الاتحاد

الرياضي

المغمور جباشفيلي يطيح موراي من «واشنطن»

جباشفيلي حقق أكبر مفاجأة في مسيرته

جباشفيلي حقق أكبر مفاجأة في مسيرته

واشنطن، كيتسبويل (أ ف ب، رويترز)

انطلقت استعدادات آندي موراي لبطولة أميركا المفتوحة للتنس بطريقة سيئة، حين مني اللاعب البريطاني بهزيمة مفاجئة 6-4 و4-6 و7-6 أمام الروسي غير المصنف تيموراز جباشفيلي في الدور الثاني لبطولة واشنطن المفتوحة.

ولم يسمح جباشفيلي صاحب ضربات الإرسال القوية لموراي بأن يشعر بالارتياح مطلقاً، حيث سدد 11 ضربة إرسال ساحقة وكسر إرسال اللاعب البريطاني في نهاية المجموعة الثالثة، قبل أن يحافظ على أعصابه في الشوط الفاصل ليحقق أهم انتصاراته هذا الموسم.
وكان أكبر إنجاز من قبل للاعب الروسي المصنف 53 عالمياً هو بلوغ الدور الرابع في فرنسا المفتوحة، لكن فوزه على موراي اللاعب الثالث عالمياً هو رابع انتصار له على أحد المصنفين العشرة الأوائل.
وقال جباشفيلي للصحفيين: «كنت مرهقاً في النهاية لكني تعلمت كيف ألعب نقاطاً جيدة، وتعلمت كيف ألعب بقوة ومن دون خوف لأنه ينبغي أن أقاتل على كل نقطة».
وتأهل جباشفيلي للدور الثالث في أميركا المفتوحة العام الماضي وحبه للملاعب الصلبة في أميركا الشمالية، كان واضحاً في البداية عندما هاجم موراي وكسر إرسال اللاعب الأسكتلندي مرتين ليفوز بالمجموعة الافتتاحية.
وفي محاولة للتأقلم على التحول من الملاعب العشبية إلى الصلبة، بدا أن المصنف الأول أزال الصدأ في المجموعة الثانية ليعادل النتيجة، لكنه لم ينجح في حسم الأمور عندما فقد إرساله والنتيجة تشير لتقدمه 5-4 في المجموعة الفاصلة.
وخسر موراي أمام روجر فيدرر في قبل نهائي ويمبلدون الشهر الماضي لكنه ساعد بريطانيا بعدها على بلوغ المربع الذهبي في كأس ديفيز لأول مرة منذ 1981.
من ناحية أخرى، عانى النمساوي دومينيك ثييم أمام مواطنه أندرياس هايدر-ماورر، قبل أن يتغلب عليه 1-6 و7-6 (8-6) و6-4 ويتأهل إلى ربع نهائي دورة كيتسبويل النمساوية الدولية البالغة جوائزها 494310 يورو.
واحتاج ثييم إلى ساعتين و17 دقيقة لتخطي خصمه، ليلتقي في ربع النهائي مع الإسباني ألبرت مونتانيس الفائز على الأرجنتيني دييجو شفارتسمان 6-1 و6-3.
وخرج الإيطالي أندرياس سيبي المصنف ثانياً أمام الصربي دوشان لايفويتش 5-7 وصفر-3 ثم بالانسحاب، ليلتقي الأخير الإسباني نيكولاس الماجرو أو النمساوي يورجن ملتسر.
وبلغ الإيطالي فابيو فونييني المصنف ثالثاً ربع النهائي بفوزه السهل على النمساوي دينيس نوفاك 6-1 و6-2.
وضرب فونييني موعداً في ربع النهائي مع الألماني فيليب كولشرايبر المصنف سادساً والفائز على الكولومبي سانتياجو خيرالدو 6-صفر و6-2.

اقرأ أيضا

شمسة آل مكتوم: عفواً.. «الإمبراطور» يحتاج إلى اختصاصي نفسي