الاتحاد

الاقتصادي

«أرامكو» تتجاوز تريليوني دولار في ثاني أيام التداول

«أرامكو» تتجاوز تريليوني دولار في ثاني أيام التداول

«أرامكو» تتجاوز تريليوني دولار في ثاني أيام التداول

دبي (وكالات)

تجاوزت قيمة شركة أرامكو السعودية أمس، هدف التريليوني دولار، إذ حققت أسهمها مكاسب ليوم ثانٍ، لتتحدى بعض التشكيك في قيمة الشركة على المدى الطويل.
ومع صعود السهم، ارتفعت القيمة السوقية لأرامكو في اليوم الأول إلى 7.04 تريليون ريال، أي 1.88 تريليون دولار، قبل أن تلامس حاجز الـ2 تريليون دولار مع مكاسب أمس.
وبلغت أسهم أرامكو التي ربحت بالحد الأقصى المسموح به في بورصة الرياض البالغ 10% في أول أيام تداولها، 38.7 ريال (10.32 دولار) أمس، ما يرفع قيمتها السوقية لأكثر من تريليوني دولار. وبحلول الساعة 10:26 بتوقيت جرينتش، كان يجري تداول الأسهم عند 37.10 ريال بارتفاع 5.5% عن سعر إغلاق الأربعاء. وأظهرت بيانات رفينيتيف أنه جرى تداول ما قيمته 13.7 مليار ريال من أسهم أرامكو بحلول الساعة 10:18 بتوقيت جرينتش، إذ شملت التعاملات حوالي 370 مليون سهم. شكل هذا أغلب إجمالي التداولات في بورصة الرياض بالكامل الذي بلغ 15.3 مليار ريال.
وقال زاكاري سيفاراتي، الرئيس التنفيذي لدلما كابيتال، ومقرها دبي التي استثمرت في الطرح العام الأولي «أداء السعر الأولي يؤيد فرضيتنا أن أرامكو حددت سعر طرحها العام الأولي بخصم لإفساح المجال أمام الصعود في التداول ولإتاحة الفرصة للمستثمرين الإقليميين للاستفادة من إدراج» درة التاج.
وقال سيفاراتي عن صفقة أرامكو التي أصبحت الأكبر في العالم بتخطيها إدراج علي بابا الصينية في 2014 بقيمة 25 مليار دولار «يقل متوسط ما حصل عليه المستثمرون من المؤسسات عن سدس الأسهم التي طلبوها في الطرح العام الأولي، وتعين عليهم شراء أسهم بالسوق المفتوحة».
وقالت آرثي تشاندراسكاران، مديرة محفظة في شعاع كابيتال التي مقرها أبوظبي «يجب ألا نتعمق كثيراً في قراءة التراجعات خلال اليوم. دعونا لا ننسى أن المستثمرين الأفراد لا يزالون يهيمنون على أكثر من 93 بالمئة من السوق».

اقرأ أيضا

الصين تزيد وارداتها من أميركا بموجب اتفاق التجارة الأولي