الثلاثاء 19 مارس 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
الأخبار العالمية

بكين تؤكد التزامها باتفاق بحر الصين الجنوبي

بكين تؤكد التزامها باتفاق بحر الصين الجنوبي
14 نوفمبر 2018 12:18

أكد رئيس الوزراء الصيني لي كيه تشيانج، اليوم الأربعاء، التزامه تجاه اتفاق بشأن بحر الصين الجنوبي المتنازع عليه، وذلك في الوقت الذي تستمر فيه اجتماعات رؤوساء وزراء دول جنوب شرق آسيا ومنطقة آسيا في سنغافورة.
والتقى رؤوساء وزراء دول رابطة دول جنوب شرق آسيا مع لي كيه تشيانج في إطار قمة تستمر ثلاثة أيام، وتشهد أيضاً اجتماعات مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين ونائب الرئيس الأميركي مايك بنس ورئيس الوزراء الياباني شينزو آبي ورئيس الوزراء الهندي ناريندرا مودي.

 لي كيه تشيانج بقمة الآسيان في سنغافورة


وقال لي كه تشيانج " خلال الأعوام الماضية، تم الحفاظ على السلام والاستقرار في بحر الصين الجنوبي، ونحن نتوجه لتحقيق استقرار أكبر".
ويشار إلى أن الخلاف في منطقة بحر الصين الجنوبي أحد أكبر القضايا الشائكة بالنسبة لدول الآسيان، وتزعم الصين ملكيتها للممر البحري الغني بالنفط والغاز وتقوم باستصلاح الجزر وأعمال بناء، وذلك على الرغم من زعم كل من الفلبين وفيتنام وماليزيا وبروناي وتايوان أيضاً، بأحقيتهم في أجزاء من هذه المنطقة.
وأضاف رئيس الوزراء الصيني أنه يأمل في التوصل لقراءة أخيرة لمدونة السلوك بحلول عام 2019، والتوصل لصيغة نهائية لها بحلول عام 2021، مضيفاً أن ذلك سوف يكون" أمراً بناءً للتجارة الحرة".
وهيمنت أيضاً على الاجتماعات الأزمة الإنسانية في ولاية راخين بميانمار، التي شهدت فرار نحو 700 ألف من مسلمي الروهينجا لبنجلاديش خوفاً من أعمال العنف التي يقودها جيش ميانمار.
وقد واجهت دول الآسيان انتقادات لرفضها التعليق على القضية، وفقاً لسياستها المتمثلة بعدم التدخل في الشؤون الداخلية للدول الأعضاء.

 

المصدر: د ب أ
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©