السبت 27 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
اقتصاد

"أوبك": 10 تريليونات دولار استثمارات ضرورية لتلبية الطلب المتوقع على النفط والغاز خلال 22 عاماً

"أوبك": 10 تريليونات دولار استثمارات ضرورية لتلبية الطلب المتوقع على النفط والغاز خلال 22 عاماً
14 نوفمبر 2018 00:07

أكدت منظمة الدول المصدرة للبترول "أوبك" حاجة قطاع النفط والغاز لتأمين أكثر من عشرة تريليونات دولار من الاستثمارات على مدى الأعوام الاثنين والعشرين المقبلة من أجل تلبية النمو المتوقع في الطلب على الطاقة والمنتجات البترولية الصناعية.
و كشفت الأرقام الواردة في تقرير توقعات مشهد النفط العالمي في أفق العام 2040 الصادر عن "أوبك" النقاب عن أن الأعمال في جميع جوانب ومراحل سلسلة القيمة لقطاع النفط والغاز بحاجة إلى تمويل يبلغ حوالي 10.5 تريليون دولار بين العامين 2017 و2040 محسوبة بأسعار الدولار في العام 2016، لتحقيق سوق نفط "متوازنة ومستقرة".
و نوه التقرير إلى أن هذه الاستثمارات تشمل 7.9 تريليون دولار في أعمال الاستكشاف والتطوير و الإنتاج ما يعادل حوالي 328 مليار دولار سنوياً .. فيما تحتاج أعمال الغاز والتكرير والبتروكيماويات كالصناعات التحويلية والتكرير إلى حوالي 1.5 تريليون دولار مع تخصيص ما يقرب من 915 مليار دولار منها لأجل الإصلاحات والصيانة إلى جانب أعمال الشحن والتخزين وتوزيع النفط والغاز التي ستكون بحاجة إلى حوالي 1.1 تريليون دولار من الاستثمارات.
وفي ضوء هذه التوقعات .. تستضيف دورة 2018 من معرض ومؤتمر أبوظبي الدولي للبترول "أديبك" سلسلة من المحادثات المتخصّصة حول التمويل في القطاع ضمن برنامج يرمي إلى تعزيز الروابط بين كبار المسؤولين التنفيذيين وتسهّيل التبادل المعرفي الذي يمكن تطبيقه على امتداد سلسلة القيمة الكاملة، بدءاً من الاستكشاف والتطوير والإنتاج ووصولاً إلى المنتج النهائي، وذلك بُغية التصدي لتحديات التمويل المستقبلية.
و قال ريتشارد كورماك الرئيس المشارك لأسواق رأس المال لدى "غولدمان ساكس" : إن فرص الاستثمار والتمويل ترتبط فيما بينها ارتباطاً وثيقاً ، معتبراً أنه لا يمكن مناقشة أي استثمار محتمل دون معرفة مصدر التمويل و تكلفته و التكلفة المحتملة التي تنطوي عليها فرصة ذلك التمويل.

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©