الجمعة 26 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
علوم الدار

زيادة قيمة جوائز مهرجان الظفرة ترفع نسبة المشاركة

زيادة قيمة جوائز مهرجان الظفرة ترفع نسبة المشاركة
14 ديسمبر 2019 01:10

إيهاب الرفاعي (منطقة الظفرة)

شهدت منافسات مزاينة الإبل المقامة ضمن مهرجان الظفرة زيادة أعداد المشاركين الجدد بنسبة زادت عن 25% مقارنة بأعداد المشاركين في العام الماضي بفضل التعديلات الجوهرية التي أعلنت عنها اللجنة العليا المنظمة للمهرجان، كما تزايدت أعداد المشاركين من مختلف دول مجلس التعاون الخليجي بشكل كبير في كافة أشواط المسابقة الأبرز والأقوى ضمن مسابقات مهرجان الظفرة.
وساهمت الإضافات الجديدة التي شهدتها مزاينة الإبل لأول مرة في إلهاب حماس المشاركين ورغبتهم في الفوز واعتلاء منصة التتويج، بعد أن أتاحت أكثر من فرصة أمام ملاك الإبل لحصد الجوائز وارتفاع قيمة الجوائز بشكل كبير، مما شجع الكثير من أشهر ملاك الإبل على الاستعداد الجديد للمسابقة أملاً في تحقيق أحد المراكز الأولى في أشواط المسابقة المختلفة.
وأوضح محمد عاضد المهيري مدير مزاينة الظفرة للإبل أن الدورة الحالية من مزاينة الظفرة تشهد العديد من الإضافات التي ألهبت حماس المشاركين وجذبت الآلاف من أشهر ملاك الإبل من مختلف دول منطقة الخليج للمشاركة في المهرجان، مما أضاف مزيداً من القوة والتحدي بين ملاك الإبل وزاد من عمليات البيع والشراء تدعيما لمشاركتهم، حيث زادت من فرص الفوز أمام ملاك الإبل بعد أن أصبحت جوائز مزاينة الإبل 52 مليون درهم وتشمل 81 شوطاً خصص لها 695 جائزة.
وثمن المهيري مبادرة صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة، بزيادة جوائز «مهرجان الظفرة» بدورته الحالية بقيمة إجمالية بلغت نحو 20 مليون درهم، وبناء عليه قامت اللجنة العليا المنظمة للمهرجان بزيادة قيمة وعدد الجوائز في شوط البيرق لفئتي المحليات والمجاهيم لتصبح 5 جوائز في كل فئة بقيمة إجمالية بلغت 16 مليون درهم للفئتين، وذلك بدلاً من 3 جوائز لكل فئة بقيمة 4 ملايين درهم في الدورات السابقة.
وأصبحت جوائز المراكز الخمس الأولى لكل شوط من أشواط البيرق موزعة على النحو الآتي: «المركز الأول 3 ملايين درهم، المركز الثاني مليونا درهم، المركز الثالث مليون ونصف المليون درهم، المركز الرابع مليون درهم، المركز الخامس 500 ألف درهم».
وأضاف المهيري: إن التعديلات الجوهرية الجديدة التي تم إضافتها لأول مرة في المهرجان، تضمنت فتح الباب أمام أكبر عدد من ملاك الإبل للمشاركة في شوط البيرق، وذلك بتخفيض عدد الإبل التي يشترط المشاركة بها في شوط البيرق لتصبح 30 من الإبل بدلاً من 50.
وكذلك إضافة 4 أشواط جديدة «أشواط التحدي» بقيمة جوائز تصل إلى مليونين و120 ألف درهم بواقع شوطين لفئة المحليات وشوطين لفئة المجاهيم على النحو الآتي: «شوط لقايا وإيذاع محليات وشوط ثنايا وحول محليات، وشوط لقايا وإيذاع مجاهيم وشوط ثنايا وحول مجاهيم» وقد خصصت 5 جوائز نقدية لكل فئة، وهذه الأشواط مفتوحة أمام المشاركين في شوط البيرق وكافة المشاركين بشكل عام.
كما تم إضافة أربعة أشواط مفاريد لأبناء القبائل عام، وخصص لها جوائز نقدية بقيمة إجمالية تبلغ مليوناً و280 ألف درهم، بواقع شوطين لفئة المحليات وشوطين لفئة المجاهيم، وهما: شوط تلاد عام محليات وشوط شرايا عام محليات، وشوط تلاد عام مجاهيم وشوط شرايا عام مجاهيم.

