل.

ووصف مايكل سويت عدد الإصابات بأنه "هائل" وشدد على ضرورة إجراء المزيد من الدراسات لمعرفة ما إذا كانت أنواع أخرى من الأسماك في الحيد المرجاني العظيم مصابة أيضا بهذا السرطان أم لا.

اقرأ أيضا