السبت 20 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
اقتصاد

«اتفاق تجاري أولي» بين واشنطن وبكين يتضمن إلغاء رسوم جمركية

«اتفاق تجاري أولي» بين واشنطن وبكين يتضمن إلغاء رسوم جمركية
13 ديسمبر 2019 19:48

توصلت الولايات المتحدة والصين، أمس الجمعة، إلى تهدئة في الحرب التجارية بينهما مع اتفاق مرحلي يتضمن إلغاء رسوم جمركية عقابية، لكن التفاصيل القليلة حول الاتفاق تدفع بالأسواق المالية إلى الحذر.

وغرد الرئيس دونالد ترامب على تويتر "وافقنا على اتفاق مرحلة أولى كبيراً جداً مع الصين"، وذلك بعد أن أدلى مسؤولون في بكين بإعلان مماثل.

وبعد مؤشرات لم تتحقق إلى حل النزاع بين أكبر اقتصادين في العالم، شعر المستثمرون بالارتياح لإلغاء مجموعة جديدة من الرسوم التي كان من المقرر فرضها الأحد.

والرسوم التي كان من المفترض أن تطال أجهزة إلكترونية مثل الهواتف الخليوية والحواسيب، "لن تفرض نظراً لأننا توصلنا للاتفاق" وفق تغريدة ترامب.

وستخفض واشنطن بمقدار النصف رسوماً بنسبة 15 بالمائة على ما تصل قيمته إلى 120 مليار دولار من السلع الصينية، مثل الملابس، والتي فرضت في الأول من سبتمبر وكان لها تأثير أكبر على المستهلك الأميركي من رسوم سابقة.

وقال ترامب إن الرسوم الحالية بنسبة 25 بالمائة على سلع صينية بقيمة 250 مليار دولار ستبقى مطبقة حتى إجراء المزيد من المفاوضات حول مرحلة ثانية من الاتفاق.

اقرأ أيضاً... ترامب يعلن قرب توقيع اتفاق تجاري ينهي الخلاف مع الصين

وتابع ترامب ان المرحلة الثانية من الاتفاق، التي تسعى إلى إصلاح أوسع بكثير للعلاقات التجارية للعملاقين، يمكن أن تبدأ "على الفور".

وأكد ترامب ان بكين قد "وافقت على العديد من التعديلات الهيكلية وعمليات الشراء الهائلة لمنتجات الزراعة والطاقة والسلع المصنعة وأكثر بكثير".

المصدر: رويترز
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©