الاتحاد

كرة قدم

بداية «سوبر» لأبوظبي الرياضية في ثوبها الجديد غداً

محمد المحمود

محمد المحمود

أبوظبي (الاتحاد)

تبدأ قنوات أبوظبي الرياضية اعتباراً من يوم غد مرحلة جديدة من مسيرتها الإعلامية الطويلة، حيث تقدم لمتابعيها رؤية إعلامية متطورة وحديثة للإعلام الرياضي، تشمل الكثير من التغييرات والتطوير على صعيد الشكل والمضمون، سواء من خلال البرامج أو على صعيد البطولات والمسابقات التي ستقدمها القناة في الموسم الجديد، وذلك ضمن رؤية شاملة لدور ورسالة قنوات أبوظبي الرياضية عبر تاريخها الطويل كقناة رياضية رائدة في المنطقة العربية.

وتأتي هذه الخطوة من التطوير والتحديث في إطار الخطة الشاملة التي تقوم بها أبوظبي للإعلام عبر مختلف إصدارتها وقنواتها لتقديم إعلام يواكب حركة التطوير والتحديث المستمرة في الإمارات، ودورها في العالم.
واختارت أبوظبي الرياضية حدثين «عالمي ومحلي إقليمي» لتطل بهما على المشاهدين وتقدم بهما رؤيتها في التجديد، حيث تقوم بالنقل المباشر والحصري لبطولة كأس السوبر الإيطالي التي حصلت على حقوقها مع بطولة كاس إيطاليا لكرة القدم، أما الحدث المحلي العربي الإقليمي فسيكون بمتابعة كأس السوبر الإماراتية المغربية.
ويعكس الاختيار الدقيق والمتعمد للحدثين توجه القناة في المرحلة الجديدة في نقل البطولات العالمية والعربية وتنوعها بما يلبي رغبات المشاهدين وما يريدون أن يشاهدوه على قناتهم.
وتفتتح أبوظبي الرياضية الإطلالة الجديدة بنقل حصري ومباشر للقاء القمة والمتعة الكروية في كأس السوبر الإيطالي بمدينة شنغهاي الصينية، وهو لقاء ضمن باقة شاملة حصلت أبوظبي الرياضية عليها من خلال مباريات كأس إيطاليا كاملا مضافا إليه كأس السوبر ثم مباريات المنتخب الإيطالي.
ويخوض يوفنتوس السوبر بوصفه بطل الدوري الإيطالي «الكالتشيو» والكأس، اللقاء أمام لاتسيو وصيف الكأس وهو لقاء من العيار الثقيل تترقبه كل جماهير الكرة في العالم وسيكون أجمل افتتاح لهذا التطوير عبر ما ستقدمه أبوظبي الرياضية من نقل حي للمباراة واستديوهات مصاحبة لها سواء من أرض الملعب في الصين أو من أبوظبي، إضافة إلى التعليق المميز على اللقاء، وكلها عوامل جذب للمشاهد مع الإطار الجديد المصاحب لكل هذا.
في نفس الوقت ستبث أبوظبي الرياضية مواجهة كروية أخرى بين الوداد البيضاوي المغربي مع العين بملعب محمد الخامس بالدار البيضاء، وهذه المباراة هي النسخة الأولى لكأس السوبر المغربية الإماراتية، في إطار اتفاقية تعاون بين البلدين، وكعادتها في مثل هذه الأحداث الاستثنائية تكون هناك تغطية استثنائية تتناسب مع أهمية وجماهيرية الحدث سواء بالشكل الجديد لاستديو التحليل أو من خلال اللقاءات المباشرة من قلب الحدث مع النجوم والجماهير.
وتتضمن خريطة التطوير والتجديد الكثير سواء على صعيد البرامج أو التناول في الشكل والمضمون، لكن بداية الإطلاق جاءت متعمدة في نقل حدثين كبيرين في إشارة إلى اهتمام التجديد في نقل البطولات والأحداث الرياضية المختلفة وفي مقدمتها بالطبع كرة القدم.
وأكد محمد إبراهيم المحمود، رئيس مجلس إدارة أبوظبي للإعلام والعضو المنتدب أن التطوير والتجديد الذي سنقدمه في أبوظبي الرياضية يأتي في إطار منظومة شاملة للإبداع والابتكار في أبوظبي للإعلام، بدأناها هذا العام من خلال تطوير صحيفة الاتحاد ثم إطلاق قناة ياس، فتطوير قنوات أبوظبي والإمارات، وها نحن نصل إلى قنوات أبوظبي الرياضية في حركة مستمرة من التجديد لمواكبة التطورات في العالم، مشيراً إلى أن هذا التطوير يتم من خلال كوادرنا ومواهب أبنائنا المتميزة لتقديم رؤية إعلامية مستنيرة متطورة تسعى إلى عقل وفكر وروح المشاهد العربي، ليس على المستوى الإقليمي وحسب، بل في كل مكان بالعالم».


سلسلة وثائقيات
أبوظبي (الاتحاد)

في جديد أبوظبي الرياضية سوف تقدم القناة سلسلة من البرامج الوثائقية المتخصصة لتعزيز الثقافة الرياضية والتاريخ الرياضي والحفاظ على الكثير من كنوزنا الرياضية عبر هذه السلسلة الثابتة من الوثائقيات التي تشمل جميع الجوانب.

