عربي ودولي

الاتحاد

أردوغان يحذر أكراد سوريا من مساعي الحكم الذاتي

عواصم (وكالات)- حذر رئيس الوزراء التركي رجب طيب أردوغان الأكراد في سوريا من مساعي الحكم الذاتي. وقال أردوغان أمس في خطاب تليفزيوني:”هذا سيكون أشبه بسرقة بضائع من منزل يحترق”. ولم يستبعد أردوغان تدخلاً للقوات المسلحة التركية إذا استهدفت التطورات في سوريا المصالح القومية لتركيا.
ووفقا لتقارير إعلامية، يخضع الأكراد السوريون حالياً لنفوذ حزب العمال الكردستاني، المصنف في تركيا على أنه منظمة إرهابية. واتفقت العديد من المنظمات الكردية على التفاوض مع الأسد حول دولة للأكراد شمال سوريا، بحسب التقارير الإعلامية.
إلى ذلك، أعلن مسؤول كردي عراقي رفيع المستوى أن قوات كردية قامت بتدريب أكراد سوريين في مخيمات اقليم كردستان العراق “لملء أي فراغ أمني بعد سقوط النظام السوري”. وقال هيمن هورامي مسؤول مكتب العلاقات الخارجية في الحزب الديموقراطي الكردستاني بزعامة رئيس اقليم كردستان العراق مسعود بارزاني “الشباب الكرد السوريون عددهم قليل جدا وتم تدريبهم تدريبات بدائية في مخيمات الاقليم”.
واضاف ان هذه التدريبات التي تلقاها الاكراد السوريون على ايدي قوات كردية تهدف الى “ملء اي فراغ امني بعد سقوط النظام السوري”. من جهته، قال صالح مسلم رئيس حزب الاتحاد الديموقراطي الكردي في سوريا والعضو في الهيئة العليا الكردية ان التدريبات التي تلقاها الاكراد في كردستان العراق “كانت بهدف الحماية”، لكنه تحفظ على فكرة السماح لهم بدخول سوريا مجددا.
واوضح في تصريح لفرانس برس “نحن نقدر هذا ولكن اذا كان هؤلاء يريدون الاندماج في اي مؤسسة في غرب كردستان، فانهم بحاجة الى تدبير معين، ولكن من يريد العودة الى بيته هو مرحب به ولكن ليس كمسلح”.
بدوره، قال عبدالحكيم بشار رئيس الحزب الديموقراطي الكردي وعضو المجلس الوطني الكردي السوري انه “في الوقت الحالي لا يوجد قرار سياسي بإعادة الاكراد المنشقين من الجيش السوري”. وتابع “هم استكملوا تدريبهم وعملهم ليس من أجل القتال ولكن من أجل حماية المناطق الاستراتيجية بعد سقوط النظام”.

اقرأ أيضا

إيطاليا.. خروج مريض بـ«كورونا» من المستشفى