شروط إضافية للمشاركة الفردية
وأشار المهيري إلى أنه تم العمل على إضافة بعض شروط المشاركة في الأشواط الفردية، هي: إحالة الإبل المشتبه بها بالتنشيط إلى الفحص الطبي، حجب جائزة المراكز التي لا يرتقي الحلال المشارك فيها لمستوى الجائزة، يحق لجميع الإبل المشاركة في أشواط البيرق بالتسجيل في أشواط التحدي. أما الإضافات في شروط المشاركة في أشواط الجمل، فهي: إحالة الإبل المشتبه بها بالتنشيط إلى الفحص الطبي، حجب جائزة المراكز التي لا يرتقي الحلال المشارك فيها لمستوى الجائزة، لا يسمح بالحلال الذي لا يرتقي للمنافسة بالمشاركة في شوط البيرق، يحق للمالك المشارك في شوط البيرق شراء 15 ناقة كحد أقصى، يحق للمالك المشارك في شوط بينونة شراء 10 نوق كحد أقصى، يسمح للإبل المشاركة في أشواط البيرق المشاركة في أشواط التحدي. كما تم ترصيص الإبل المشاركة بالمهرجان وتزويدها بشريحة إلكترونية خاصة بالمهرجان والتي قدمت بشكل مجاني للجميع، وتم ذلك من خلال مكتب اللجنة بمنطقة الظفرة.

انطلاق منافسات السلوقي العربي
ويشهد ميدان سباق السلوقي العربي المقام في موقع مهرجان الظفرة بمدينة زايد اليوم إقبالاً كبيراً من عشاق تلك الرياضة التراثية الكبيرة للمشاركة في فئات السباق التي أعلنت عنها اللجنة المنظمة للمهرجان سواء للذكور أو للإناث، حيث تنطلق اليوم منافسات الأشواط التأهيلية وتحديد الفائزين فيها تمهيدا لخوض شوط التحدي الأكبر والأبرز لتحديد أبطال مهرجان الظفرة 2019، وذلك بتاريخ 20 ديسمبر الجاري.
وأكد عبيد المزروعي مدير إدارة التخطيط والمشاريع بلجنة إدارة المهرجانات والفعاليات الثقافية والتراثية بأبوظبي أن اللجنة المنظمة وضعت جملة من الشروط الواجب توفرها للاشتراك في المسابقة، في مقدمتها أن يكون السلوقي عربياً أصيلاً وغير مهجن وأن يتم مشاركة السلوقي من النوعين الحص والأريش ومن الجنسين الذكر والأنثى.. على ألا يقل عمر السلوقي المشارك عن سنة واحدة بحيث تكون المشاركة للعموم ولا يقل عن عدد 4 سلوقي للمشارك الواحد.
ويشارك في شوط الإناث 15 سلوقياً، وفي شوط الذكور 15 سلوقياً، وسيمنح الفائز الأول في كل شوط 100 ألف درهم وللثاني 30 ألف درهم وللثالث 20 ألف درهم وللرابع إلى الخامس عشر خمسة آلاف درهم.
وأكد المزروعي أن إدارة المهرجان تحرص على وجود السلالة الأصيلة لما لها من الأهمية والقيمة التاريخية للصيد عند البدو حيث يعتبر السلوقي العربي -كلب الصيد- من أقدم الكلاب عالمياً وتم تتبع السلالة تاريخياً بما يقارب الـ13 ألف سنة ومن موطنه شبه الجزيرة العربية. ونوه بأن هذه الفعالية توفر لمالكي ومحبي السلالة الأصيلة للسلوقي العربي خبرات الصيد التراثي ببيئته الطبيعية الصحراوية، وتتيح الفرصة للإشارة للسلوقي وما يتحلى به من صفات جمالية وقدرة على السبق والصيد.

