الاتحاد

الرياضي

احتدام الصراع على لقب «آسيوية الشطرنج» بالعين

الصراع على لقب البطولة يزداد سخونة (من المصدر)

الصراع على لقب البطولة يزداد سخونة (من المصدر)

العين(الاتحاد)

تعادل لاعبا الهند جانجولي وبراسانا في لقاء قمة الجولة الرابعة من بطولة آسيا الفردية للشطرنج للرجال التي ينظمها نادي العين للثقافة والشطرنج، تحت رعاية سمو الشيخ نهيان بن زايد آل نهيان رئيس مجلس أبوظبي الرياضي، وبالتعاون مع اتحاد الشطرنج وإشراف الاتحاد الآسيوي للعبة، والتي تقام منافساتها بفندق هيلتون العين.

ونجح الصيني «لي شين» في استغلال تعادل لاعبي الهند ليلحق بركب الصدارة برصيد 3.5 نقطة بعد فوزه على لاعبنا سالم عبدالرحمن، بينما نجح الإيراني داريني بويا في تحقيق فوز ثمين على الهندي سانديبان ليجعل الشراكة رباعية على صدارة بطولة رجال آسيا في ختام منافسات الجولة الرابعة.

وفي بطولة السيدات تعادلت المتصدرتان، الإندونسية وردة أوليا مع منافستها الإيرانية عطوسا بوركاشيان ليحتفظا معاً بصدارة البطولة برصيد 3.5 نقطة، وانضمت لهن المتألقة الهندية لاكشمي فيجاي التي فازت على منافستها الصينية زهانج زياوون، وبهذه النتائج تتصدر ثلاث لاعبات بطولة السيدات وهن وردة أوليا وبوركاشيان ولاكشمي.
وحققت لاعبتنا سلمى الظفاري فوزها الأول في البطولة على حساب زميلتها منى الهرمودي بعد مباراة قوية ومتكافئة، وتعادلت لاعبتنا خلود الزرعوني مع لاعبة بروناي ستي نور فاطمة الأزهرية، بينما خسرت آمنة نعمان أمام منافستها العراقية إيمان الرفيعي وخسرت أصغر لاعبة في البطولة وافية درويش المعمري (12 عاماً) من المنغولية أنخشيمج،
وأشاد المهندس طارق الطاهر عضو مجلس إدارة نادي العين للثقافة والشطرنج وعضو اللجنة العليا المنظمة للبطولة، بتعاون أندية الدولة لإنجاح الحدث القاري الكبير، بعد أن قام النادي باستعارة 24 رقعة إلكترونية ذكية من نادي أبوظبي للشطرنج والثقافة، وكذلك استعارة الإمدادات الخاصة من كابلات من نادي دبي للشطرنج والثقافة.

وقال الطاهر إن اللجنة المنظمة تقوم يومياً بإرسال مباريات البطولة إلى جميع المشاركين، وتحميلها على موقع «تشيس ريزلت» وفقاً لامتداد بي جي إن، وذلك بعد أن تقرر عدم بث المباريات على الهواء مباشرة عبر الموقع الإلكتروني للاتحاد الآسيوي بهدف تجنب حالات الغش الإلكتروني التي ظهرت في الآونة الأخيرة تحسباً لقيام بعض اللاعبين باستغلال البث الفوري للنقلات ومحاولة الحصول على مساعدات من المدربين، أو من خلال وسائل التقنيات الحديثة مثل الهواتف النقالة.

وفي لقاء مع الأستاذة الكبيرة الهندية الكبيرة بادميني روت بطلة العالم للناشئات تحت 14 سنة لعام 2008 والفائزة بميدالية فضية في النتائج الفردية في الأولمبياد العالمي للسيدات في ترومسو بالنرويج 2014، أكدت بطل الهند أنها سعيدة بالمشاركة في بطولة آسيا للسيدات في العين في ثاني زيارة لها إلى مدينة العين، بعد زيارتها الأولى عام 2007 للمشاركة ببطولة آسيا للناشئات.

وأضافت أنها تسعى للفوز بالبطولة والتأهل إلى مونديال السيدات رغم صعوبة وقوة المنافسات بمشاركة أقوى وأفضل لاعبات القارة الآسيوية.


ترويسة شطرنج جديدة
انطلقت أول من أمس في مدينة سوون الكورية، بطولة آسيا للفئات العمرية، وتشارك الإمارات بثلاثة لاعبين هم عمران الحوسني تحت 14 سنة، وسلطان الدرمكي تحت 12 سنة، وروضة السركال تحت 8 سنوات.

اقرأ أيضا

الظفرة وعجمان.. «النغمة الغائبة»