7 برامج في الخريطة الجديدة
يعقوب السعدي: نعد بجديد يرضي طموحات المشاهد
أبوظبي (الاتحاد)

قال يعقوب السعدي، رئيس قنوات أبوظبي الرياضية: إن الإطلالة الجديدة لقنوات أبوظبي الرياضية تسير في ركب التطور الذي تنشده أبوظبي للإعلام على ذات النهج الموضوع لنا.

وأضاف: «كل ما نعد به الآن في هذه المرحلة الجديدة هو أن نقدم للمشاهدين جديدا يكون على قدر طموحاتهم جميعا وعلى قدر تطلعات مواطنينا في إعلام بلدهم وما يجب أن يكون عليه».
وكشف السعدي عن الخريطة البرامجية الجديدة، وقال: «ستشمل خارطة البرامج الجديدة سبعة برامج مختلفة منوعة تشمل البرامج الحوارية والوثائقية والتعريفية وغيرها، حيث سيكون لدينا برنامج حواري أسبوعي على مستوى عال في الشكل وفي الضيوف، حيث سيقوم البرنامج بسد ثغرة كبيرة موجودة في برامجنا من خلال اللقاء مع شخصيات بارزة وكبيرة سواء محلياً أو عربياً لتضيف لمعارفنا الجديد ونتعرف عليها عن قرب، فضلا عن تناول الموضوعات الجريئة والمهمة معهم والتعرف على آرائهم فيها، مدركين أن المحتوى الإعلامي الرياضي العربي في حالة تعطش للبرامج الحوارية».
وأوضح: «من البرامج الجديدة في هذه الدورة البرامجية برنامج عربي يهدف إلى طرح القضايا الرياضية المسكوت عنها في مجتمعها سنفتحها هنا بكل الجرأة والموضوعية وسيجد كل مشاهد عربي نفسه وقضايا بلده في هذا البرنامج الموسع الذي لن يتوقف أمام أي قضية، وسنتيح الفرصة لكل الفرق أن تكون موجودة فيه وأن تعرض وجهة نظرها بكل حياد وتجرد باحثين عن حلول لهذه القضية مع أطرافها».
وأشار السعدي إلى أن هذا النوع من البرامج مفتقد في إعلامنا العربي الذي في الغالب هو متقوقع على نفسه رغم وجود قضايا قوية متعددة في كل بلد من الوطن العربي.
وتابع: «سيتم تقديم برنامج خاص عن الجو جيتسو، هذه الرياضة التي باتت الآن إماراتية خالصة وسوف نسعى مع اتحاد اللعبة واللاعبين والمدربين من أجل نشر هذه اللعبة الجميلة ونعمل على توسيع قاعدتها ونقدم لممارسي هذه الرياضة كل جديد فيها».
وقال: «مع هذه البرامج وهذا التنوع لم نغفل دور الألعاب الأخرى حيث سيكون لدينا برنامج أسبوعي لمختلف الألعاب، خاصة ألعاب الصالات من كرة اليد وكرة السلة وكرة الطائرة والسباحة وسواها من الرياضات التي سيكون لها مكان ولرياضييها وجود في هذا البرنامج الشامل الذي يغطي كل شيء فيها»، مشيرا إلى أن دوري الخليج العربي سينال تغطية شاملة وخاصة بوصفه أهم بطولة محلية ولها بالطبع مشاهديها، فبالإضافة إلى المباريات والاستوديوهات التي ستقدم بصورة جديدة سوف يكون لدينا برنامج يتناول كافة القضايا ويستعرض أحدث النتائج والأرقام من خلال برنامج جيم أوفر وكواليس الكرة، وبالطبع ودون تفاصيل سيحظى الدوري بتغطية خاصة جدا في برامجنا، لكن أهم ما في هذه التغطية هو المضمون الجديد الذي سنقدم به الدوري ومباريات الدوري والفرق واللاعبين فالشكل سيكون جديداً والتناول والمضمون أيضاً.


عبدالهادي الشيخ: جزء من مشروع استراتيجي
أبوظبي (الاتحاد)

أكد عبدالهادي الشيخ، المدير التنفيذي لدائرة التلفزيون في أبوظبي للإعلام، أن الانطلاقة الجديدة لقناة أبوظبي الرياضية هي جزء من المشروع الاستراتيجي التطويري لشبكة تلفزيون أبوظبي بجميع قنواتها، انطلاقة جديدة برؤية عصرية وهوية عالمية، حيث إن قناة أبوظبي الرياضية منذ تأسيسها كان لها الريادة في متابعة وتغطية أهم الأحداث الرياضية أينما كانت في العالم، فالانطلاقة الجديدة ستكون امتداداً لهذا النهج والانتقال إلى آفاق جديدة من مواكبة الأحداث والفعاليات بكل احترافية وموضوعية، وباستخدام أحدث تقنيات البث، وتم تطوير الهوية الجديدة لقناة أبوظبي الرياضية بفريق عالمي مختص في النماذج الدولية الرياضية، وتم استحداث وتسخير أفضل الممارسات والتقنيات في عالم التصوير والهوية الإعلامية التلفزيونية.

اقرأ أيضا