الإمارات

الاتحاد

أغسطس الجاري امتداد لشهر يوليو من حيث ارتفاع درجات الحرارة

أبوظبي (وام)- أكد المركز الوطني للارصاد الجوية والزلازل ان شهر أغسطس الجاري يعتبر امتداداً لشهر يوليو الماضي، من حيث درجة الحرارة المرتفعة.
وقال المركز في بيان له أمس، إن متوسط درجة الحرارة مناخياً يتراوح ما بين 6ر33 و 0ر38 درجة مئوية، ومتوسط درجة الحرارة العظمى بين 0ر36 و2ر46 درجة مئوية ومتوسط درجة الحرارة الصغرى بين 2ر24 و1ر31 درجة مئوية.
وعند تأثر الدولة أحيانا بمنخفض حراري يدفع معه رياح حارة وجافة جنوبية إلى جنوبية شرقية يكون منشؤها منطقة الربع الخالي، وقد تنشط أحيانا لتكون مثيرة للرمال وتتسبب في أرتفاع ملحوظ في درجات الحرارة في جميع أنحاء الدولة.
وتشير السجلات التاريخية إلى أن أعلى درجة حرارة سجلت خلال هذا الشهر 0ر50 درجة مئوية في حرس حدود الجزيرة في سنة 2010 التي تقع أقصى غرب الدولة، بينما أقل درجة حرارة بلغت 8ر17 درجة مئوية سنة 2008 سجلت على جبل جس والرياح السائدة في أغلب أيام هذا الشهر هي شمالية غربية نهارا وتتحول إلى جنوبية شرقية في آخر الليل والصباح الباكر ومتوسط سرعة الرياح خلال هذا الشهر يبلغ 12 كم في الساعة.
ويبلغ متوسط الرطوبة النسبية 53 بالمائة مع زيادة الإحساس بها في فترة الصباح وفترة المساء وخاصة خلال النصف الثاني من هذا الشهر.
ويستمر تأثر الدولة خلال هذا الشهر بامتداد المنخفض الموسمي الهندي، حيث تندفع كتل هوائية رطبة نحو المناطق الشرقية والتي تتسبب في تكون السحب الركامية والرعدية الممطرة أحيانا على تلك المناطق وقد يمتد تأثيرها إلى الداخل بحيث يصل تأثيرها إلى مناطق رأس الخيمة - دبي - الشارقة وأبوظبي.
ومن السجلات التاريخية، فإن أعلى كمية أمطار سقطت خلال هذه الشهر قد بلغت 5ر86 ملم في سنة 1975 على البريرات.

اقرأ أيضا

محمد بن زايد ينعى الرئيس المصري الأسبق حسني مبارك