الاتحاد نت

الاتحاد

"تويتر" السعودي غاضب من "المصاقيل"

شن جمهور مواقع التواصل الاجتماعي هجوما عنيفا على مسلسل الكرتون السعودي "المصاقيل" بسبب ما اعتبره كثيرون إساءة للبدو وتكريسا للسخرية منهم.

ودعا نشطاء عبر هاشتاج "مصاقيل يسخر من البدو" على موقع التواصل الاجتماعي" تويتر" إلى ضرورة وضع حد لتجاوزات المسلسلات الرمضانية وبخاصة الكوميدية منها والتي تعتمد دائماً على السخرية من الآخر والتحقير من شأنه.

وكتب طل المرزوقي مطالباً بإيقاف المسلسل "السخرية من أي شريحة اجتماعية بمسوغ إضحاك الجمهور عمل عنصري يجب أن يقف".

وقال ناصر الحمادين "الغالب لدينا ممثلين مهرجين لم يدرسوا دراما ولم يدخلوا أي معاهد فنية .. وش تتوقعون منهم؟".

وكتب طلال الطويرقي "المصاقيل ضاربين إسفين فرقة جديد في لحمة الوطن وتناسوا أن السخرية أدب صعب لا يرقاه إلا ضليع وبيئتنا مليئة بالبدو وغنية بالتنوع".

وقال سالم عايد "السخرية من الناس بانتمائتهم وأطيافهم أمر يمقته الشرع وينهي عنه"، واتفق معه ماجد العتيبي قائلاً: "أمقت أي مساس بالإنسانية كقيمة ووجود. وعلى المثقف الفنان أن يرتقي بالإنسان في داخله كي تصل رسالته نقية من الجهالات".

ويتناول مسلسل "المصاقيل" الكوميدي للعام الثاني على التوالي الكثير من السلبيات والمشكلات في المجتمع السعودي ولكن بهلجة بدوية. ويقوم بالأداء الصوتي مشعل المطيري ومحمد القس.

وتتمحور أحداث المسلسل حول قبيلة "الشيخ مصقال"، التي تعيش في الصحراء وتتأثر عن بعد بالاختراعات الحديثة وبحياة المدينة مما يحدث العديد من المفارقات الكوميدية. وتصل مدة الحلقة إلى 10 دقائق ويعرض على قناة "إم بي سي" الفضائية.

اقرأ أيضا