معروضات السوق الشعبي
جذبت المعروضات التراثية والمشغولات اليدوية في مهرجان الظفرة الآلاف من عشاق الأصالة والعراقة من مختلف دول العالم، الذين حرصوا على الحضور للاستمتاع بما يضمه المهرجان من معروضات متميزة تلهب الحنين نحو الماضي العتيق وتثير النفس نحو مرحلة تاريخية هامة في المنطقة، حيث تتفنن عارضات مواطنات في إبراز تلك الأعمال التراثية التي تشكل لوحة فنية رائعة يستمتع بها جميع الزوار والمشاركين من داخل الدولة وخارجها. وداخل السوق الشعبي المقام في مهرجان الظفرة تتنوع المعروضات والمشغولات في الأجنحة، لتعطي تمازجاً متقناً بين الماضي بعراقته والحاضر بإبداعاته.

سلطان بن حمدان بن زايد يزور عزب المشاركين
زار الشيخ سلطان بن حمدان بن زايد آل نهيان سفير الدولة لدى مملكة البحرين عزب عدد من المشاركين في مهرجان الظفرة المقام حالياً في مدينة زايد. فقد زار الشيخ سلطان بن حمدان عزبة اللجنة المنظمة لمهرجان الظفرة بحضور معالي اللواء الركن طيار فارس خلف المزروعي القائد العام لشرطة أبوظبي رئيس لجنة إدارة المهرجانات والبرامج الثقافية والتراثية بأبوظبي، وسلطان خلفان الرميثي وكيل ديوان ممثل الحاكم في منطقة الظفرة. كما زار عزبة كل من طارش حمدان المنصوري ومحمد جابر المنهالي وسالم عيضه النايع العامري وهزاع ناصر بن سويد المنصوري وعبيد محمد بن مريمان العامري. وتبادل الشيخ سلطان بن حمدان بن زايد آل نهيان مع الحضور الأحاديث حول المهرجان واستمع إلى آرائهم ومقترحاتهم والفعاليات والأنشطة التي يتضمنها المهرجان في دورته الحالية، مؤكداً حرص واهتمام قيادتنا الرشيدة على إحياء تراث الإمارات ودعم الفعاليات الشعبية والمحافظة على العادات والتقاليد الأصيلة. رافق الشيخ سلطان بن حمدان بن زايد، خلال الزيارة، عيسى سيف راشد المزروعي نائب رئيس لجنة إدارة المهرجانات والبرامج الثقافية والتراثية وعبيد خلفان المزروعي مدير إدارة التخطيط والمشاريع في اللجنة.

سفراء في ضيافة المهرجان
زار وفد من سفراء الدول العربية والأجنبية المعتمدين لدى الدولة مهرجان الظفرة في نسخته الـ13 بمدينة زايد بمنطقة الظفرة. وتفقد الوفد، الذي قدم بدعوة من سمو الشيخ حمدان بن زايد آل نهيان ممثل الحاكم في منطقة الظفرة، في بداية الجولة محطة شمس 1 للطاقة الشمسية بمدينة زايد. وزار وفد السفراء، يرافقه عيسى سيف راشد المزروعي نائب رئيس لجنة إدارة المهرجانات والبرامج الثقافية والتراثية وعبيد خلفان المزروعي مدير إدارة التخطيط والمشاريع في اللجنة وعدد من المسؤولين بديوان ممثل الحاكم في منطقة الظفرة، المنصة الرئيسية لفعاليات مزاينة الإبل.

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©