الثلاثاء 23 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم

النظر بأحكام تجبر ترامب على نشر إقرارته الضريبية

النظر بأحكام تجبر ترامب على نشر إقرارته الضريبية
14 ديسمبر 2019 08:22

وافقت المحكمة العليا في الولايات المتحدة الجمعة على النظر في طعن تقدّم به الرئيس دونالد ترامب لنقض أحكام قضائية تجبره على تسليم لجان في الكونجرس ومدعٍ عام في نيويورك إقراراته الضريبية ومستنداته المحاسبية.

وقالت المحكمة العليا إنّها ستستمع إلى حجج الأطراف "في جلستها في مارس 2020" لاتّخاذ قرار في موعد أقصاه 30 يونيو أي قبل الانتخابات الرئاسية المقررة في نوفمبر المقبل.
وبانتظار بتّها في أساس الدعوى قضت المحكمة العليا بوقف تنفيذ القرارات القضائية الصادرة بهذا الشأن والتي تجبر شركة المحاسبة السابقة لترامب ومصرفيين على تسليم هذه المستندات للجهات التي طلبتها.

اقرأ أيضاً... اللجنة القضائية تقر لائحة الاتهام بحق ترامب بشأن عزله

وقال جاي سيكولو المحامي الشخصي لترامب في تغريدة على تويتر "يسعدنا أنّ المحكمة العليا قبلت النظر في الطعون الثلاثة للرئيس".

وأضاف "هذه الملفات تثير أسئلة دستورية مهمة ونحن نتحيّن فرصة تقديم دفوعنا".

بالمقابل قالت رئيسة مجلس النواب الديموقراطية نانسي بيلوسي "نحن على ثقة بأنّ المحكمة العليا، أعلى محكمة في البلاد، ستفرض احترام الدستور وقرارات المحاكم الأخرى، وستضمن قيام الكونجرس بواجبه في مراقبة" السلطة التنفيذية.
وأبدت زعيمة الديموقراطيين في الكونجرس أسفها لأن يكون الأميركيون مضطرين لأن "ينتظروا الآن عدة أشهر قبل صدور القرار النهائي" عن المحكمة العليا.

والحكم الذي ستصدره أعلى هيئة قضائية في الولايات المتحدة سيكون موضع ترقّب لأنّه يتعدّى قضية ترامب، ذلك أنّ المحكمة يمكن أن تنتهز الفرصة لتحديد مدى نطاق الحصانة التي يتمتع بها رئيس الولايات المتحدة.

وترامب هو أول رئيس أميركي منذ ريتشارد نيكسون لا ينشر إقراراته الضريبية، وقد عزا رفضه نشر هذه البيانات إلى أنه يخضع لعملية تدقيق من قبل دائرة الإيرادات الداخلية.

ولجأ الديموقراطيون إلى المحاكم لإجبار الرئيس على نشر هذه البيانات.

المصدر: آ ف ب
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©