الإمارات

الاتحاد

«أوقاف الشارقة» تطلق مشروع «سقيا الماء في رمضان»

لمياء الهرمودي (الشارقة) - أعلنت الأمانة العامة للأوقاف في الشارقة إطلاق مشروع “سقيا الماء للمصلين في رمضان”، وهو مشروع منبثق من المشروع الرئيسي “سقيا الماء” الذي نفذته الأمانة في أكثر من 100 مسجد بالإمارة.
وقال طالب المري مدير الأمانة، إن المشروع يتضمن وضع عدد من ثلاجات المياه داخل مصليات الرجال في مختلف المساجد، بالتعاون مع عدد من شركات توزيع المياه في الإمارة ستتكفل بتزويد الثلاجات بمياه الشرب وتوفيرها للمصلين بشكل دائم.
وأضاف أن المشاركة في هذا المشروع الخيري مفتوحة للمحسنين والراغبين في عمل الخير، موضحا أنه سيطبق حاليا في 20 مسجدا تم اختيارها تبعا لكثافة أعداد المصلين فيها، حيث تلقت الأمانة حتى الآن 20 ثلاجة ستوضع في مصليات الرجال، موضحا أن المشروع يتضمن توفير ثلاجات أخرى لمصليات النساء في وقت لاحق.
ولفت إلى أن فكرة المشروع انبثقت من المشروع الأساسي الذي أطلقته الجمعية في عام 2008 وهو مشروع “سقيا الماء”، والذي يهدف إلى تحقيق مبدأ التنوع في الخدمات الوقفية، وتعزيز التراحم والتكافل الذي يحث عليه الدين الإسلامي.
وذكر أن هدف المشروع هو توفير المياه العذبة الباردة للمارة وعابري السبيل بأسلوب حضاري مميز، مشيرا إلى تنوع السقايات في أحجامها باختلاف مواقعها والحاجة إليها، حيث توفر المياه العذبة الباردة في برادات مصممة بطراز تراثي إسلامي فريد من نوعه، ما يحافظ على الشكل الحضاري لمرافق إمارة الشارقة.
وقال إن عدد السقايات التي تم بناؤها في مساجد الشارقة حتى الآن وصل إلى نحو 100 سقيا للماء، مبينا أن تكلفة بناء السقاية الواحدة تتراوح بين 10 إلى 25 ألف درهم وحسب التصميم، حيث هناك المجسمات التراثية الجاهزة، وسقايات استخدم في تنفيذها الفسيفساء المغربي “الزليج المغربي”، فضلا عن مراعاة أن يتطابق لون مبنى السقاية مع لون المسجد، مشيرا إلى أن جميع التصاميم وعلى اختلاف أشكالها مستوحاة من الطراز الإسلامي القديم الذي يتناسب وتوجه إمارة الشارقة.
ويلحق ببراد الماء في حجرة التبريد وحدتي تحلية وتنقية يمر الماء من خلالهما قبل تبريده، ليضاهي جودة المياه المعدنية.
وأوضح المري أنه سيتم في الفترة القريبة تطبيق المشروع على المساجد الواقعة على الطرق الخارجية للإمارة كطريق الذيد، بالإضافة إلى المنطقة الشرقية حتى تتم تغطية أكبر قدر ممكن من المساجد في إمارة الشارقة.

اقرأ أيضا

محمد بن راشد يرعى ختام تمرين أمن الخليج العربي 2