عربي ودولي

الاتحاد

سعودي يقاضي إسرائيل لتعويضه عن احتجازه 6 سنوات من دون محاكمة

الرياض (د ب أ)- كشف المحامي السعودي كاتب الشمري وكيل السعودي عبد الرحمن العطوي المفرج عنه من السجون الإسرائيلية أن موكله سيقاضي إسرائيل لأنها احتجزته 6 سنوات من دون محاكمة. وقال الشمري، في بيان له أمس، إن موكله المحتجز السعودي السابق في سجون إسرائيل عبدالرحمن العطوي سيرفع دعوى تعويض ضد إسرائيل، وذلك بسبب احتجازه لمدة 6 سنوات من دون وجه حق أو سند قانوني. وأضاف أن “موكله يحق له رفع دعوى بالتعويض ضد السلطات الإسرائيلية، وذلك لما تعرض له من أضرار صحية ونفسية جراء اعتقاله لمدة طويلة من دون تقديمه لمحاكمة”. وكان عبد الرحمن العطوي قال إن “تل أبيب شككت في أمري كوني سعودياً”. وأضاف العطوي، في لقاء نشرته أمس صحيفة “الشرق” على موقعها الإلكتروني، أن “الكيان الصهيوني كان يبث عبر إعلامه شائعات بأننا طلبنا اللجوء إلى إسرائيل على غير الحقيقة”.
وعن بداية الرحلة وما الغرض منها، قال العطوي: “سافرت من المملكة عن طريق البر إلى الأردن، ومنها إلى سوريا، ثم عدت إلى الأردن، ودخلت مصر عن طريق ميناء نويبع المصري براً، بغرض حب السفر والصحراء والصيد، خاصة عندما ذهبت إلى صحراء سيناء، وضللت الطريق، ودخلت حدود الأرض المحتلة بالخطأ إذ ألقت قوات سلاح الحدود الإسرائيلي القبض عليّ بالقرب من معبر إيريز الحدودي بين مصر وإسرائيل”. وعن كيفية تصرف القوات الإسرائيلية معه، قال العطوي :”تم التعامل معي كمتجاوز حدود، وتمت محاكمتي عسكرياٌ بتهمة تجاوز حدود، وصدر حكم ضدي بالسجن مدة ثلاثة أشهر، حسب النظام الإسرائيلي”.
وعن بداية الرحلة وما الغرض منها، قال العطوي: “سافرت من المملكة عن طريق البر إلى الأردن، ومنها إلى سوريا، ثم عدت إلى الأردن، ودخلت مصر عن طريق ميناء نويبع المصري براً، بغرض حب السفر والصحراء والصيد، خاصة عندما ذهبت إلى صحراء سيناء، وضللت الطريق، ودخلت حدود الأرض المحتلة بالخطأ إذ ألقت قوات سلاح الحدود الإسرائيلي القبض عليّ بالقرب من معبر إيريز الحدودي بين مصر وإسرائيل”.

اقرأ أيضا

ترامب يعين مايك بنس مسؤولاً عن ملف مكافحة "كورونا"