الاتحاد

الاقتصادي

الأسهم تخسر 3 مليارات درهم في مدى أسبوع

متداولون بسوق أبوظبي (الاتحاد)

متداولون بسوق أبوظبي (الاتحاد)

حسام عبدالنبي (دبي)

منيت الأسهم المحلية خلال الأسبوع الأخير بخسائر بلغت قيمتها 3 مليارات درهم، بعدما أخفقت في الاحتفاظ بصعودها القوي أمس الأول، حيث تعرضت لعمليات جني أرباح تركزت على الأسهم التي سجلت ارتفاعات مبالغاً فيها في جلسة الخميس، بحسب محللين ماليين.

وأشاروا إلى لجوء بعض المتداولين إلى عمليات جني أرباح سريعة لم تساعد الأسواق على مواصلة مكاسبها، ما دفعها للهبوط بنسبة طفيفة في سوق أبوظبي للأوراق المالية بنحو 0,15%، وبنسبة 1% لسوق دبي المالي، وتكبدت الأسهم خسائر سوقية بقيمة 3,85 مليار درهم.

وقلص المؤشر العام لسوق أبوظبي خسائره في جلسة نهاية الأسبوع أمس ليغلق منخفضاً بمقدار 7,22 نقطة عند مستوى 4835,47 نقطة متراجعاً بنسبة 0,15%.
بينما عاد المؤشر العام لسوق دبي المالي للانخفاض أمس، ليسجل تراجعاً بنسبة 0,99%، ويغلق عند مستوى 4123,34 نقطة خاسراً 41,35 نقطة، وجاء ذلك الانخفاض محصلة هبوط أسهم 24 شركة، مقابل ارتفاع أسهم 7 شركات، وثبات أسهم 5 شركات من دون تغيير. وقال محمد النجار، مدير وسطاء التداول بشركة الصفوة للخدمات المالية الإسلامية: «إن عودة مؤشرات الأسواق المحلية للانخفاض كانت متوقعة بعد الارتفاعات غير المبررة والمبالغ فيها أمس الأول»، مؤكداً أنه رغم أن توزيعات الأرباح التي أعلنت عنها بعض الشركات كانت جيدة للغاية، إلا أنها لم تكن كافية لجر الأسهم الباقية نحو الصعود، لاسيما أن المضاربات على بعض الأسهم، جعلت الارتفاع مبالغاً فيه ولا يتناسب مع الأوضاع المحيطة من تراجع أسعار النفط، وأداء البورصات العالمية.

(طالع ص 5)

اقرأ أيضا

الإمارات وروسيا تعززان التعاون في مجال خدمات النقل الجوي