الإمارات

الاتحاد

جلسة «الشارقة الإعلامي» تدعو إلى المواءمة بين الإعلام والعمل التطوعي

الشارقة (الاتحاد) - أكدت جلسة “الإعلام والعمل التطوعي” التي نظمها مركز الشارقة الإعلامي مساء أمس الأول برعاية الشيخ سلطان بن أحمد القاسمي رئيس مؤسسة الشارقة للإعلام ضرورة تفعيل الدور الإعلامي في دعم القيم المجتمعية وترسيخ ثقافة التطوع بطريقة مبتكرة ومساندة الإعلام لأهداف الجمعيات الخيرية.
وتحدث في الندوة التي تأتي ضمن سلسلة جلسات “المجلس الرمضاني لمركز الشارقة الإعلامي” ، الإعلامي السعودي الدكتور فهد السنيدي بحضور أسامة سمرة مدير مركز الشارقة الإعلامي، وسحر العوبد رئيس مجلس إدارة جمعية متطوعي الإمارات وممثل هيئة الهلال الأحمر وعدد من ممثلي جمعيات العمل التطوعي في الإمارات وجمعية الشارقة الخيرية وبرنامج وطني للتطوع (تكاتف)، وجمعية حماية اللغة العربية، وأدار الجلسة الإعلامي محمد ماجد السويدي من إذاعة الشارقة ومتابعة فيصل عبد الهادي.
وبحثت الجلسة ضرورة محاكاة الإعلام للعمل التطوعي وتوضيح أهدافه وأهميته وترسيخ ثقافته وتفعيله من خلال برامج مختلف الوسائل الإعلامية ليكون الإعلام محفزاً للعمل التطوعي، مما يسهم في تعميق روح التكامل والتعاون والانتماء بين مختلف أفراد المجتمع.
وتحدث الدكتور السنيدي عن آليات تفعيل العمل التطوعي من خلال الوسائل الإعلامية بأشكالها المختلفة، مشيرا إلى ضرورة توجيه الرسالة الإعلامية التطوعية بما يتناسب واهتمامات الأفراد وما يحقق للعمل التطوعي أهدافه. وأكد على أهمية تكوين صورة ذهنية راسخة تتعلق بالعمل التطوعي من خلال التعاون الإعلامي غير المباشر الذي يدعم العمل التطوعي بطريقة مختلفة وجديدة تحفز الفرد وتحثه على المشاركة في العمل التطوعي، منتقداً العلاقة بين الإعلام بالعمل التطوعي بأنها غير متجانسة.
وأشار إلى أن الدراسات التي أجريت حول الإعلام في الوطن العربي والتي أظهرت عدم المواءمة بين المنظومة الإعلامية والعمل التطوعي في الوقت الذي تشهد فيه المنطقة العربية انتشارا كبيراً في القنوات الإعلامية إلا أنها تغفل الجانب التطوعي ضمن أهدافها.
وقال أن العالم العربي يمتلك حوالي 15 ألف قناة تلفزيونية وهناك مؤشرات أن تصل أعدادها إلى حوالي 60000 قناة في السنوات القادمة من شأنها التأثير في تفكير الإنسان، في الوقت الذي تصل فيه نسبة من هم تحت خط الفقر إلى 37% في العالم العربي مما يستدعي الحاجة إلى زيادة تفعيل الإعلام في دعم العمل التطوعي.

اقرأ أيضا

«الإمارات الصحية» توفر الرعاية الطبية بمعايير عالمية